بالصور - هذه هي وثيقة اتفاق معراب بصفحاتها الأربع!
شارك هذا الخبر

Friday, July 06, 2018

تفاهم معراب، السري للغاية بمطالبة من القوات اللبنانية، صار معلنا وايضا بموافقة من القوات اللبنانية او على الاقل مصدر قريب منها .

التفاهم كشفت بنوده، والـLBCI حصلت على نسخة كاملة منه، استهلت باعلان النوايا بين الفريقين الذي يمثل العناوين الرئيسية لسياسة العهد الجديد الرسمية بالاضافة الى المصالحة الشاملة .

تفاهم معراب، المؤلف من اربع صفحات خيطت بنوده على مدى عام ونصف العام, نقح وعدل مرات عدة، ذيل بتوقيع رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل والنائب ابرهيم كنعان من جهة، ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع والوزير ملحم رياشي من جهة اخرى .

التفاهم او ما بات يعرف باتفاق معراب، تألف من بنود عدة، ابرزها العمل على احترام الطائفة السنية في العهد الرئاسي لدى اختيار رئيس الحكومة تبعا لقاعدة تمثيل الاقوياء لطائفتهم .

كما تناول توزيع المقاعد المسيحية في مجلس الوزراء، ومن ضمنها السيادية والخدماتية، مناصفة في كل حكومات العهد وذلك بعد احتساب الحصة المسيحية التي جرت العادة ان تكون لرئيس الجمهورية، والتي سار جدل حولها في الاونة الاخيرة .

الاتفاق تناول كذلك الانتخابات النابية، فأقر قانون انتخاب يعتمد النسبية، واكد خوض الانتخابات سويا على ان يتولى كل من التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية على امر حلفائهما

حتى توزيع مراكز الفئة الاولى تناولها اتفاق معراب، الذي شدد على توزيعها بالاتفاق بين الطرفين وفقا لمعايير الكفاءة والنزاهة، من دون ان يتطرق الى موضوع المناصفة .

ركيزة الاتفاق الاهم هو ان تكون الكتلتان مؤيدتين لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وعاملتين على انجاح عهده

LBCI

مقالات مشابهة

بعد إهانة سترلينغ.. تشلسي يعاقب مشجعيه

عبر صحيفة سعودية: إسرائيل تهدد بقصف القرى الجنوبية في لبنان

وزير الداخلية الإيطالي يصف ماكرون بـ"صنيعة مختبر"

استراتيجية أميركية جديدة لمواجهة روسيا والصين في أفريقيا

الوطنية للاعلام: جريحان بإنقلاب سيارة في جعيتا

مديرة الوطنية للاعلام: "بدل ما يحاسبوا على غنية.. يلاقوا حل للمشاكل!"

سفير لبنان في الدوحة: قطر أصبحت من أكثر الدول ازدهارا وأمنا واستقرارا بالعالم

"درع الشمال"مع وفد إسرائيلي الى موسكو

بالصور- افتتاح مغارة القديسة ريتا البترون