بالفيديو - تلوث نهر الليطاني يفتك بمعامل توليد الطاقة الكهرومائية

  • شارك هذا الخبر
Sunday, December 9, 2018

نشرت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني، على صفحتها عبر موقع فيسبوك، فيديو يظهر آثار تلوث نهر الليطاني وبحيرة القرعون على معامل توليد الطاقة الكهرومائية.

وتعليقا على الفيديو، قال الهيدروجيولوجي سمير زعاطيطي: "أخيرا مصلحة الليطاني صورت فيديو يظهر حالة معمل الكهرباء المزرية وما يحصل من تفاقم لحالة التلوث القاتل بالسيانوبكتيريا التي غزت القرعون منذ عشرين سنة".

ورأى زعاطيطي انه "يراد من هذا الفيديو الترويج لمشروع تنظيف الليطاني، هذا النهر الذي قتلته هذه المصلحة والمجلس الوطني للبحوث العلمية ووزارة الطاقة والبلديات، وتغاضت عن تلويثه على مدى الستين سنة الماضية على إنشائه"، مشيرا الى انه "تم رصد مبلغ كبير لمشروع التنظيف الذي لن يعيد النهر الميت الى حالته الأولى كمصدر لمياه ري وكهرباء".

زعاطيطي اعتبر ان ذاك المبلغ سيتم صرفه "كالعادة على أشغال باطون وزفت وشبكات بدون أي خطة علمية وبغياب كامل للخبراء وحتما سيقوم بها متعهدو وكر الفساد الرسمي الإنماء والإعمار".

وختم بالقول: "هذا الفيديو جزء من حقيقة يتم طرحها بعد ٦٠ عاما من التجاهل الرسمي، لماذا؟ ليس لوقف الضرر على البيئة والبشر المصابة بالسرطان نتيجة الإهمال، بل للترويج لمشروع فساد كبير تحت عنوان إحياء نهر الليطاني".