الأردن: منح 7 رخص في مجال الطاقة المتجددة
شارك هذا الخبر

Sunday, July 08, 2018

قال رئيس مجلس المفوضين في هيئة الطاقة والمعادن الأردنية فاروق الحياري أن الهيئة أصدرت 7 رخص لتوليد الطاقة المتجددة، بقدرة 16.5 ميغاواط. وأوضح في تصريح صحافي، أمس أن الرخص مدتها 20 سنة، وتخول الشركة للعمل في مجال توليد الطاقة الكهربائية باستخدام تكنولوجيا الخلايا الشمسية لغايات الاستهلاك الخاص، وفقاً للتشريعات النافذة وجميع الاستهلاكات التي ستعمل على تغطيتها هي صناعات متوسطة، إذ تساهم في خفض كلفها التشغيلية والإنتاجية وتعزز تنافسيتها في مجال التصدير.


ولفت إلى أن أهمية الرخصة في تخفيض الاعتماد على استيراد الوقود اللازم لتوليد الطاقة الكهربائية والمساهمة في زيادة مصادر الطاقة المتجددة في خليط الطاقة.

وأشار إلى دور الهيئة في تشجيع الاستثمار في القطاع مع ضمان التقيد بمعايير المحافظة على البيئة وشروط السلامة العامة المطبقة في المملكة وتنظيم القطاع على أساس من العدالة والتوازن بين مصالح المستهلكين والمرخص لهم والمستثمرين.

ولفت إلى وجود إقبال ملحوظ ومستمر في طلب الحصول على مثل هذه الرخص، مؤكداً أن الهيئة تراقب أداء المرخص لهم من خلال مراجعة نماذج نظم مصادر الطاقة المتجددة التي قام المرخص لهم بتوريدها أو تركيبها أو تشغيلها أو صيانتها أو فحصها بغرض تقييم مطابقتها لشروط الرخصة ولتعليمات ترخيص الأشخاص العاملين في مجال تصميم نظم مصادر الطاقة المتجددة الصادرة عن الهيئة وتوريدها وتشغيلها وصيانتها وفحصها.

ولفت الحياري إلى وجود آلية لدى هيئة الطاقة الأردنية لتلقي الشكاوى من الجهات التي تستخدم هذه الأنظمة والتحقق منها والعمل على تصويب أي أخطاء أو مخالفات قد توجد لدى الشركات المرخصة.

وتستند الرخص التي تصدرها الهيئة إلى أحكام قانون الكهرباء العام وقانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة وقانون هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن وتحقيقاً لمتطلبات الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة والتوسع في استخدام الطاقة المتجددة.

مقالات مشابهة

قاووق: إرادة خارجية تدخلت وزرعت التعقيدات والعراقيل

قوى الأمن: مفرزة سير صيدا تضبط عدداً من الآليات المخالفة

قاسم هاشم مستقبلا طلابا فازوا بمسابقة الحساب الذهني في ماليزيا: الاستثمار في التربية والانسان هو الاساس في بناء الوطن

قوى الأمن: مفرزة سير الجديدة تضبط عدداً من الدراجات الآلية المخالفة

بيري يزور عون ووزيري الدفاع والخارجية مودّعاً

انترفاكس: بدء المباحثات بين وزير الخارجية ورئيس هيئة الأركان الروسيين مع نتنياهو في القدس

الطبش: الجيش صمام الأمان لكل اللبنانيين

مقاتلات التحالف العربي تستهدف آليات عسكرية تابعة للحوثيين شمالي محافظة الجوف ومقتل جميع من كان على متنها

ادغار طرابلسي عبر تويتر: ترفع القبعات للذين ناضلوا لعودة النازحين الى سوريا طويلاً قبل التوافق الاميركي الروسي الجديد