الغارديان- هجمة صينية مضادة
شارك هذا الخبر

Saturday, July 07, 2018

تقول صحيفة الغارديان في تقرير لها إنه بعد دقائق من سريان مفعول التعريفات الجمركية الأمريكية الجديدة بعد منتصف ليلة أمس قال متحدث باسم وزارة التجارة الصينية "إن الصين التي وعدت بأن لا تطلق الرصاصة الأولى، اضطرت إلى شن هجمة مضادة لحماية شعبها ومصالحها الأساسية".

وأشار المتحدث الصيني إلى أن "الولايات المتحدة أشعلت أكبر حرب تجارية في التاريخ الاقتصادي".

ونقل التقرير عن متحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية الصينية تأكيده على أن الرسوم الجمركية الصينية على البضائع الأمريكية قد أصبحت سارية المفعول مباشرة.

كما نقل التقرير عن لي كه تشيانغ ، رئيس مجلس الدولة الصيني، الذي وصفه بأنه ثاني أقوى سياسي في الصين، تصريحه خلال زيارته لبلغاريا أمس بأنه "لن يكون هناك منتصر في حرب تجارية، فالصين ستتخذ إجراءات مضادة في مواجهة الخطوات الأحادية" الأمريكية.

وركز تقرير صحيفة التايمز في هذا الشأن على الجيش الصيني، إذ نقل عن الصحيفة الناطقة باسم جيش التحرير الشعبي الصيني قولها إن الجيش يعاني من "مرض السلام" بعد سنوات على عدم خوضه أي حرب"، ودعوتها لهذا الجيش المؤلف من مليوني مقاتل إلى أن يكون أكثر جاهزية للقتال.

وتقول الصحيفة إن الرئيس الصيني، شي جيانبينغ، يحاول اجتثاث الفساد في الجيش واستعادة صورته الشعبية منذ تسنمه الرئاسة في عام 2012، ومنصب القائد العام للقوات المسلحة أيضا، إذ شدد شي في خطاب العام الماضي على أن "الدفاع الوطني وبناء الجيش في وضع تاريخي جديد. ففي مواجهة التغيرات العميقة في الأمن القومي يجب أن نبني جيشا حديثا قويا وقوة بحرية وجوية وسلاح صواريخ وقوة استراتيجية داعمة. إن أي جيش يجب أن يكون جاهزا للقتال. وكل العمل يجب أن يتركز على تفعيل القدرات القتالية والتركيز على مهمة أن الجيش يمكن أن يخوض حربا وينتصر فيها".

ويوضح التقرير أن بكين خفضت نحو 300 ألف مقاتل من عديد قواتها المسلحة لتصل إلى مليوني مقاتل (الأصغر حجما منذ عام 1949)، لكنها ضخت أموالا كبيرة لتنويع وتحديث تسليح هذه القوات.

وقد ارتفعت ميزانية الدفاع من 106 مليار دولار في عام 2012 إلى 175 مليار دولار هذا العام. وهي الميزانية الدفاعية الأضخم بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

مقالات مشابهة

أحمد الحريري: القوة بلا قدرة على التسامح بطش

وفد عسكري اسرائيلي يتجه الى موسكو مع بيانات بشن حادثة طائرة إيل 20

درغام لقاطيشا: نفتخر بالوصاية اللبنانية

رايتس ووتش: عمليات تركيا شمالي العراق قد تكون خرقت قوانين الحرب

بومبيو: مستعدون لبدء المباحثات مع كوريا الشمالية بشأن تغيير العلاقات الثنائية

التحكم المروري: جريحان نتيجة تصادم بين سيارتين على اوتوستراد زحلة قرب كنيسة مار شربل

المبعوث الاميركي لشؤون ايران: نريد اتفاقا يشمل برنامجيها النووي والبالستي

هذا ما أمل به الحريري في موضوع تشكيل الحكومة

وجدي علامة يولم على شرف الوزير شهيب