تعرّفي على الأسباب الموجبة للولادة القيصرية
شارك هذا الخبر

Friday, September 14, 2018

إن الخضوع إلى الولادة القيصرية من الممكن أن يكون مخططاً له لأسباب يراها الطبيب موجبة إنطلاقاً من اعتبارات محددة، كما وفي حالات أخرى يضطر الطبيب إلى اللجوء إلى الولادة القيصرية المفاجئة لأسباب أخرى. في السطور التالية نتناول وإياك الظروف التي يقبع وراء إجراء الولادة القيصرية في الحالتين.



الولادة القيصرية المخطط لها



- في بعض الأحيان تفضّل المرأة الخضوع للولادة القيصرية بسبب الآلام الشديدة التي عانت منها بسبب الولادة الطبيعية في المرة أو المرات السابقة.



- إذا كانت المرأة قد خضعت من قبل لولادة قيصرية وكانت هناك أي مضاعفات خلال العملية، يتجه الطبيب إلى الولادة القيصرية في المرة التالية.



- إذا كانت الأم تعاني من تسمم الحمل، يضطر الطبيب إلى إجراء الولادة القيصرية لإخراج الجنين من الرحم حتى لا تؤثر عليه الحالة الصحية للأم. كما يخطط الطبيب للولادة القيصرية إذا كانت الأم تعاني من التهابات أو أمراض من الممكن أن تنتقل إلى الجنين خلال مروره في قناة الولادة أو خروجه من المهبل.



- إذا كانت وضعية الجنين غير ثابتة أو إذا كان متمركزاً بطريقة لا تسمح بإخراجه من خلال المهبل، أي أن تكون مؤخرته عند أسفل الحوض. أو في حال كانت المرأة حامل بتوأمين أو أكثر، ولم تكن وضعية الجنين الأول مناسبة لإخراجه بواسطة الولادة الطبيعية.



- إذا كانت الأم مصابة بفيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة HIV، أو بالتهاب الكبد الوبائي سي، أو إذا كانت تعاني من مشاكل في القلب.



- إذا كان هناك انخفاض أو هبوط في المشيمة، أو إذا كان حجم الجنين كبيراً لدرجة تجعل خروجه من المهبل خطرة عليه وعلى الأم.



الولادة القيصرية الطارئة



يضطر الطبيب إلى إخضاع المرأة إلى عملية ولادة طبيعية طارئة في الحالات التالية:



- إذا امتدت فترة المخاض لوقت طويل من دون أي تقدّم، أي من دون أن يتقدم الطفل نحو قناة الولادة وأن يصبح في الوضعية المناسبة لها.



- إذا حصل وانزلق الحبل السري وأصبح مستقراً أمام الجنين، ففي هذه الحالة من الممكن أن ينسحق الحبل السري خلال الولادة وأن يتسبب ذلك بانقطاع الأوكسيجين عن الجنين ما يُعتبَر شديد الخطورة.



- إذا تعذّرت الولادة الطبيعية ولم يستطع الطبيب والطاقم الطبي إخراج المولود بشكل طبيعي ولا حتى باستعمال الأدوات المخصصة لذلك.



- إذا حصل انفصال المشيمة خلال المخاض.

مقالات مشابهة

عصري وقوي، الهاتف الذكي الأنسب للفئة الشابة

الحريري يلتقي ديما جمالي في هذه الأثناء

الوزير ريشار قيومجيان: اتفقتا بالبيان الوزاري على النأي بالنفس وفوجئنا بتحركات بعض الوزراء باتجاه سوريا التي وضعت رئيس حكومتنا على لائحة الاٍرهاب

الوزيرة فيوليت الصفدي: سنعمل من أجل إعادة ديما جمالي إلى البرلمان من خلال الانتخابات النيابية التي ستُجرى

“الدستوري” رد بالأساس مراجعة طعن الخير بنيابة علم الدين في المنية

الجراح: الجلسة استمرت 4 ساعات ونصف الساعة وبعض الوزراء طالب بالكلام لكن الرئيس عون رفع الجلسة لضيق الوقت

الجراح: تم تأجيل موضوع الست الدرجات الذي طرحه الوزير شهيب لضيق الوقت وسيتم مناقشته في الجلسات المقبلة

علي حسن خليل: حصل نقاش حول زيارة الغريب إلى دمشق وحول مواقف بو صعب ولكن نحن أكدنا اننا مع توسيع العلاقات مع سوريا

الجراح: الرئيس عون شدد على ضرورة عودة النازحين وعدم ربطه بالحل السياسي ونحن نخاف من تجربة اللاجئين الفلسطينيين ولا يمكن سوى التعامل بجدية مع هذا الموضوع