خاص ــ خلاف خفي بين بري وباسيل.. حول "كوبيش" و"كاردل"!

  • شارك هذا الخبر
Friday, December 14, 2018

خاص ــ الكلمة اونلاين

يدور تجاذب خفي بين رئيس مجلس النواب نبيه بري ووزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل حول تعيين ممثل أصيل لمنصب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان خلفا لسيغرد كاغ.

فالرئيس بري المعروف بلباقته ودبلوماسيته، كان قطع لقائه مع بيرنيل كاردل منذ نحو سنة ووقف مودعا اياها، نتيجة تبنيها وجهة النظر الاسرائيلية مما استفزه وأقدم على هذه الخطوة اتي استتبعها بإبلاغ سفراء الدول الكبرى بأنه لن يستقبلها نتيجة مواقفها.

لكن الذي يحصل حسب ما علم موقع الكلمة اونلاين، هو أن الامم المتحدة انتدبت وزير الخارجية السلوفاكي السابق يان كوبيش، ليشغل هذا المنصب بالأصالة خلفا لسيغرد كاغ التي حلت محلها بالوكالة "بيرنيل كاردل".

لكن الذي يحصل على ما تقول أوساط في 8 آذار، هو ان باسيل يرفض اعتماد كوبش في لبنان مفضلا عليها كاردل ليتبين لهذه الاوساط بأن ثمة علاقة اجتماعية تربط بين كاردل وبين السفيرة الدنماركية في لبنان "ميريت جول" التي هي في الوقت ذاته عقيلة رئيس مكتب باسيل في الخارجية فادي الهاشم، بما انعكس على انحياز باسيل لصالح كاردل دون ان يكون لذلك اعتبارات سياسية او ربما لعدم علمه بهذه العلاقة الاجتماعية بين عقيلة الهاشم وكاردل.

لكن رفض باسيل لتعيين كوبيش وتأييده لبقاء كاردل استفز بري باعتبارها انها اسرائيلية الهواء ويجب انهاء خدماتها سريعا في لبنان.