5 نصائح هامة جداً لحماية أسنان الرضيع... اطّلعوا عليها
شارك هذا الخبر

Tuesday, July 10, 2018

يحتاج الطّفل الرّضيع في بداية مرحلة التّسنين إلى عنايةٍ خاصة بأسنانه للحفاظ عليها حتّى نمو بشكلٍ صحّي وللحفاظ على صحّة هذا النموّ.


نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض النّصائح الهامة والفعّالة التي تُساعد في حماية أسنان الرّضيع مع بدء ظهورها.

التعرّض لأشعّة الشمس



من أهمّ خطوات حماية الرّضيع في مرحلة التّسنين هو التعرّض لأشعّة الشّمس ولكن في فترةٍ معيّنة، تلك التي تمتدّ من السابعة حتى الحادية عشرة صباحاً.



حيث تُساعد الأشعّة فوق البنفسجيّة المنبثقة عن الشّمس في هذه الفترة بالذات، جسم الرّضيع على إنتاج كمّيةٍ أكبر من فيتامين "د" الذي يلعب دوراً أساسيّاً في عمليّة امتصاص الكالسيوم ما يُقوّي عظام الطفل وأسنانه.



ولكن يُحذّر من تعريض الطّفل للشّمس في وقت الذروة أي في ساعات الظّهر؛ لأنّ الأشعّة فوق البنفسجيّة في هذا الوقت بالذات تكون خطيرة وتتسبّب بأضرارٍ عدّة للرّضيع أبرزها تطال الجلد والبشرة.

تناول منتجات الألبان وتجنّب الحلويات



يُنصح بالتركيز على تناول الرّضيع لمنتجات الألبان والبيض والفواكه؛ مثل البرتقال واليوسفي في الشّتاء لاحتوائهما على شعيراتٍ عند تناولها تنفجر وتُنظّف الأسنان.



ولكن يُحذّر من تناول الحلويات خصوصاً مع بدء ظهور الأسنان لأنّ هذه العادة تُعتبر مضرّةً بالدرجة الأولى. وفي حال تناول الرّضيع لبعض الحلويات، لا بدّ من أن تحرص الأمّ على مسح أسنانه بقطعة قطنٍ مبلّلةٍ وتنظفها جيداً لإزالة كلّ الترسّبات.
أخذ بعض المكمّلات الغذائيّة



من الجيّد أن يتناول الرّضيع بعض المكمّلات الغذائيّة كالفيتامينات في مرحلة التسنين؛ خصوصاً فيتامين "ب12" وفيتامين "ب6" وأفضلهم فيتامين "د" من أجل الحفاظ على أسنان الرّضيع وحمايتها.



هذه الفيتامينات يُنصح بأن يتناولها الطّفل مع الشّراب أو الماء بعد مراجعة طبيبه الخاص طبعاً، الذي يُعطي المزيد من النّصائح المفيدة في هذا الإطار.

العناية الصّحيحة بالأسنان



من المهمّ أن تعتني الأمّ بأسنان طفلها منذ الولادة حتى الشهر الـ12 عن طريق الحفاظ على نظافة فمه بتنظيف اللثة بلطفٍ باستخدام منشفةٍ نظيفةٍ خاصة بالرّضيع، وعند ملاحظة ظهور أسنانه الأولى يجب غسلها بلطفٍ باستخدام فرشاة أسنانٍ ناعمةٍ للأطفال ومعجون أسنانٍ ينصح به الطّبيب.



أمّا من الشهر الـ12 حتى الـ36 ، فيُفضّل غسل أسنان الطّفل مرّتين يومياً لمدّة دقيقتين والاستمرار على نفس معجون الأسنان حتّى يبلغ الطفل عامه الثالث.
الشّرب من الكوب



يُنصح بتعليم الطّفل بالشّرب من الكوب العادي بأقرب فرصةٍ ممكنة، ويُفضل أن يحدث ذلك عندما يتمّ الطفل شهره الـ12 أو الـ15.



وذلك لأنّ الشّرب من الكوب يُقلّل من فرصة تجمّع السّوائل حول أسنان الطّفل، ما يُساعد على حمايتها.

مقالات مشابهة

بوتين: اتهامات بريطانيا بـ"التسميم" بغاز الأعصاب "لا أساس لها"

قاض أميركي يعلق مؤقتا ترحيل أسر المهاجرين التي تم لم شملها

سيؤول: استعادة خط الاتصال العسكري الغربي بين الكوريتين بشكل كامل

تفاصيل مثيرة حول القبض على الجاسوسة الروسية في أميركا

قوى الأمن: توقيف 141 مطلوبا أمس بجرائم مخدرات وسلب وسرقة وإطلاق نار

أسرار وعناوين الصحف الصادرة الثلاثاء 17-7-2018

تقنية جديدة لصناعة الإلكترونيات من الورق

ماذا تعرف عن الخدمات المدفوعة بمنصة يوتيوب؟

كيف تُشجع لعبة "ماينكرافت" طفلك على حب القراءة؟