الغارديان- كاميرات طائرة
شارك هذا الخبر

Tuesday, June 26, 2018

صحيفة الغارديان نشرت في عددها الصادر يومه الثلاثاء مقالا لمحرر شؤون البيئة، داميان كارينغتون، بعنوان "الكاميرات الطائرة تستطيع التعرف على رقعة انتشار الأمراض القاتلة لأشجار الزيتون حول العالم".

فأشجار الزيتون وبعض المحاصيل الأخرى، كما يقول كارينتغتون، تصيبها أمراض فتاكة ويمكن الآن التعرف على هذه الأمراض في مراحل مبكرة قبل أن تظهر الأعراض للعين البشرية المجردة، وذلك عبر نشر كاميرات طائرة تصور الأشجار بأشعة دون طيفية وتتعرف على الأشجار المصابة.

ويوضح كارينغتون أن هذه التقنية مفيدة جدا لإنقاذ أشجار الزيتون واللوز واليوسفي ونحو 350 نوعا من الأشجار الأخرى، إذ باستطاعتها التعرف على درجة التغير الطفيفة في لون أوراق الأشجار المصابة ما يتيح بدء العلاج بشكل مبكر.

ويوضح كارينغتون أن المرض البكتيري المعروف باسم (شيليلا فاستيديوزا) طالما دمر المحاصيل في الأمريكتين، ولكنه رُصد في الآونة الأخيرة بإيطاليا عام 2013 ثم انتقل إلى فرنسا وإسبانيا عام 2017 وأخيرا عثر عليه في إيران وتايوان.

وينقل كارينغتون عن الخبراء قولهم إن المرض لا علاج له، لكن التقنية الجديدة تساع

مقالات مشابهة

بالفيديو - لوري هايتيان ضيفة "حوار الساعة" عبر الميادين

حركة فتح تتهم مسلحين من حماس بمحاولة اغتيال القيادي في فتح بقطاع غزة عاطف أبوسيف

الوكالة الوطنية: مقتل امرأة سورية صدما على طريق صريفا في صور

العربية: مسلحون مجهولون يعتدون على المتحدث الرسمي باسم حركة فتح في غزة عاطف أبو سيف

شريك جديد في لائحة "أبي نصر"

مصادر "المستقبل": آلية التعيين في "اوجيرو" خاضعة لاحكام ولقوانين انشاء الهيئة ولانظمتها الداخلية ونظام المستخدمين العائدة لها

حزب الله: عملية "سلفيت" نوعية لاختراقها الإجراءات الأمنية الصهيونية

هولندا: إعتقال منفذ هجوم أوتريخت

"اللبناني الواعد": يبقى ملف النازحين عبئا ثقيلا ومكلفا