حيل بسيطة لإخفاء الشعر الأبيض
شارك هذا الخبر

Monday, July 02, 2018


يشكل ظهور الشعر الأبيض أو ما يعرف بالشيب، صدمة للكثيرين، ولكن هذه الظاهرة ليست إلا علامة من علامات التقدم في السن وإشارة للزمن الذي مضى.

تحوّل لون الشعر إلى أبيض

تعتبر مادة الميلانين هي الصبغة التي تحدد لون الشعر والبشرة، وكلما كانت نسبتها في خلايا الجلد عالية كلما كان لون الشعر داكناً. ترتبط عملية إفراز الملانين بالعمر أو بعامل وراثي.

أسباب الشيب

يعتبر عامل "السن" السبب الرئيسي للشيب الذي يظهر عادة بين عمر العشرين والأربعين، ومن غير المجدي اقتلاع الشعر الأبيض بغية التخلص منه إذ أنه سيعاود النمو محتفظاً بلونه الأبيض.

يعتبر العامل الوراثي أيضاً سبباً من أسباب الظهور المبكر للشعر الأبيض.

ويمكن لبعض الأمراض كالتهاب جلدة الرأس، نقص في إفراز الغدد الدرقية hypothyroidism، نقص مزمن في افرازات الغدة فوق الكلوية primary adrenal insufficiency، أن تسَرع في ظهور الشيب.

وتساهم بعض الأدوية والعلاجات بتفتيح الشعر (العلاج الشعاعي المركز على منطقة النخاع،علاج نوبات الصرع anti convulsant treatment).

وأخيراً، من المحتمل أن يكون للبيئة وطريقة العيش والتغذية والتدخين والضغط النفسي أثراً مباشراً على ظهور الشعر الأبيض.

حيَل صغيرة لإخفاء الشعر الأبيض

ليس هناك من علاج سحري لتجنب ظهور الشعر الأبيض، إلاَّ أن تناول المكملات الغذائية قد يؤخر ظهور الشيب. وتبقى صبغة الشعر للنساء والرجال إحدى الحلول المقترحة التي يمكن التوقف عندها، إذ تسمح هذه الصبغة بإخفاء أولى علامات الشيب ولا تترددي سيدتي في استشارة مصفف الشعر.

وللواتي يعتبرن أن الشيب من علامات النضج والحكمة، فبإمكانهن استعمال الشامبو المخصص للشعر الأبيض أو الرمادي الذي من شأنه تغذية الشعر و إضفاء ظلال جميلة عليه.

مقالات مشابهة

خطر غير متوقع للطول الزائد!

لماذا يجب أن تطّبقي واقي الشمس حتى في الخريف؟

عملية ثورية لتصغير حجم المعدة.. هذا ما قاله الجراحون

المأكولات الأكثر تسبّباً لإنتفاخ المعدة

كم من الوقت نحتاج لنقع في الحب؟ الإجابة الصادمة

اختراق طبي.. هل تكون هذه نهاية "الإيدز"؟

"بهارات زومبي" ترعب بريطانيا!

كيف يمكن التعامل مع نوبات الهلع؟

اشربوا الشاي الأخضر بعد الغداء