اليونان تدعو الولايات المتحدة لتعزيز وجودها العسكري على أراضيها
شارك هذا الخبر

Thursday, October 11, 2018

حث وزير الدفاع اليوناني بانوس كامينوس الولايات المتحدة على تعزيز التعاون الأمني ​​الثنائي بين أثينا وواشنطن، داعيا الأخيرة إلى توسيع وجودها العسكري في بلاده.

ونقلت صحيفة "يكاثيميرني" اليونانية عن كامينوس قوله خلال اجتماع مع نظيره الأمريكي جيمس ماتيس في البنتاغون الثلاثاء: "أريد أن أؤكد أن اليونان تعتبر الولايات المتحدة شريكا وحليفا استراتيجيا لها، ولن أخشى القول إنها حليفنا الوحيد".

وأضاف: "من الأهمية بمكان بالنسبة لليونان أن تقوم الولايات المتحدة بنشر قدرات عسكرية دائمة على أراضينا، ليس فقط في خليج سودا في جزيرة كريت ولكن أيضا في لاريسا وفولوس وسط البلاد وفي أليكساندروبولي شرقي البلاد".

ووفقا لبيان صادر عن البنتاغون، شكر ماتيس كامينوس على دعم اليونان المستمر للوجود العسكري الأمريكي في مركز لوجستي هام هو جزيرة كريت.

وحسب البيان فإن ماتيس شكر نظيره اليوناني على "خطوات بلاده الأخيرة لمكافحة الأنشطة الروسية الخبيثة في المنطقة، واتفق الطرفان على مواصلة محاسبة روسيا".

وشهدت العلاقات الروسية اليونانية تدهورا ملحوظا في الفترة الأخيرة على خلفية قيام أثينا بطرد دبلوماسيين روسيين في يوليو، بعد اتهامهما بالتدخل في الشؤون الداخلية وممارسات غير شرعية تهدد أمن اليونان القومي.

وردت موسكو بالمثل على هذا الإجراء، ما اعتبرته أثينا بدورها "خطوة اعتباطية وانتقامية".

يذكر أن تعزيز التعاون العسكري بين اليونان والولايات المتحدة يتزامن مع إعلان تركيا عزمها على الشروع في التنقيب عن الغاز في شرقي المتوسط وتحذيرها من أنها لن تسمح للشركات الأجنبية بالتنقيب قبالة السواحل القبرصية.

مقالات مشابهة

حمادة: ليس لدي ثقة في عدد من أعضاء الحكومة

مواجهات عنيفة بين الجيش اليمني و"أنصار الله"

مدرب أرسنال يخشى من تكرار سيناريو نيمار مع أوزيل

صناديق "خيط نور" لجمع التبرعات في أحياء طرابلس

وزيرة سودانية تتحدث عن "سلة غذاء العالم"

عبد المهدي ينعى قياديا في الحشد الشعبي

مصادرة أموال "أكبر تاجر مخدّرات" لبناء جدار ترامب؟

التحكم المروري: طريق ضهر البيدر سالكة حاليا امام جميع المركبات باستثناء الشاحنات

طائرات حربية أميركية تتجه إلى حدود فنزويلا... ماذا يُحضَّر؟