هكذا علّق معارضو "اتفاق معراب" على كلام الراعي!
شارك هذا الخبر

Wednesday, July 11, 2018


قالت مصادر مسيحية معارضة لـ"اتفاق معراب"، لـ"الجمهورية": "لقد أحبط البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي محاولة لجَرّ بكركي الى تغطية اتفاق تقاسم السلطة بين "التيار الوطني الحر" و"القوات" على حساب بقية المكونات السياسية والحزبية. ومحاولة جرّها كانت تحت ذريعة دعوتها لرعاية مصالحة مسيحية ـ مسيحية، فتكون مصالحة في الشكل يستخدمها المنتفعون في المضمون للقول إنّ التفاهم الثنائي على تقاسم السلطة باتَ برعايتها".

وأضافت المصادر: "تؤمن بكركي بلعبة الادوار السياسية للحفاظ على الوجود المسيحي في لبنان والشرق، وليست في وارد تغطية لعبة الاحجام والارقام على الساحة المسيحية، فهذه اللعبة يمكن ان تقضي على الدور السياسي والثقافي والاجتماعي والاقتصادي للمسيحيين في لبنان والشرق كله وعلى مستوى المنطقة. وبكركي لا يمكن ان تقبل بالتعاطي مع أبنائها بمنطق الأقلية والأكثرية الذي ينصّ عليه تفاهم "القوات" - "التيار"، بل بمنطق المساواة في الحقوق والواجبات الذي ينصّ عليه الدستور، وبمنطق الميثاقية المسيحية التي من دونها لا ميثاقية وطنية".

وختمت: "إنّ اعتبار الثنائي المسيحي بأنّ هناك أقلية مسيحية لا يجوز لها المشاركة في الحكم او لا يجوز لها المشاركة في تقرير المصير او قول رأيها في تقريره، يمكن ان يدفع بالمسلمين في لبنان والشرق أن يعاملوا المسيحيين بمِثل ما يعاملون أنفسهم، اي بمنطق الأكثرية التي تقرر مصير الأقلية. فهل هذه هي مصلحة المسيحيين وقوتهم وضمانة دورهم الفاعل ومستقبلهم؟"

مقالات مشابهة

بالصورة - مفاجأة مهرجان جوليا بطرس.. برّي

دجاج وأجبان فاسدة تصنع وتباع في انطلياس.. ورئيس البلدية يتحرك!

هل تجاوز تويني صف أصحاب البطاقات في مهرجانات بعلبك؟

بعد 3 أسابيع على فقدانه.. العثور على ابن 11 عاما في سد جنة

هذا ما حصل مع منى المذبوح عندما زارتها والدتها في السجن!

خاص- هذا هو دور لبنان وامتيازات اللبنانيين في إعادة إعمار سوريا

خاص- المشنوق... ضيف السعودية "المدلّل" في زمن تصريف الاعمال

باسيل عن ملف التشكيل: ما بدنا هوا من برا

ملامح اقليمية لتشكيل قريب ولقاءات مهمة للحريري وباسيل في الخارج