مدير عام مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان يتفقد قناة جرّ المياه من جعيتا إلى ضبية

  • شارك هذا الخبر
Sunday, December 16, 2018


تفقد رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان المهندس جان جبران مجرى القناة التي تستخدم لجرّ المياه من جعيتا إلى الضبية، والتي تقع في أعالي المنطقة الجبلية في قضاء المتن الشمالي وتؤمن التغذية بالمياه لجزء كبير من العاصمة بيروت والضواحي. وقام المهندس جبران يرافقه النائب إدي معلوف وعدد من فعاليات المنطقة بجولة على المنشآت الموجودة في منطقة غنية بثروتها المائية والطبيعية حيث يعبر النهر الذي يتغذى من مياه نبع القشقوش محاطًا بطبيعة متنوعة وخلابة. واطلع الوفد من موظفي المؤسسة في المنطقة على المشاكل الموجودة والحلول الواجب تنفيذها.

وبنتيجة الجولة أعلن المدير العام لمؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان أن المؤسسة ستعمد إلى جملة خطوات بدءًا من المباشرة في أعمال تنظيف وتأهيل وصيانة القناة وتوقيف مسارب الهدر فيها ما سينعكس زيادة ملحوظة لكميات المياه التي تصل عبرها. كما ستفعّل المؤسسة نظام القياس الإلكتروني والذي يتيح تحديد كمية المياه الموجودة في جعيتا كما في الآبار الست الحديثة المحفورة في المنطقة، والتي سيبدأ ضخ المياه عبرها في العام الجديد. أضاف أن العمل سيشمل كذلك البحث في سبل إعادة العمل بمعمل الكهرباء الموجود في المنطقة والمتوقف عن العمل فيما هو قادر على إنتاج 2 ميغاوات.

وأكد المهندس جبران أنه سيسعى كذلك وبالتنسيق مع الجهات المعنية إلى إنشاء ممرات ودروب للمشي في المنطقة الخلابة المحاذية للقناة.

وفي تصريح أدلى به لفت مدير عام مؤسسة المياه إلى "ضرورة العمل على خطين متوازيين، بحيث يتزامن التركيز على تحسين مصادر المياه ومنشآتها مع الإستفادة من مشاريع المياه الموجودة للمحافظة على الجمال الفريد لمناطقنا الجبلية اللبنانية، بحيث تبقى العلاقة وثيقة بين الناس وبين هذه الطبيعة ما ينعكس تلقائيًا إهتمامًا بالمحافظة عليها وعلى ثرواتها. فإذا كانت المياه مصدرًا للحياة، فإن الطبيعة عامل استقرار وثبات في الأرض".