الدولار المعتدل يبقى الأفضل للجميع
شارك هذا الخبر

Tuesday, July 03, 2018

تبقى قوة الدولار الاميركي مثار جدل في الاسواق العالمية، حيث تعاني الاسواق الناشئة اكثر بسبب ديونها بالعملة الاميركية. لكنّ قوة الدولار المفرطة ستضرّ بالاقتصاد الاميركي من باب القدرة التنافسية للصادرات الاميركية.
يعتقد البعض أنّ قوة الدولار الأميركي قد تكون مشكلة للاقتصاد العالمي، خاصة اذا ما استمر نزيف الأسواق الناشئة التي قادت نمو الاقتصاد العالمي في السنوات الأخيرة قبل أن يبدأ زخم الاقتصاد الأميركي بالارتفاع مجدداً في السنة ونصف الأخيرة.

انّ استمرار قوة الدولار لا تضر فقط الاسواق الناشئة، ولكن وفوق مستويات محددة سوف ترتد على الاقتصاد الاميركي نفسه، الامر الذي سوف يفرض مستوى متوازنا ومقبولا من قبل جميع الاسواق.

وفي الواقع لا يمكن التسليم بأنّ قوة الدولار الأميركي هي المشكلة الوحيدة للاسواق الناشئة، ولكن يبقى من المؤكد انّ قوة الدولار ترفع من كلفة ديونها المقوّمة بالدولار، والتي وفّرت لهذه الدول مصدراً جيداً للسيولة وبعوائد جذابة للمستثمرين.

ويبقى ذلك سبباً منطقياً لسببين: أولاً استمرار زخم رفع الفائدة الأميركية والتي أصبحت الأعلى بين الاقتصاديات المتقدمة، وثانياً هذه القوة هي انعكاس للثقة المتزايدة سياسياً واقتصادياً بالادارة الأميركية على الرغم من الجدل الذي لا ينتهي بشأن سياساتها الداخلية والخارجية.

لكن هده القوة لن تستمر طويلاً لأسباب متعددة:

أبرزها انه في حين أنّ شراء السندات الأميركية المقومة بالدولار الأميركي هو لصالح ارتفاع العملة الأميركية بسبب الطلب القوي، الّا انه مع تراجع عوائد هذه السندات الأميركية (في وقت توقّع الكثير من المراقبين أن تستمر بالارتفاع) سوف يتراجع الطلب على الدولار.

ورغم ذلك فإنّ قوة الدولار قد تبقى حالياً لسبب رئيسي له علاقة بزخم الفيدرالي الأميركي، وثقته المتزايدة بقدرته على رفع الفائدة أكثر من 3 مرات هذا العام.

ومن المؤكد ايضاً انّ الدولار الاميركي القوي جداً لن يكون في صالح الاقتصاد الاميركي، إذ انّ قوته المتزايدة سوف تؤثر وتضعف القوة التنافسية للصادرات الاميركية.

الجمهورية

طوني رزق

مقالات مشابهة

رعد: صفقة القرن لن تمر طالما مقاومتنا قوية

الشامسي يجمع شخصيات شمالية

اتصال بين الحريري ورئيس البرازيل

التحكم المروري: 3 جرحى نتيجة تصادم بين جيب وفان على طريق شكا البحرية

"المستقبل":قرار الكنيست يضاف إلى سجل العدو الإسرائيلي الحافل بالعنصرية

ما حقيقة فيديو النفايات على شاطىء الأوزاعي؟

فضل الله يدعو لمعالجات سريعة وبناءة وتخدم على آجال طويلة بملفات النفايات والكهرباء

بالفيديو- بعد الاعتداء على مواطن وسلبه ما يملك.. القوى الامنية توضح!

ابو زيد: لتستفق الجامعة العربية من غيبوبتها