ديلي تلغراف: جهود الغرب قد فشلت في سوريا

  • شارك هذا الخبر
Saturday, December 29, 2018

أشارت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية في تقرير بعنوان "جهود الغرب قد فشلت في سوريا"، إلى ان "سوريا عادت إلى المربع الأول الذي كانت فيه قبل ثمانية أعوام عندما اندلعت الحرب الأهلية بعد محاولات يائسة للإطاحة بالرئيس السوري ​بشار الأسد​".

ورأت ان "المشاركة الغربية ظلت مضطربة ومشوشة بينما خطى ال​إيران​يون والروس لملء الفراغ، وكذلك فعل الأصوليون الإسلاميون السنة"، معتبرة ان "القتال من أجل الديمقراطية استحال إلى قتال ضد التطرف الإسلامي، وقاد إلى أن يعقد الغرب مبدئيا هدنة مع الأسد".

وأضافت ان "الرئيس الأميركي، ​دونالد ترامب​، قد سحب الآن ​القوات الأميركية​ من سوريا، وفي غضون ذلك يُزعم أن ​الأكراد​ سلموا منطقة أساسية إلى قوات النظام في سوريا بدلا من أن تسيطر عليها ​تركيا​، وأن الأسد ما زال في السلطة وقد واجه المتمردين وتحدى الغرب وربح الحرب الأهلية تقريبا"، مشددة على ان "الأسد بقي، كما كانت عائلته على الدوام، ديكتاتورا متعطشا للدماء والسبب المباشر لكثير من التوترات في المنطقة".

واعتبرت الصحيفة أن "استراتيجية ترامب تقوم على الانسحاب الأميركي من سوريا وأن وسائله لإنجازها تقوم على تشجيع القوى المحلية (الأقليمية) على ضبط الأوضاع في جوارهم"، مشيرة إلى انه "من المحتمل أن يفسر ذلك: لماذا ثمة تحركات للترحيب بإعادة الأسد إلى ​الجامعة العربية​، ولماذا قال ترامب للرئيس التركي، ​رجب طيب أردوغان​، إن له الحرية في "تطهير" ما تبقى من مقاتلي تنظيم ​الدولة الإسلامية​. فترامب، بنظر الصحيفة، يفضل تحالفا إقليميا سنيا قويا يسيطر على الأوضاع في سوريا ويعالج ملء إيران للفراغ فيها".

وحذرت الصحيفة من أنه "إذا انحدرت سوريا ثانية إلى الفوضى فستكون ​أوروبا​ هي من ينبغي عليها التعامل مع أزمة لجوء ثانية، لذا ثمة مصلحة لها في التأكد من أن ذلك لن يحدث".