أصول المصارف الإماراتية ترتفع إلى 745 بليون دولار
شارك هذا الخبر

Sunday, July 08, 2018

ارتفع إجمالي أصول المصارف في الإمارات (22 مصرفاً وطنياً و38 مصرفاً أجنبياً) إلى نحو 2.735 تريليون درهم (حوالى 745 بليون دولار) بنهاية مايو الماضي، فيما بلغ إجمالي قيمة التحويلات المنفذة بين المصارف العاملة في دولة الإمارات 2.8 تريليون درهم (حوالى 763 بليون دولار) خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري).


واستحوذت المصارف الوطنية، وفق أحدث البيانات الصادرة عن مصرف الإمارات المركزي، على 87 في المئة من إجمالي أصول الجهاز المصرفي وبواقع 2.375 تريليون درهم في حين وصلت قيمة أصول المصارف الأجنبية إلى 360.2 بليون درهم مع نهاية شهر مايو الماضي.

وأظهرت البيانات ذاتها أن أصول المصارف الوطنية ارتفعت بنسبة 3.9 في المئة على المستوى السنوي وبواقع 89 بليون درهم في الفترة من كانون الثاني (يناير) وحتى أيار (مايو) مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2017 الذي وصلت فيه إلى نحو 2.286 تريليون درهم.

وعلى صعيد النشاط الإقراضي للمصارف الوطنية، بلغ إجمالي الرصيد 1.422.4 تريليون درهم في نهاية شهر أيار الماضي بزيادة قدرها نحو 31 بليون درهم مقارنة مع شهر ديسمبر 2017 والتي وصلت فيها إلى 1391 تريليون درهم.

وشكلت قيمة الائتمان الذي قدمته المصارف الوطنية نحو 88 في المئة تقريبًا من إجمالي رصيد الائتمان الذي قدمه الجهاز المصرفي في دولة الإمارات مع نهاية شهر مايو الماضي والذي وصلت قيمته إلى نحو 1.617 تريليون درهم.

وبلغت قيمة النشاط الإقراضي للمصارف الأجنبية 195 بليون درهم تقريباً مع نهاية مايو الماضي أي ما نسبته 12 في المئة من إجمالي رصيد القروض للجهاز المصرفي. فيما ارتفع رصيد المصارف الوطنية من الودائع إلى 1.470 تريليون درهم تشكل ما نسبته 88 في المئة من إجمالي الودائع لدى الجهاز المصرفي في نهاية مايو الماضي، إذ وصلت قيمة ودائع المصارف الأجنبية إلى 201 بليون درهم وبنسبة 12 في المئة من إجمالي الرصيد الإجمالي للودائع في الجهاز المصرفي.

وعلى صعيد آخر بلغ إجمالي قيمة التحويلات المنفذة بين المصارف العاملة في دولة الإمارات عبر نظام الإمارات للتحويلات المالية «يو إيه إي إف تي أس» 2.8 تريليون درهم خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري (يناير إلى مايو)، وهي القيمة المسجلة ذاتها تقريباً في الفترة عينها من العام 2017.

ويعد استمرار الزيادة في حجم وقيمة التحويلات بين المصارف مؤشراً على تواصل نشاط القطاع المصرفي بداية والقطاعات الاقتصادية الوطنية بشكل عام.

وووفقاً لمصرف الإمارات المركزي، كان شهر كانون الثاني الأكثر نشاطاً على صعيد قيمة التحويلات التي بلغت 604.3 بليون درهم وبنمو نسبته 11.2 في المئة مقارنة مع كانون الأول (ديسمبر) من العام 2017.

وتشكل قيمة التحويلات المسجلة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري نحو 41.6 في المئة من إجمالي قيمة التحويلات في عام 2017، والتي وصلت إلى نحو 6.9 تريليون درهم.

مقالات مشابهة

نعمة افرام متشائم و... متفائل

لندن: العلاقة الاقتصادية مع لبنان تزداد قوة

اشتباكات واطلاق قذائف آر بي جي.. ماذا يحصل في سرعين الفوقا؟

حفل Christmas Reunion 5 مع ملحم زين، ناجي الاسطا، حازم الشريف، عباس جعفر

ميقاتي: الحص رجل القانون والدستور هكذا عرفناه ولهذا يكرّم اليوم

نقيب المحررين: لاحترام طبيعة مهنة الصحافيين والإعلاميين

تفاصيل مثيرة عن منفذ هجوم ستراسبورغ!

قتل شقيقته وفرّ.. هكذا كان مصيره!

لقاء بين الحريري وولي عهد بريطانيا