ما الذي يحدث في الجسم عند نقص الزنك؟
شارك هذا الخبر

Monday, July 02, 2018

يعتبر البوتاسيوم واحد من السبعة المعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم بنسبة لا تقلّ عن 100 ملليغرام يومياً لدعم الوظائف الرئيسية. ووفقاً لدراسة معاهد السيطرة على الأمراض والوقاية منهاCenters for Disease Control and Prevention، إن تناول كميات كبيرة من البوتاسيوم يقلّل من خطر الوفاة الإجمالية بنسبة 20٪ كما أنه يحمي من فقدان كتلة العضلات ويحافظ على كثافة المعادن في العظم، ويقلل من تكوين حصوات الكلى ولكن هل يخفض الدم؟

البوتاسيوم يخفض ضغط الدم

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مهمة في التحكم في ضغط الدم المرتفع ذلك لأنه من المعادن التي تعمل على خفض تأثير الصوديوم. من هنا وكلّما تناولت كمية أكبر من البوتاسيوم أي أنك أدرجته أكثر في نظامك الغذائي، كلّما خرج الصوديوم بشكل سريع في البول. فالبوتاسيوم يساعد الكليتان على التحكم في ضغط الدم عن طريق السيطرة على كمية السوائل المخزّنة في جسمك، أي كلما زاد السائل، كلما ارتفع ضغط دمك. فالكلى تقوم بهذا التوازن عن طريق تصفية الدم وامتصاص أي سائل إضافي، ثم تخزنه في المثانة على شكل بول.

وبالإضافة إلى ذلك، إن البوتاسيوم يساعد كثيراً على خفض ضغط الدم المرتفع من خلال منع الدهون المشبّعة من التراكم على جدران الأوعية الدموية الداخلية وتجنّب انسدادها والتسبب بنوبات قلبية مفاجئة وقاتلة.

البوتاسيوم والنظام الغذائي

- ينصح بزيادة البوتاسيوم من خلال اتباع نظام غذائي عند البالغين الذين يعانون من ضغط الدم فوق 120/80 وليس ابداً أولئك الذين يتمتعون بصحة جيدة. البوتاسيوم يمكن أن يكون ضارًا لمرضى الكلى، أ أو أولئك الذين يتناولون بعض الأدوية. ينبغي استشارة الطبيب حول إمكانية اتباع نظام غذائي غنيّ بالبوتاسيوم.

- تبلغ كمية البوتاسيوم الموصى بها للبالغين في المتوسط 4.700 ملليغراماً في اليوم.

- يحتوي الموز المتوسط على حوالي 420 ملغ من البوتاسيوم ونصف كوب من البطاطا الحلوة المهروسة العادية فيه 475 ملليغراماً. أمّا الأطعمة الأخرى الغنية بالبوتاسيوم تشمل: المشمش، الافوكادو، الشمام و البطيخ، الحليب الخالي من الدسم أو قليل الدسم (1٪)، اللبن الخالي من الدسم، جريب فروت، سمكة الهلبوت، الفاصوليا، الفطر، البرتقال، البازيلاء، البطاطا، عصير الخوخ، الزبيب، التمر، السبانخ، الطماطم والتونة.

مقالات مشابهة

جورج سولاج- يرتكبون ولا يكتفون

الموسوي: مشروع إعتماد البطاقة الصحية يستهدف 34 % من غير المشمولين تأمينا

جعجع بحث قانون تشريع الحشيشة مع وفد من جمعية "ام النور" وجمعيات اخرى

أبو الحسن: مصالح الناس أهم من كل الإعتبارات والحسابات

نتانياهو يدافع عن وقف إطلاق النار مع غزّة بعد الانتقادات الاسرائيلية

زحمة سير خانقة على طريق عام زوق مصبح - جعيتا بالاتجاهين بسبب حادث صدم

روحاني: أميركا اختارت الطريق الخاطئ بفرض العقوبات على إيران وستُهزم

باسيل من دار الفتوى: كلّ ما يمسّ برئيس الحكومة يمسّ بنا

الزغبي: "حزب الله" جسم إذا دخل الأجسام الأخرى دمّرها أو دمرته‎