بول شديد: نطالب بقانون لامركزي يمكّن البلديات من تمويل مشاريعها الإنمائية
شارك هذا الخبر

Thursday, November 08, 2018

تشهد المطيلب ورشة إنمائية لافتة منذ استحداث بلديتها في الانتخابات الأخيرة. فالمنطقة التي كانت محرومة على مدى 30 سنة، وجدت اليوم العزيمة القوية للتغير عبر رئيس بلديتها المطور العقاري بول شديد وأعضاء المجلس البلدي الذين حملوا معاً شعار: “سوا لتصير المطيلب بلدة نموذجية”. وبول شديد يحلم اليوم بجعل المطيلب لؤلؤة المتن الشمالي، عبر الإرتقاء بخدمات البلدة الى أعلى المستويات، يدفعه لذلك حبه لبلدته الذي نشأ فيها، هو الذي بادر سابقاً الى خدمة أهالي بلدته في ظلّ غياب مجلس بلدي للضيعة، مساهماً في حلّ أزمة النفايات في شوارع البلدة كافة، ليترشح بعدها ويفوز برئاسة المجلس البلدي فيكون الرجل المناسب في المكان المناسب.

كما يؤكد شديد على دور اللامركزية الإدارية في تنمية العمل البلدي وخلق الإنماء المتوازن. مجلتنا زارت الرئيس شديد في مقرّ البلدية الجديد المجهز بأسلوب عصري وممكنن، وكان لنا معه هذا الحوار عن دور اللامركزية الإدارية في تفعيل عمل البلديات وعن أهم الإنجازات التي تم تحقيقها حتى اليوم:

1- تعتبر اللامركزية الإدارية مطلباً أساسياً للبلديات، ما هي أبرز إيجابيات هذه الخطوة في حال تم تنفيذها؟

نتيجة الخبرة الشخصية في ممارسة مهام رئاسة بلدية المطيلب خلال السنتين المنصرمتين، فإني أجد أن البلدية هي إدارة محلية تمارس صلاحياتها ضمن نطاقها وهي تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي والإداري. وقد جاءت المادة 47 وما يليها من المرسوم الإشتراعي رقم 118 تاريخ 30/06/1977 (قانون البلديات) لتحدد شمولية صلاحية المجلس البلدي باختصاصه كل عمل ذي طابع أو منفعة عامة ضمن نطاقها لاسيما في شؤون الأشغال والأمن والسير والبيئة والصحة والتربية والبناء وغيره. أما في ما يتعلق باللامركزية الإدارية أو بما يمكن تسميته بالاحصرية الإدارية، فإن من شأن اعتمادها في المجالس المحلية المنتخبة بصورة مستقلة، المساعدة على تأمين مشاركة الأهالي بصورة فعالة لتحسين نضوجهم ومستواهم في تحمل المسؤولية بمشاركة السلطة المحلية البلدية. ولأجل تأمين هذه المشاركة يجب السؤال:

ما هي حدود صلاحيات البلدية وفقاً للقوانين المعمول بها؟

ما هي حدود العلاقة بين السلطة المركزية والبلدية؟

ما هي العراقيل في العمل البلدي بسبب حدود صلاحية السلطة المركزية؟

إقتراحات الحلول؟

ونحن نعلم بأن اللامركزية ليست إستقلالاً عن السلطة المركزية، كي لا تصبح بمعنى دويلة ضمن دولة، وبالتالي تتنافى مع ما هو متفق عليه في الطائف، بأن الدولة اللبنانية دولة واحدة موحدة ذات سلطة مركزية قوية مع التأكيد على أهمية السلطة المركزية القوية، والمطلوب هو:

استمرارية المراقبة وليس الخروج عن سلطة الرقابة والتزام الحدود والأطر المرسومة من قبل السلطة المركزية لتأمين حسن إدارة السلطة المحلية ضمن المسار الإداري والمالي المطلوب.

أن تساعد العلاقة بين السلطة المحلية الممثلة بالبلدية والحكومة الممثلة بالإدارة المركزية في السماح للبلدية بإيجاد مصادر ونظام ضرائبي يسمح بتمويل مشاريعها الإنمائية في نطاقها البلدي، التي لها أثرها في التنمية وإنجاز المشاريع على زيادة الفعالية الإدارية والكفاءة، كما أنه يجب السماح للبلدية بعقد إتفاقات لتأمين قروض لتنفيذ مشاريع محلية وتشجيع توظيف الأموال العامة وتعديل التشريع لحصول البلدية على فائدة على أموالها المودعة في البنك المركزي، وكذلك إعطائها الحق في إنشاء صناديق خاصة لتنفيذ وتمويل مشاريع عامة تعود لاختصاصها ودعم مشاريع وأنشطة القطاع الزراعي والتجاري والصناعي ضمن نطاق البلدية.

كما أنه يجب:
تطوير العلاقة بين القطاع الخاص والسلطة المحلية والمشاركة لتقديم الدعم المالي والتقني لتشجيع مجالات التنمية للمشاريع الصغيرة ومنع التراخيص لجمعيات ونوادي وأنشطة ضمن نطاق البلدية دون مشاركة البلدية الفعلية ورقابتها.

