خاص - رأي عوني بتوزير الكتائب..
شارك هذا الخبر

Monday, July 02, 2018

خاص – كارلا سماحه
الكلمة اونلاين

لا تزال الحركة "خجولة" على خط تأليف الحكومة المقبلة مع "تمترس" كل حزب وتيار سياسي بحصة وزارية اوسع وتمثيل حكومي اكبر. فبين التيار الوطني الحر الذي يطالب بالحصص الأكبر والحقيبتين السياديتين، وبين موقف حزب القوات الصارم تجاه حصصها في الحكومة وتمسكها الكبير بمقاعدها، يبدو ان مشاركة الكتائب اللبنانية في الحكومة أو عدمها لا تزال غير واضحة الصورة وفق اوساط مطلعة، سيما وان كتلة الكتائب النيابية تضم 3 نواب فقط ما يعني انه في حال اعتمد مبدأ لكل 4 نواب وزير في تشكيل الحكومة العتيدة فثمة صعوبة بتوزيرها ما يعني ابتعادها عن الساحة الوزارية برغم حضورها الواسع والعميق والمترسخ على الساحة السياسية.

لكن للتيار الوطني الحر رأيه في هذا الاطار بحيث يقول العضو المؤسس في التيار الدكتور ناجي حايك ان "كل كتلة من 4 نواب يحق لها بوزير واحد بينما لا تملك الكتائب اللبنانية هذا العدد. ويضيف حايك في حديثه للكلمة اونلاين "انه وبرغم أننا لا ننكر تمثيلها لكن القانون واضح والمبدأ ايضا فإذا أعطي لهم نائب فالطرف الذي يستحق عددا أكبر من الوزراء سيخسر وزيرا، فمن سيضحي؟"

حايك الذي يرى ان ثمة حلحة بشأن تشكيل الحكومة قريباً وربما خلال الأيام القليلة المقبلة، يلفت الى ان الآراء تتبدّل في كل لحظة ما يمنع التأكّد من هذا الموضوع، مصرحاً بأن العقدة هي خارجية أولاً ومن ثم داخلية بسبب مطالبة الأحزاب بأحجام أكبر من تلك التي يستحقونها.

مقالات مشابهة

معلومات للـLBCI: دورية للجيش تتعرض لاطلاق نار في منطقة مرجحين في الهرمل ومعلومات عن سقوط شهيد للجيش وعدد من الاصابات

وسائل إعلام سعودية: مقتل 3 جنود سعوديين في مواجهات مع الحوثيين بالحد الجنوبي

بالفيديو - روكز ردا على ابي خليل..."وشهد شاهد من أهله"...

‏باسيل: لبنان يستضيف مليون ونصف مليون سوري منذ عام ٢٠١١ واذا اضيفوا الى اللاجئين الفلسطينيين وتم اسقاط الارقام على مساحة مماثلة هنا يمكن فهم الازمة

روسيا تنوي طرح مشروع قرار ضد سباق التسلح في الفضاء على الجمعية العامة.۔

‏‎باسيل: لبنان ليس بلد لجوء بل بلد هجرة ولا نريد ربط عودة النازحين بالحل السياسي في سوريا عكس المجتمع الدولي وهذا الربط بالنسبة الينا هو وقت يمر واندماج يتم وعودة اصعب

"الحوثي" تقتحم مخازن برنامج الغذاء العالمي بالحمادي في محافظة الحديدة.۔

المشروع الأميركي لنزع سلاح “حزب الله” نحو الإقرار قريباً

وصول النائب ماريو عون الى الأردن لتمثيل لبنان في مؤتمر سلامة الطرقات