ما الذي تعنيه اكثر العبارات استخداماً على الملصقات الغذائية؟

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, December 12, 2018

غالباً ما تستخدم الشركات المصنعة للاغذية وخصوصاً المعلبة منها عبارات كثيرة تساعد على بيع المنتج والتسويق له، وهي يجب بالمبدأ ان تساعد المستهلك على فهم ما يشتريه ولماذا يجب ان يختار هذا المنتج دون غيره. ولكن في معظم الحالات لا تشير العبارات الى ما نفهمه حقيقة، فيمكن ان نشتري اي منتج كتب عليه "خفيف" باعتبار انّه لا يسبب زيادة الوزن. لكن هذا مفهوم خاطئ، فاليكم المعلومات الدقيقة.



- مخفّض الدهون Reduced Fat: حين تقرأون هذه العبارة لا تعتبروا انّ المنتجع دون دهون او خالٍ منها، فميزته فقط انّ نسبة الدهون فيه اقل بـ٢٥٪ مقارنة بالمنتج العادي. وبالتالي فشراء هذا المنتج لا يبرر تناول كميات اكبر من الطعام لأنّ السعرات الحرارية ستكون تقريباً نفسها.



الحياة الصحية تبدأ من قراءة الملصقات الغذائية



- منتج خفيف Light: هذه العبارة تعتبر الاكثر اغراء للمستهلك، ويمكن ان نشتري احياناً بعض الاطعمة اللايت فقط عند قراءة العبارة. لكن ما يجب ان تعرفوه ان السكر اللايت هو البني مثلاً والسعرات الحرارية فيه ليست قليلة انما تقريباً ما هو موجود في السكر الابيض. ولكن عموماً المنتجات الاخرى اللايت او الخفيفة تكون كمية السعرات الحرارية فيها ثلث ما يوجد في المنتجع العادي.



- قليل الدهون Low Fat: هذه العبارة مغرية ايضاً للمستهلك، ولكنها لا تعني ابداً ان المنتج خفيف ولا يسبب السمنة. فما يقصد بهذه العبارة انّ المنتج قد يحوي دهون اقل من غيره من نفس نوع المنتج. فالمايونيز القليل الدهون تكون فيه نسبة الدهون اقل بحوالي ٣٠٪ من المايونيز العادي، ولكن ما زال فيه دهون وسعرات حرارية ايضاً.


صحتي