الأردن: منح 7 رخص في مجال الطاقة المتجددة
شارك هذا الخبر

Sunday, July 08, 2018

قال رئيس مجلس المفوضين في هيئة الطاقة والمعادن الأردنية فاروق الحياري أن الهيئة أصدرت 7 رخص لتوليد الطاقة المتجددة، بقدرة 16.5 ميغاواط. وأوضح في تصريح صحافي، أمس أن الرخص مدتها 20 سنة، وتخول الشركة للعمل في مجال توليد الطاقة الكهربائية باستخدام تكنولوجيا الخلايا الشمسية لغايات الاستهلاك الخاص، وفقاً للتشريعات النافذة وجميع الاستهلاكات التي ستعمل على تغطيتها هي صناعات متوسطة، إذ تساهم في خفض كلفها التشغيلية والإنتاجية وتعزز تنافسيتها في مجال التصدير.


ولفت إلى أن أهمية الرخصة في تخفيض الاعتماد على استيراد الوقود اللازم لتوليد الطاقة الكهربائية والمساهمة في زيادة مصادر الطاقة المتجددة في خليط الطاقة.

وأشار إلى دور الهيئة في تشجيع الاستثمار في القطاع مع ضمان التقيد بمعايير المحافظة على البيئة وشروط السلامة العامة المطبقة في المملكة وتنظيم القطاع على أساس من العدالة والتوازن بين مصالح المستهلكين والمرخص لهم والمستثمرين.

ولفت إلى وجود إقبال ملحوظ ومستمر في طلب الحصول على مثل هذه الرخص، مؤكداً أن الهيئة تراقب أداء المرخص لهم من خلال مراجعة نماذج نظم مصادر الطاقة المتجددة التي قام المرخص لهم بتوريدها أو تركيبها أو تشغيلها أو صيانتها أو فحصها بغرض تقييم مطابقتها لشروط الرخصة ولتعليمات ترخيص الأشخاص العاملين في مجال تصميم نظم مصادر الطاقة المتجددة الصادرة عن الهيئة وتوريدها وتشغيلها وصيانتها وفحصها.

ولفت الحياري إلى وجود آلية لدى هيئة الطاقة الأردنية لتلقي الشكاوى من الجهات التي تستخدم هذه الأنظمة والتحقق منها والعمل على تصويب أي أخطاء أو مخالفات قد توجد لدى الشركات المرخصة.

وتستند الرخص التي تصدرها الهيئة إلى أحكام قانون الكهرباء العام وقانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة وقانون هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن وتحقيقاً لمتطلبات الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة والتوسع في استخدام الطاقة المتجددة.

مقالات مشابهة

الجيش يتخذ تدابير أمنية مشددة في الشراونة بعد وقوع اربعة جرحى في صفوفه والهدوء يعود الى المنطقة

لجنة الاساتذة المتعاقدين في المهني تعلق الاضراب غدا

وهاب: عماد عثمان يصر على الكذب.. وسألاحقه أمام القانون

استهداف حاجز للجيش في مطربا على الحدود اللبنانية السورية بقذيفة ار بي جي ولكن القذيفة لم تصب الحاجز

مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم 13/12/2018

الجيش اللبناني يصدر أمراً بتعزيز مراكزه في حي الشراونة ومعلومات ميدانية عن تجمع عدد كبير من المسلحين في الأحياء الداخلية

جنبلاط: لم يكن لدي علم بالقوة المتوجهة الى الجاهلية.. وتلقيت رسالة من نصرالله

جوزيف ابو فاضل: اتفاق الطائف "بيسوى صرمايتي"

ابي رميا لراغب علامة: عمل نواب "الوطني الحر" يصب لهدف واحد.. "انو ما يطير البلد"