المنتدى العربي الدولي للمرأة يستضيف المدير الإقليمي للبنك الدولي في المشرق العربي في بيروت
شارك هذا الخبر

Thursday, July 12, 2018


خلال حفل الإستقبال المهيب الذي عقد في بيروت، بحث المنتدى العربي الدولي للمرأة برامج الإصلاح الإقتصادي التي تم الإعلان عنها في مؤتمر سيدر المنعقد في باريس بهدف تعزيز فرص النمو الإقتصادي وفرص العمل في لبنان

12 تموز 2018: نظّم المنتدى العربي الدولي للمرأة حفل استقبال خاص لتكريم المدير الإقليمي للبنك الدولي في المشرق العربي ساروج كومار جاه (لبنان والعراق وسوريا والأردن وإيران)، يوم الثلاثاء 10 تموز 2018 في بيروت، لبنان.

واستقبل المنتدى العربي الدولي للمرأة كبار الأعضاء والشركاء والزوار وشخصيات اقتصادية بارزة من لبنان ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمجتمع المدني. وألقى السيد ساروج كومار جاه كلمة مميزة بصفته ضيف الشرف والمتحدث الرئيسي، حيث شارك مع الحضور معطيات قيّمة حول مبادرات ومشاريع البنك الدولي التي تهدف إلى إعادة إحياء البنية التحتية والتطوير في لبنان. وتمحور برنامج الأمسية حول تحسين التطور الإقتصادي والفرص المتاحة أمام الشباب اللبناني، مسلّطاً الضوء على الدور الرئيسي للبنك الدولي في تطبيق الإصلاحات الإقتصادية وبرامج الإستثمار كما تم الإعلان عنها في مؤتمر سيدر للمتبرعين والمستثمرين الدوليين الداعمين للإقتصاد اللبناني المنعقد في باريس في 6 نيسان 2018.

في مداخلته، شدد السيد ساروج كومار جاه، المدير الإقليمي للبنك الدولي لمنطقة المشرق، أنه "منذ مطلع القرن، حققت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مكاسب كبيرة لتمكين المرأة من الحصول على خدمات التعليم والصحة." لكنه أردف قائلاً: "إن حصولهن على الفرص الاقتصادية لا يزال يشكل تحدياً مستمراً".
"فما يقارب الأربع من كل خمس نساء في سن العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يجدن أنفسهن خارج سوق العمل، مما يعني أن متوسط عدد النساء العاملات لا يتعدى نسبة 22 في المئة، وهذه نسبة متدنية جداً مقارنة بالمتوسط العالمي لحصتهم من الوظائف البالغ 46 في المائة". وأضاف قائلاً: "من هذا المنطلق، تلتزم مجموعة البنك الدولي بالمساهمة بمعالجة هذا الخلل من خلال التركيز على أهداف ومخرجات واضحة في كافة مشاريعها الإنمائية لضمان خلق فرص إقتصادية أكبر للنساء".

ومنذ انطلاقته في العام 2001، حظي المنتدى العربي الدولي للمرأة بدعم مستمر وفاعل من البنك الدولي في مهمّته الهادفة لدعم تعزيز دور للمرأة في المنطقة العربية. وقالت هيفاء فاهوم الكيلاني، المؤسسة ورئيسة مجلس إدارة المنتدى العربي الدولي للمرأة: "يتشرف المنتدى العربي الدولي للمرأة باستضافة الروّاد اللبنانيين من رجال أعمال وشخصيات عامة وفاعلة من المجتمع المدني خلال حفل الإستقبال الخاص المنعقد لتكريم المدير الإقليمي للبنك الدولي هنا في بيروت. فقد سلّط هذا الحدث الضوء على المبادرات الفعّالة التي يقوم بها البنك الدولي في لبنان لدفع عجلة التنمية، وتوفير فرص العمل للجميع. وقد تمحورت الأمسية حول كيفية تفعيل إجراءات الإصلاح الإقتصادي المعلنة خلال مؤتمر سيدر في نيسان 2018. إجراءات تهدف لبدء مسيرة التطوّر وتوفير الفرص المؤاتية للنساء والشباب الذين يستحقّون أكثر من مجرّد صوت يخوّلهم المساهمة في التنمية وبناء مستقبل إقتصادي جديد للبنان. بل ينبغي أن يكونوا المستفيدين الأوائل من الإقتصاد المعزّز والإزدهار الإجتماعي والفرص غير المسبوقة الناتجة عن مبادرات الإصلاح والإستثمار التي نحن بحاجة ماسة إليها".

وحضر اللقاء الذي نظمه المنتدى العربي الدولي للمرأة، حشد من ممثلي القطاع الخاص والحكومي والمنظمات غير الربحية، ومنها شبكة لبنان للإتفاق العالمي للأمم المتحدة في لبنان، واتحاد الغرف العربية، ومنظمة العمل الدولية، وسفارة المملكة المتحدة في لبنان، والسفارة الأميركية في بيروت، والهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، ومعهد الدراسات النسائية في العالم العربي، والجامعة الأميركية في بيروت، ووزارة العدل اللبنانية، وغرفة التجارة العربية الإيرلندية، وبنك المشرق الإستثمار (LiBank)، ومصرف لبنان، والبنك العربي، ومصرف الإعتماد اللبناني، وبنك عودة، وأكسا الشرق الأوسط، ومؤسسة الفكر العربي، وهيئة الإذاعة البريطانية (BBC)، وقناة العربية الإخبارية، وشركة ميماك أوجلفي، و كلية "سليمان العليان لإدارة الأعمال" في الجامعة الأميركية في بيروت (OSB)، وجامعة البلمند.

وتمت استضافة حفل الإستقبال بالتعاون مع مجموعة فتّال بمقرّهم في بيروت، لبنان، وبدعم من الشريك العالمي للمنتدى العربي الدولي للمرأة "بي دبليو سي" (PwC).

مقالات مشابهة

سعيد يقرأ في خطاب نصرالله

ميقاتي في العيد الوطني للسعودية: المملكة سند للبنان

الدفاع الروسية تشيد بتعاون لبنان وبدور عون

ترامب: دول الشرق الأوسط تواصل رفع أسعار النفط رغم أنها لن تبقى آمنة طويلا دون حمايتنا

ترامب: على منظمة أوبك أن تدفع باتجاه خفض أسعار النفط فورا

وزارة الدفاع الروسية تشيد بتعاون لبنان في إعادة النازحين السوريين وتثمّن دور الرئيس عون

يزبك: ننصحهم بحكومة تعبر عن آمال الشعب

نعمة طعمة هنأ السعودية بعيدها الوطني: العلاقة بين البلدين متماسكة رغم كل الحملات

توقيع اتفاقية توأمة بين بلديتي Antony ( فرنسا) وأنطلياس – النقاش (لبنان)