إنفوغراف: كم عام تحتاج لشراء شقة في لبنان؟
شارك هذا الخبر

Thursday, November 08, 2018

بات امتلاك شقة في لبنان من الأحلام الصعبة، خصوصاً وأن سعر المتر المربع في بعض المناطق اللبنانية يفوق الدخل الفردي الشهري، المصنف بنحو 933 دولاراً، وفق بيانات البنك الدولي.
في بيروت، يتراوح سعر المتر المربع بين 2000 و6000 دولار، باستثناء منطقة الواجهة البحرية "المارينا"، والتي يفوق سعر المتر المربع فيها 9000 دولار، وكمعدل وسطي فإن سعر المتر المربع يصل إلى 3700 دولار، ما يعني أن ثمن شقة بمساحة 100 متر مربع، يصل إلى ثلاثمئة وسبعين ألف دولار.

لا يختلف الأمر في باقي محافظات لبنان، ففي الشمال وتحديداً في طرابلس، يحتاج المواطن ذو الدخل المتوسط، نحو 12 عاماً لشراء مسكن لا تتعدى مساحته مئة متر، حيث يصل سعر المتر المربع إلى أكثر من 1380 دولار، فيما تنخفض المدة في باقي المناطق الشمالية إلى 8 أعوام تقريباً.

في جنوب لبنان، تتفاوت الأسعار ما بين صيدا وباقي المناطق، حيث يحتاج اللبناني لنحو 17 عاماً و8 أشهر لشراء المسكن، فيما تنخفض الفترة الزمنية إلى 4 أعوام تقريباً في باقي المناطق، حيث يتراوح سعر المتر ما بين 500 و700 دولار.

في منطقتي جونيه وجبيل، يصل متوسط سعر المتر إلى 3500 دولار، ولذا فإن كنت تحلم باقتناء شقة هناك، عليك الانتظار 31 عاماً. أما في البقاع، فلابد من الانتظار نحو 6 أعوام تقريباً لشراء الشقة.

بالنسبة إلى منطقتي المتن وجبل لبنان، الأسعار تتفاوت، إلا أن المدة لا تقل عن 26 عاماً في المناطق "الراقية" في المتن، و16 عاماً تقريباً في مختلف مناطق جبل لبنان.

مقالات مشابهة

فساد الكنيسة تابع.. مطران يشتري منصبه!

جعجع يزور الخازن في دارته..

الحريري: لدينا فرصة ذهبية لتطوير لبنان بعد مؤتمر "سيدر"

خاص- لهذا "أطاح" البطريرك يازجي.. بالدكتور ايلي سالم من رئاسة جامعة "البلمند"!

رئيس بلدية بيروت جمال عيتاني من الرملة البيضاء للـLBCI : الذي يحكم فيه القضاء هو الذي سيربح في هذه القضية والرئيس الحريري مصر على كشف الحقيقة

كيدانيان: للاسراع في تشكيل الحكومة حتى ولو كانت الولادة "قيصرية" او كانت في الـ "couveuse"

يقومون باستئجار سيارات ومن ثم بيعها في البقاع..

لقاء حوراي بعنوان "بيئتنا حقنا" في كفرحيم

جنبلاط يُغرّد.. ثمّ يحذف جملة