خاص- الحريري- جنبلاط: روحوا بلّطوا البحر..!
شارك هذا الخبر

Wednesday, July 04, 2018

خاص- المحررة السياسية
الكلمة أونلاين

في لقائه مع الرئيس سعد الحريري في 22 أيار الماضي، والذي طال طويلاً بعد فترة جفاء زادت الانتخابات النيابية في حدتها، وصف رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب السابق وليد جنبلاط علاقته مع الحريري بـ "الجيدة، ونحن لدينا تاريخ مشترك". وّعَد يومها بعدم مهاجمته مجدداً على "تويتر"، قائلاً "لا بدّ من الدوزنة، وسأنسحب تدريجاً من "تويتر".
عملياً لم ينفّذ جنبلاط تكتيكاً إنتخابياً بالانسحاب من العالم الافتراضي. فبعد أن سخّر في المرحلة الماضية صفحته على "تويتر" لمهاجمة الحريري ووصل الامر الى حدّ وصفه بـ "المفلسين الجدد"، وردّ الاخير على زعيم المختارة بدعوته الى "تبليط البحر" والى "أن يحلّ عن "تيار المستقبل"، إنتقل من الجبهة الحريرية الى جبهة المواجهة مع العونيين حيث قاد "بوست" عن النازحين السوريين الى فتح سجال غير مسبوق في تبادل الاتهامات والشتائم مع العونيين إنتهى بهدنة تشي كل المؤشرات أنها هشة ومؤقتة، والدليل هجومه على من يريد أن يعمل من "(سمك) البزري سوشي"!! هذا في العالم الافتراضي.. أما في الوقائع فجنبلاط لم يغادر منطقة الرفض المطلق لمشاركة درزية في حصته من خارج عباءة المختارة.

وقد رفض مؤخرا، وفق المعلومات، عرضاً قيل أن مدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم دخل على خطه مباشرة من خلال لقاء جمعه بالنائب طلال إرسلان حيث أكد له أن مسألة توزيره صعبة ويفترض أن يطرح إسماً بديلاً في تكرار لتجربة توزير مروان خير الدين. قبل إرسلان ولم يقبل جنبلاط الذي أكدت مصادره لموقع الكلمة أونلاين "أن رئيس الحزب الاشتراكي لن يتنازل ولن يتراجع، والرئيس سعد الحريري يقف الى جانبنا منذ البداية وهو متفهّم لموقفنا جيداً".
مع ذلك، لا تزال تطرح علامات إستفهام عن سبب عدم حصول لقاء بين الحريري وجنبلاط وسط العمل الجدي المستمر لتقليصالمسافات على خط المختارة- بيت الوسط. الجانبان يؤكدان "اللقاء وارد في أي لحظة، خصوصاً أن الهمّ مشترك"!

فوسط "ورشة لقاءات" تشمل الجميع تقريباً وستؤدي لاحقاً الى حصول اللقاء المنتظر بين جعجع وباسيل يعوّل على الاجتماع المرتقب بين الحريري وجنبلاط لحلحة إحدى أهمّ العقد الحكومية، مع تسجيل ملاحظة أساسية وهي أن النائب السابق وليد جنبلاط وعلى الرغم من إنتخاب نجله تيمور نائباً لا يزال في الواجهة الاساسية للأحداث إن لناحية قرار "اللقاء الديموقراطي" بتسمية الحريري رئيساً للحكومة أو لجهة منحه الثقة أو التمسّك بالحصة الدرزية الكاملة في الحكومة المقبلة و"دوزنة" العلاقة مع الثلاثي الرئيس نبيه بري و"حزب الله" والحريري، وإن كان ملفتاً إشارة جنبلاط بعد لقائه الحريري في أيار الماضي الى أن هناك مطالب للاشتراكي "لكن هناك رئيس كتلة جديداً هو تيمور وهو يعلنها".

عملياً، رفع كثر الصوت بشأن الحصة الدرزية الجنبلاطية إلا تيمور الذي لا يزال يتحصّن بصمت كامل حيال كل مجريات عملية التأليف الحكومي تاركاً لوالده إمتياز تكريس "الفيتو" على سحب مقعد وزاري من يديّ المختارة.
هكذا، وبعد ان استقبل الرئيس المكلّف "اصحاب" العقد الحكومية في بيت الوسط بدا لافتاً ترويج أوساط الرئيس المكلّف في الايام الماضية لزيارة مرتقبة جداً لجنبلاط الى وادي أبو جميل، لكنها لم تحصل حتى الان.

ويبدو ان لقاء الحريري والنائب ابو فاعور يوم الاثنين كان البوصلة التي ستحدّد إمكانية لقاء الحريري وجنبلاط حيث خرج النائب الدرزي من دارة رئيس "تيار المستقبل" متحصّناً بموقف لم يحد عنه الحريري طوال عملية التأليف عبر دعم موقع جنبلاط، مع علمه بأن توزير مسيحي محسوب على إرسلان هو مروان أبو فاضل يبدو صعباً جداً بسبب "التناتش" الكبير على الحصص المسيحية في الحكومة بين "التيار" و"القوات" و"الرئيس".

مطلعون يفيدون بان "الحالة الجنبلاطية" مشابهة لـ "الحالة الحريرية". هي محاولة لإثبات الشرعية باقتناص عدد وزراء يعكس الواقع التمثيلي الشامل للطرفين ضمن طوائفهما، وهو الأمر الذي لا يسري، برأي جنبلاط والحريري، على الشارع المسيحي الذي تتقاسمه قوتان أساسيتان هما "التيار الوطني الحر" و"القوات" وبعض القوى المسيحية الأخرى. هما يتصرّفان على قاعدة قولهما للآخرين "روحوا بلّطوا البحر"!
أما العهد، يقول هؤلاء، فقد عكس عدم الإقبال على صناديق الاقتراع في الانتخابات النيابية ضربة معنوية له بدت المؤشر الأكبر الى أن "العهد"، بعد مرور عام ونصف من عمره، ليس بخير ولا شيء يبرّر تكريس حصة مضخّمة له في الحكومة هي الأكبر في تاريخ الحكومات اللبنانية تلامس الثلث المعطّل!

مقالات مشابهة

سعيد: الجميع سيسلّم بشروط حزب الله.. تابعوا!

متى سيعلن مارسيل غانم عن موعد الحلقة الاولى من "صار الوقت"؟

إضاءة صخرة الروشة بألوان العلم السعودي.. وهذا ما قاله البخاري

رئيس وزراء الاردن: قضية الاونروا محاولة لتصفية القضية الفلسطينية وحق عودتهم

إصابة 8 عسكريين سوريين جراء قصف على اللاذقية

جريحة جراء حادث صدم على كورنيش المزرعة

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي استقبل القاضي صعب

العماد جوزاف عون استقبل السفير الفرنسي

ظريف: إدارة ترامب تشكل خطرا على الأمن الدولي