واشنطن تهدّد بفرض رسوم جديدة على واردات صينية
شارك هذا الخبر

Wednesday, July 11, 2018


أعلنت الادارة الاميركية انها أعدّت قائمة بسلع صينية تستورد منها الولايات المتحدة ما قيمته 200 مليار دولار سنويا، وذلك بهدف فرض رسوم جمركية عليها بنسبة 10% اعتبارا من ايلول المقبل، في خطوة تنذر بمزيد من التصعيد في الحرب التجارية الدائرة بين واشنطن والصين.

وكان الرئيس الاميركي دونالد ترامب توعد بكين باجراء انتقامي بعدما ردت بالمثل على قائمة اميركية اولى شملت صادرات صينية الى الولايات المتحدة بقيمة 34 مليار دولار فرضت عليها واشنطن الاسبوع الماضي رسوما جمركية بنسبة 25%.

وقال ممثل التجارة الأميركية روبرت لايتزر إن قيمة السلع الواردة في القائمة الاولى تبلغ 50 مليون دولار سنويا وليس 34 مليونا كما أُعلن سابقا، مشيرا الى ان الصادرات الصينية المستهدفة بهذه الرسوم هي منتجات تستفيد من "نقل قهري للتكنولوجيا" وهو المصطلح الذي تطلقه واشنطن على السياسة التي تتّبعها الصين في تعاملها مع شركات التكنولوجيا الاميركية.

ويتهم مسؤولون اميركيون الصين ببناء هيمنتها الصناعية عبر سرقة الكترونية للدراية التكنولوجية الاميركية بفرضها نقل الملكية الفكرية والاستحواذ عليها من قبل شركات تابعة للدولة.

واضاف في بيان ان قرار اعداد قائمة ثانية اتخذ ردا على الاجراء الانتقامي الذي لجأت اليه الصين بفرضها رسوما جمركية على صادرات اميركية، مشيرا الى ان القائمة الثانية تشمل سلعا صينية تستورد منها الولايات المتحدة سنويا ما قيمته 200 مليار دولار، اي اربعة اضعاف قيمة السلع الواردة في القائمة الاولى.

واوضح لايتزر في بيانه أنه "نتيجة للاجراءات الانتقامية التي لجأت اليها الصين وعدم قدرتها على تغيير ممارساتها فقد أمر الرئيس مكتب ممثل التجارة الاميركية بالبدء في آلية ترمي الى فرض رسوم جمركية بنسبة 10% على واردات اضافية بقيمة 200 مليار دولار".

ولكن الاجراءات والقواعد المتبعة في هذا المجال تجعل فرض هذه الضرائب امرا مستحيلا، اذ يتعيّن على المكتب ان يعقد جلسات استماع حول المنتجات المدرجة في القائمة الجديدة للنظر في ما اذا كان سيتم الابقاء عليها ام لا.

ووفق مسؤول في الادارة فإن الأمر سيستغرق حوالي شهرين لوضع اللمسات النهائية على القائمة التي ما ان تصبح جاهزة حتى تحال الى ترامب الذي سيقرّر عندها ما اذا كان سيعتمدها ام لا.

مقالات مشابهة

روسيا تنوي خفض إنتاج النفط تدريجياً بدءاً من الشهر المقبل

الصين وأميركا تبحثان المرحلة التالية من محادثات التجارة

تحديات كبيرة تواجه سوق العقارات في لبنان

التفاؤل يسود مؤشرات الأسهم العالمية باستثناء آسيا

"سوفت بنك" يدرج ثاني أكبر طرح في البورصات العالمية

2.3 مليار دولار صُرفت علم 2017... من استفاد منها؟

العراق يطلب من واشنطن إعفاء "استيراد الغاز" من عقوبات إيران

الحريري وصل الى لندن للمشاركة في منتدى الاعمال والاستثمار اللبناني البريطاني

اتفاقية تعاون جديدة بين AUL وجامعة شمال القوقاز