تأمين البنية التحتية الخدماتية للمواطن للشعور بالإكتفاء الذاتي دون الحاجة للذهاب خارج نطاق البلدية لتسيير شؤونه ومعاملاته.

وبكافة الأحوال تبقى إستقلالية السلطة المحلية البلدية خاضعة للرقابة الذاتية والرقابة المؤخرة من قبل السلطات اللامركزية للحكومة ولأجهزة الرقابة المالية في الدولة لمنع التجاوز وفقاً للأصول القانونية.

2- كانت المطليب محرومة من مجلس بلدي لسنوات عدّة، ما الذي دفعكم للتفكير في ضرورة إنشاء بلدية جديدة والترشح لرئاستها؟

عندما برزت أزمة النفايات منذ حوالي الـ 3 سنوات، لم يجد أهل البلدة أي مرجعية أو جهة لحلّ مشكلتها. فدفعتني غيرتي ومحبتي لبلدتي الى تشكيل فريق خاص للقيام بحملات تنظيف للطرقات والأقنية. وبدأت ترد فكرة ضرورة إنشاء بلدية خاصة للمطيلب، وترشحت في الانتخابات الأخيرة وفزت بفضل محبة أهل القرية الذين أعطوني ثقتهم للإنطلاق بعملية إنماء المطيلب.

3- ما هي أبرز الإنجازات التي حققتها بلدية المطيلب منذ إنشائها في الانتخابات الأخيرة؟

عملت البلدية منذ اليوم الأول على تسلم مهامها الى رفع مستوى الخدمات والبنى التحتية في المنطقة التي عانت من حرمان كبير، وكان من أهم المشاريع التي تنفذت حتى اليوم:

تنظيم إحصاءات شاملة وفقاً لأرقام العقارات بحسب تسلسلها وعناوينها مع بيان محتويات كل عقار بالتفصيل وأسماء الشاغلين، إضافة الى إنجاز خريطة مساحة موحدة للمنطقة الإدارية تبيّن كل الطرقات والبنى التحتية من تمديدات كهربائيّة وأعمدة هاتف وقنوات مياه.

تجهيز مبنى البلدية بأسلوب عصري يعتمد على المكننة في المعلومات والأرشفة

إنشاء جهاز شرطة

تخطيط شبكة طرقات عامّة. والآن ننفذ مشروع الشارع رقم 9 الذي يمتدّ من الأوتوستراد وحتى البياضة، كما نحضر لتأهيل الشوارع رقم 6، 61، 62، 63، 2، 22، 23، 24، من حيث البنى التحتية والإنارة وتعبيد الطرقات، والأرصفة وتشجير جوانب الطرقات.

إنشاء شبكة صرف صحي بالتنسيق مع مجلس الإنماء والإعمار، وبتمويل من الإتحاد الأوروبي.

ترقيم كافة الأبنية والشوارع، واعتماد نظام جديد للبحث عن العناوين يتيح إنشاء صلة جغرافية بين ترقيم شوارع المنطقة ومبانيها ونظام المعلومات GIS، وذلك باستخدام الرمز الخاص الـ QR Code.

4- وما هي أبرز النشاطات على الصعيد الاجتماعي؟

قمنا بحملة طبية توعوية أطلقنا عليها إسم “قلبك مش لعبة”، شارك فيها أطباء وأعطوا شرحاً للناس كل واحد في مجال اختصاصه، وبعدها كان هناك فحوصات للقلب والسكري وسواها. وسوف نكرر الحملة كل سنة إنشاءالله.

5- هل لديكم خطة لتسهيل دفع الرسوم البلدية بشكل الكتروني؟

أرسلنا اقتراحاً الى وزارة الداخلية نطالب فيه بإمكانية تطبيق الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت أو عبر البطاقات الائتمانية، لرسوم البلدية، لكنها رفضت. واليوم نحن نحصل الرسوم داخل البلدية، لكن العملية ممكننة حيث نرسل رسالة الى هاتف الشخص نعلمه فيها عن تاريخ استحقاق دفع الرسم البلدي ومهلة الدفع ونسبة الغرامة في حال التأخير.

مقالات مشابهة

فساد الكنيسة تابع.. مطران يشتري منصبه!

جعجع يزور الخازن في دارته..

الحريري: لدينا فرصة ذهبية لتطوير لبنان بعد مؤتمر "سيدر"

خاص- لهذا "أطاح" البطريرك يازجي.. بالدكتور ايلي سالم من رئاسة جامعة "البلمند"!

رئيس بلدية بيروت جمال عيتاني من الرملة البيضاء للـLBCI : الذي يحكم فيه القضاء هو الذي سيربح في هذه القضية والرئيس الحريري مصر على كشف الحقيقة

كيدانيان: للاسراع في تشكيل الحكومة حتى ولو كانت الولادة "قيصرية" او كانت في الـ "couveuse"

يقومون باستئجار سيارات ومن ثم بيعها في البقاع..

لقاء حوراي بعنوان "بيئتنا حقنا" في كفرحيم

جنبلاط يُغرّد.. ثمّ يحذف جملة