اليونان تدعو الولايات المتحدة لتعزيز وجودها العسكري على أراضيها
شارك هذا الخبر

Thursday, October 11, 2018

حث وزير الدفاع اليوناني بانوس كامينوس الولايات المتحدة على تعزيز التعاون الأمني ​​الثنائي بين أثينا وواشنطن، داعيا الأخيرة إلى توسيع وجودها العسكري في بلاده.

ونقلت صحيفة "يكاثيميرني" اليونانية عن كامينوس قوله خلال اجتماع مع نظيره الأمريكي جيمس ماتيس في البنتاغون الثلاثاء: "أريد أن أؤكد أن اليونان تعتبر الولايات المتحدة شريكا وحليفا استراتيجيا لها، ولن أخشى القول إنها حليفنا الوحيد".

وأضاف: "من الأهمية بمكان بالنسبة لليونان أن تقوم الولايات المتحدة بنشر قدرات عسكرية دائمة على أراضينا، ليس فقط في خليج سودا في جزيرة كريت ولكن أيضا في لاريسا وفولوس وسط البلاد وفي أليكساندروبولي شرقي البلاد".

ووفقا لبيان صادر عن البنتاغون، شكر ماتيس كامينوس على دعم اليونان المستمر للوجود العسكري الأمريكي في مركز لوجستي هام هو جزيرة كريت.

وحسب البيان فإن ماتيس شكر نظيره اليوناني على "خطوات بلاده الأخيرة لمكافحة الأنشطة الروسية الخبيثة في المنطقة، واتفق الطرفان على مواصلة محاسبة روسيا".

وشهدت العلاقات الروسية اليونانية تدهورا ملحوظا في الفترة الأخيرة على خلفية قيام أثينا بطرد دبلوماسيين روسيين في يوليو، بعد اتهامهما بالتدخل في الشؤون الداخلية وممارسات غير شرعية تهدد أمن اليونان القومي.

وردت موسكو بالمثل على هذا الإجراء، ما اعتبرته أثينا بدورها "خطوة اعتباطية وانتقامية".

يذكر أن تعزيز التعاون العسكري بين اليونان والولايات المتحدة يتزامن مع إعلان تركيا عزمها على الشروع في التنقيب عن الغاز في شرقي المتوسط وتحذيرها من أنها لن تسمح للشركات الأجنبية بالتنقيب قبالة السواحل القبرصية.

مقالات مشابهة

فنيانوس: توسعة مطار رفيق الحريري تقع ضمن مقاربة وضعناها لتطوير قطاع النقل في لبنان وقدرات بلادنا اللوجيستية

السعودية تواصل تقديم المواد الإغاثية إلى اليمن

عبدالله: البطاقة الصحية تحمل العديد من الالتباسات البعيدة عن الواقع

وزير الخارجية البريطاني: زعم السعودية بأن خاشقجي توفي في مشاجرة غير معقول

وزير الخارجية المصري يتوجه إلى السعودية حاملا رسالة من السيسي للملك سلمان

حاصباني زار الـ ALBA وأكد أهمية الإبداع في بناء المجتمع والاقتصاد

طوني فرنجية: متمسكون بالحصول على حقيبة الاشغال ام الطاقة

إصابة 4 أشخاص بانفجار قارورة غاز داخل منزل في قرصيتا الضنية

بيروت تحتضن شذى حسون واحلام بعد قطيعة