عادات شائعة تُدمِّر الصحّة
شارك هذا الخبر

Thursday, October 11, 2018


كشفت الأبحاث الأخيرة مجموعة من العادات السيّئة التي يمكن أن تدمّر حياة الإنسان وتُعرّض صحّته للخطر من دون علمه.

وعرض الخبراء فيما يلي 10 عادات سيّئة يجب التخلّص منها لتقليل المخاطر الصحّية:

التحقق من الرسائل الإلكترونية ليلاً
يمارس العديد منا هذه العادة، ولكنّ باحثي جامعة كولورادو الأميركية وجدوا أنّ أولئك الذين يتحققون من رسائل البريد الإلكتروني خارج أوقات العمل، شهدوا أكبرَ قدر من الإجهاد. والأسوأ من ذلك، أنّ الأثر السلبي يمتدّ إلى الآخرين في المنزل، ما يجعل الشركاء أكثرَ توتراً أيضاً.

عدم غسل أوراق السَلطة
يشعر بعض الأشخاص بالتململ عندما يتعلق الأمر بغسل المواد الغذائية الداخلة في تركيب السَلطة، ولكنّ عدم غسلها يعزّز خطر الإصابة بالسالمونيلا. وأظهرت دراسة أجرتها جامعة إمبريال كوليدج في لندن، أنّ البكتيريا الضارّة التي غالباً ما تكون موجودة في السماد الملوّث، يمكن أن تنتقل إلى أوراق السَلطة، ما يجعل من الصعب التخلّص منها دون تطبيق الغسل اليدوي.

الجلوس بوضعيّة تشابك الأرجل
تُعتبر هذه الوضعيّة مُريحة للكثيرين، ولكنها قد ترفع ضغط الدم بشكل موقت بنسبة 10 في المئة، وفق دراسة نُشرت في مجلة «Blood Pressure Monitoring». كذلك يمكن للساقين المتشابكتين أن تضغطا على مفاصل الورك، ما يؤدّي إلى تجمّع الدم في الساقين عندما يتمّ ضغط الأوردة، وبالتالي زيادة خطر تجلّط الدم.

الضغط على البثور
يقول أطباء الأمراض الجلدية إنّ الضغط على بثور الوجه يؤدي إلى تشكّل ندبة. والأخطر من ذلك هو أنّ العدوى الناشئة من دخول البكتيريا إلى الدم قد تهدّد الحياة.

تحميص الخبز
عندما يتمّ تحميص الأطعمة النشوية، مثل الخبز، لفترة طويلة على درجات حرارة مرتفعة، فإنها تنتج مادة «Acrylamide»، وهي مُركّب كيماوي يسبّب السرطان، وفق منظّمة الصحّة العالمية.

وضع واقي الشمس يومياً
من المعلوم أنّ وضع واقي الشمس أمرٌ حيويّ للبشرة، لذلك يقوم الكثيرون بوضعه يومياً على بشرتهم. ولكن يبدو أنّ هذا الإجراء قد يحرم الجسم من الفيتامين D، ما قد يُعرّض لخطر هشاشة العظام وأمراض القلب.

إحتساء المشروبات الساخنة
يبدو أنّ الأشخاص الذين يشربون سوائل ساخنة جداً هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان المريء، إستناداً إلى تحليل أجرته منظمة الصحّة العالمية.

إستخدام مجفّفات الأيدي
وجدت الأبحاث أنّ بعض مجففات الأيدي في المراحيض العامة يمكن أن يمتص جراثيم البراز من هواء الحمّام، ويُعيدها إلى اليدين النظيفتين. لذلك يُنصح باستخدام المنشفة الورقية أو القطنية.

الاسترخاء يوم العطلة
يسعى معظم الناس للاسترخاء مطوّلاً في عطلة نهاية الأسبوع، من دون معرفة أنّ هذا الأمر قد يحرمهم النوم ليلاً، ما يسبّب الإرهاق والإفراط في تناول الطعام وحدوث خلل في ساعة الجسم البيولوجية.

تنظيف الأسنان بقوّة
يُعتبر تنظيف الأسنان مرّتين يومياً أمراً ضرورياً لصحّة الفم، ولكنّ تنظيفها بالفرشاة بشكل قويّ يمكن أن يُلحق الأذى بمينا الأسنان، ما يُعرّضه للتآكل ويسبّب الحساسية، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض اللثة.

مقالات مشابهة

حاصباني: سنتابع قانون البطاقة الصحية حتى اللحظة الأخيرة

إحذروا النكهات الصناعية ومخاطرها كثيرة!

أطعمة تُضعف العظام وأخرى تقوّيها

"اليانسون" صديق المرأة عند الحمل والولادة

هل يجب أن نتوقف عن تناول السكَّر حفاظا على صحتنا؟

5 خطوات تخفف معاناة النساء في سن اليأس!

تناول هذه الأطعمة بعد خلع ضرس العقل

هكذا تهدّد الإنترنت صحّة أطفالكم

ما هي العوامل التي تزيد الخصوبة عند الرجل؟