وضع حجر الأساس لمبنى مجمع تنورين الرياضي
شارك هذا الخبر

Monday, July 02, 2018

أقام رئيس وأعضاء المجلس البلدي في تنورين احتفالا لمناسبة وضع حجر الأساس لمبنى « مجمع تنورين الرياضي» في ساحة القصر البلدي في تنورين برعاية وزير الشباب والرياضة محمد فنيش ممثلاً برئيس دائرة الشباب في الوزارة جوزف سعدالله.
حضر الحفل ، الى رئيس وأعضاء المجلس البلدي ، حشد كبير من الفعاليات الإجتماعية والدينية والطبية والإقتصادية والرياضية.
بعد النشيد الوطني اللبناني ، ألقى عريف الإحتفال بسام طربية كلمة ترحيبية ثم تحدث رئيس بلدية تنورين المهندس بهاء حرب مرحباً بالحضور باسمه وباسم المجلس البلدي « الذي أعلن أن أقانيمه الثلاثة هي : عين واحدة تنظر بمساواة الى الجميع، قلب واحد يتعامل بمحبة مع الجميع يد واحدة تتعاون مع الجميع، فالمجلس البلدي خطط وصدق، وعد ووفى، إلتزم وهو يُكمل المشوار».
وأضاف : اليوم نحن نضع حجر الأساس لمبنى كان لسنين عديدة حلماً راودنا جميعاً، وها هو الحلم يتحقق ويتحول الى حقيقة لينعم به أهلنا وأبناؤنا، وبعد أسبوعين سنبدأ بطرح المناقصة للمرحلة الأولى للمبنى على مساحة ١٢٠٠ متر مربع وارتفاع ١٥ متراً وهو يضم ملاعب عدة لمختلف الألعاب الرياضية وأهمها الكرة الطائرة، كرة القدم وكرة المضرب وكرة السلة وغيرها من رياضات إضافة الى مدرجات تتسع لنحو ألف شخص، مع قاعات للإجتماعات ومكاتب وحديقة للأطفال . واذا كنا اليوم نحتفل بوضع حجر الأساس للمجمع الرياضي، فأنا أعد أهالي تنورين بأننا سنحتفل قريباً بوضع حجر الأساس لمعمل التفاح في منطقة المخاضة في الجرد بهبة من الدولة الإيطالية بواسطة وزارة الشؤون الإجتماعية وبتوصية ودعم وتوجيه خاص لتنورين من وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي.
وأردف : التعاطي الشفاف والمصداقية والمساواة في الحقوق والواجبات مع المواطنين تعود كلها الى الإيمان بأن أهل تنورين يمثلون الأولياء والأوصياء على المجلس البلدي وهم من يُعطي الشرعية لهذا المجلس .
وختم حرب بالقول : نشكر وزارة الشباب والرياضة على مساعدتها لإنجاز هذا الصرح وكل من قدم لنا الدعم في هذه الخطوة ، وأخص بالشكر وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل ، كما اشكر أيضاً وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس ومنسق مكتب المردة في منطقة البترون وضاح الشاعر وكل أهلنا في تنورين.
ثم ألقى عادل شديد كلمة باسم أندية تنورين وهي : نادي النهضة في تنورين التحتا، نادي العطاء في وطى حوب ونادي الشبيبة الرياضي في تنورين الفوقا فقال : « أخيراً الحلم تحقق والمجمع قيد الإنشاء ، مجمع رياضي واجتماعي وثقافي ينشر الخير العام ويُساهم في إنماء بلدتنا الغالية، فتعالوا معاً لنمد يداً واحدة متراصة متكاتفة لتحقيق أهداف سامية ولخلق أجيال بعيدة عن الآفات السيئة ولنتوجه نحو ممارسة الرياضة على مختلف أنواعها في جو وطني سليم وبيئة تنورية حاضنة.
وأضاف : باسمي وباسم تجمع أندية تنورين ، أتوجه بالشكر الى كل من سعى وساهم ونفذ لإطلاق هذا المشروع وأخص بالشكر وزارة الشباب والرياضة، ورئيس وأعضاء مجلس بلدية تنورين، ورئيس وأعضاء مجلس أمناء نادي تنورين ،وكل الفعاليات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية وكل من سيساهم ب« فلس الأرملة» لبناء هذا الصرح الإنمائي لكل أبناء تنورين.
بعدها تحدث الاستاذ سهيل مطر باسم مجلس أمناء نادي تنورين فقال : إن تنورين أرض محبة وكرامة وحرية قبل أن تكون أرض إقطاع واستئثار وعداء وهي ينبوع ماء وعطاء ، تنورين الأصيلة واحدة وهي لا تُقسم لا بمرسوم ولا بقرار، ونحن نستمد كبرياءنا من أرزها وتلالها.
وأضاف : هاهي تنورين اليوم بجميع قياداتها ، بمجلسها البلدي ومخاتيرها ونواديها المتوثبة والنابضة وشبابها وأطفالها تضع حجر الأساس لمجمع ليس رياضياً فحسب بل إنساني وحضاري، شعاره « ما جمعه الله لا يفرقه إنسان».
وختم : سنعمل جميعاً من أجل ارتفاع هذا الصرح، وفوقه سيرتفع علم لبنان وحده، هذا الصرح الذي لن يكون ملكاً لأحد، لكن لكل منا أن يضع مع حجر الأساس « فلس الأرملة» لنؤسس لمجتمع حي وحر ومثقف ، فشكراً لوزارة الشباب والرياضة ولوزيرها ( الصامت) ولمن يُمثله اليوم بيننا.
ثم ألقى جوزف سعدالله كلمة راعي الإحتفال فقال :

