خاص - رأي عوني بتوزير الكتائب..
شارك هذا الخبر

Monday, July 02, 2018

خاص – كارلا سماحه
الكلمة اونلاين

لا تزال الحركة "خجولة" على خط تأليف الحكومة المقبلة مع "تمترس" كل حزب وتيار سياسي بحصة وزارية اوسع وتمثيل حكومي اكبر. فبين التيار الوطني الحر الذي يطالب بالحصص الأكبر والحقيبتين السياديتين، وبين موقف حزب القوات الصارم تجاه حصصها في الحكومة وتمسكها الكبير بمقاعدها، يبدو ان مشاركة الكتائب اللبنانية في الحكومة أو عدمها لا تزال غير واضحة الصورة وفق اوساط مطلعة، سيما وان كتلة الكتائب النيابية تضم 3 نواب فقط ما يعني انه في حال اعتمد مبدأ لكل 4 نواب وزير في تشكيل الحكومة العتيدة فثمة صعوبة بتوزيرها ما يعني ابتعادها عن الساحة الوزارية برغم حضورها الواسع والعميق والمترسخ على الساحة السياسية.

لكن للتيار الوطني الحر رأيه في هذا الاطار بحيث يقول العضو المؤسس في التيار الدكتور ناجي حايك ان "كل كتلة من 4 نواب يحق لها بوزير واحد بينما لا تملك الكتائب اللبنانية هذا العدد. ويضيف حايك في حديثه للكلمة اونلاين "انه وبرغم أننا لا ننكر تمثيلها لكن القانون واضح والمبدأ ايضا فإذا أعطي لهم نائب فالطرف الذي يستحق عددا أكبر من الوزراء سيخسر وزيرا، فمن سيضحي؟"

حايك الذي يرى ان ثمة حلحة بشأن تشكيل الحكومة قريباً وربما خلال الأيام القليلة المقبلة، يلفت الى ان الآراء تتبدّل في كل لحظة ما يمنع التأكّد من هذا الموضوع، مصرحاً بأن العقدة هي خارجية أولاً ومن ثم داخلية بسبب مطالبة الأحزاب بأحجام أكبر من تلك التي يستحقونها.

مقالات مشابهة

الجيش يتخذ تدابير أمنية مشددة في الشراونة بعد وقوع اربعة جرحى في صفوفه والهدوء يعود الى المنطقة

لجنة الاساتذة المتعاقدين في المهني تعلق الاضراب غدا

وهاب: عماد عثمان يصر على الكذب.. وسألاحقه أمام القانون

استهداف حاجز للجيش في مطربا على الحدود اللبنانية السورية بقذيفة ار بي جي ولكن القذيفة لم تصب الحاجز

مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم 13/12/2018

الجيش اللبناني يصدر أمراً بتعزيز مراكزه في حي الشراونة ومعلومات ميدانية عن تجمع عدد كبير من المسلحين في الأحياء الداخلية

جنبلاط: لم يكن لدي علم بالقوة المتوجهة الى الجاهلية.. وتلقيت رسالة من نصرالله

جوزيف ابو فاضل: اتفاق الطائف "بيسوى صرمايتي"

ابي رميا لراغب علامة: عمل نواب "الوطني الحر" يصب لهدف واحد.. "انو ما يطير البلد"