بدايةً، يُشرفني أن أنقل لكم تحيات راعي الحفل معالي وزير الشباب والرياضة الاستاذ محمد فنيش، كما يسرني بأن أكون اليوم معكم لنضع سوياً الحجر الأساس لإنشاء مجمع رياضي في بلدة تنورين الحبيبة والذي يتضمن أنواع متعددة ومتنوعة من الألعاب الرياضية خدمة لأهالي وشباب وشابات البلدة، وانتهز هذه المناسبة السعيدة لكي أقول بأن تنورين ذات التراث العريق هي منبت لرجال وسموا بالمعرفة والشجاعة والنزاهة ، وقد لعبوا ومازالوا دوراً رائداً ومميزاً في تاريخ لبنان، وهم مستمرون في الولاء والإنتماء للدولة بمؤسساتها المدنية والعسكرية.
ومع إطلاق العمل بهذا المشروع الرياضي الرائع التي ستقوم بالعمل على تنفيذه بلدية تنورين، أقول بصراحة ان هذه المنطقة العزيزة من لبنان بحاجة الى دعم ومساعدة من المسؤولين لإطلاق مشاريع حيوية تنموية في كافة المجالات تخدم أبناء البلدة والبلدات المجاورة، ويجدر بالدولة إطلاق العمل بها، وذلك بمثابة خطوات ضرورية لتحقيق اللامركزية الإدارية والإنماء المتوازن وإنصاف هذه المنطقة وفي قلبها بلدة تنورين العزيزة.
تابع: الكل بات يعرف ما للرياضة من وقع مؤثر على المجتمع وعلى حياة الإنسان المعاصر، وإن حضارة الشعوب أصبحت تقاس بنتائجها الرياضية وبدينامية حركتها الشبابية، فلم تعد الرياضة كمالية إنما أصبحت أسلوب ونمط عيش وتعكس مستوى الرقي في البلد. كما أن للرياضة أبعاد تتعدى الحركة البدنية وهي مرتبطة إرتباطاً وثيقاً بثقافة وبيئة وصحة المجتمع.
اضاف: إن وزارة الشباب والرياضة وحرصاً منها على دعم وتعزيز الأنشطة الرياضية وتمكين الشباب في تنمية قدراتهم الفنية في شتى أنواع الألعاب الرياضية تساهم ومنذ سنوات في إنشاء مجمعات للأنشطة الرياضية والشبابية بالتعاون مع إتحادات البلديات والبلديات في كافة المناطق اللبنانية للوصول الى تعميم الثقافة الرياضية في لبنان، والتي سيكون لها مردود إيجابي جداً على الصعد كافة ، حيث أن الدراسات تُشير الى ان ممارسة الرياضة ولمدة ساعة واحدة يومياً تؤدي الى تخفيض الفاتورة الصحية الوطنية بنسبة لا تقل عن ٣٠٪ وتؤدي الى مجتمع صحي وسليم خال من الآفات الإجتماعية بشتى أنواعها، بالإضافة الى أن ممارسة الرياضة تنمي الروح الرياضية وتؤدي الى صهر اللبنانيين لاسيما فئة الشباب في بوتقة واحدة بعيداً عن الطائفية والمذهبية التي بدأت تُشكل خطراً داهماً على مجتمعاتنا محلياً وعربياً بفعل الأحداث الجارية في المنطقة.
وختم : وإذ أنوه بالمباشرة في بناء هذا الصرح الرياضي، لا يسعني نيابة عن معالي الوزير، إلا الثناء على جهود كل الذين شاركوا وساهموا في إطلاق هذا المشروع وأخص بالذكر بلدية تنورين رئيساً وأعضاء المهتمين بشؤون الشباب والرياضة، آملاً بأن حلم إنشاء المجمع الرياضي سيُصبح واقعاً وحقيقة في المستقبل القريب إن شاء الله، لما فيه من فوائد عديدة لأبناء المنطقة، ولخير الحركة الرياضية والرياضيين والمجتمع، ولعزة ورفعة الوطن الحبيب لبنان.
وفي نهاية الاحتفال، توجه سعدالله وحرب والحضور الى الباحة الملاصقة للقصر البلدي حيث أزيحت الستارة عن لوحة تذكارية تؤرخ لبدء إنطلاق العمل بالمبنى الرياضي الذي من المتوقع إنجازه في العام ٢٠٢٠، ثم شارك الجميع في قطع قالب حلوى المناسبة.

مقالات مشابهة

تسليم وتسلم في رئاسة بلدية رميش

شختورة: لتضافر كل الجهود من اجل التمديد لكهرباء زحلة وتعميم نموذجها الناجح

حملة توزيع أكياس صديقة للبيئة في جبيل

بلدية فنيدق تطلق الصرخة لإنقاذ غابات البلدة من كارثة بيئية

إليكم حقيقة ما حصل في عاليه

بلدية العباسية دعت اصحاب المقاهي الى الامتناع عن بيع النرجيلة لمن هم دون سن 18

بشرى سارة لأبناء زحلة.. هذا ما أوصت به لجنة الاشغال

بول شديد: نطالب بقانون لامركزي يمكّن البلديات من تمويل مشاريعها الإنمائية

جبيل تشارك باحتفال ادراج هذه المدينة التاريخية اليونانية من قبل "الاونسكو" على لائحة المدن التي تعود الى القرون الوسطى‎