خاص - الكتائب ومرسوم التجنيس: مسايرة للعهد!
شارك هذا الخبر

Friday, June 22, 2018

خاص – يارا الهندي

الكلمة اونلاين

لا يزال وقع مرسوم التجنيس المدوّي يخيّم على الساحة اللبنانية. واذا كانت القوات اللبنانية والحزب التقدمي الاشتراكي تقدما بالطعن بالمرسوم امام مجلس شورى الدولة، الاول لما تضمنه من مخالفات ومساس بالهوية اللبنانية، والثاني لاعتبار حصول فلسطينيين على الجنسية اللبنانية مخالفة للدستور، وقرار منح الجنسية قرارا إداريا يعود إلى السلطة الاجرائية التي انتقلت، بعد توقيع اتفاق الطائف من رئيس الجمهورية إلى مجلس الوزراء مجتمعا، لا تزال الكتائب اللبنانية التي كانت في مقدمة الاحزاب المعارضة للمرسوم والمطالبة بالغائه والملوحة بالطعن به لاعتباره يمسّ بالتوازن بين الطوائف، متريثا في اتخاذ خطواتها كبقية الاطراف، وموقف الحزب الاخير خير دليل على ذلك.

تريّث الكتائب في تقديم الطعن لا يأتي عن عبث تقول اوساطه انما في محله اذ ان الحزب لا يزال يدرس فحوى المرسوم ليبني على الشيء مقتضاه بانتظار ان تسلك الأمور مسارها القانوني الصحيح. والكتائب وفق الاوساط تبحث في امكانية الطعن به امام مجلس شورى الدولة لامكانية ايجاد بين سطوره العناصر الكفيلة بنقل المعركة الى الميدان القضائي الاداري.

لكن اوساطا سياسية متابعة تستغرب تصرفات الكتائب وتغييرها الاستراتيجية التقليدية التي كانت تتبعها قبيل الاستحقاق النيابي لناحية المعارضة والسير بالموقف حتى النهاية. وتقارن الاوساط نفسها ما بين استراتيجية الثنائي القوات والاشتراكي اللذين انبريا في تسجيل هدف ثمين في مرمى السلطة بتقديمهما الطعن غير مبالين لاي ردة فعل قد ترتدّ عليهما، و"الاعتكاف" الكتائبي حتى اللحظة.

وترجح الاوساط نفسها ان تردّد حزب الكتائب في التوقيع على الطعن المنتظر بمرسوم التجنيس يأتي منعاً لإغضاب رئيس الجمهورية قبل تشكيل الحكومة الجديدة والتي يأمل رئيس الكتائب النائب سامي الجميل أن يحصل فيها على وزارة مقبولة تسمح له في أن يشارك في الحكومة المقبلة كي لا يتكرّر الموقف السابق عند تشكيل الحكومة الأولى عندما ارتأت الكتائب أن وجودها في المعارضة يعطيها دفعاً شعبياً تستثمره في الإنتخابات النيابية.

ولكن تضيف الاوساط ذاتها، حدث ما حدث وجاءت نتائج الانتخابات النيابية مخيبة للكتائب بوصول ثلاثة نواب فقط الى الندوة البرلمانية، فهل ترضى الكتائب اليوم بوزارة دولة... إذا ما توفّرت!

مقالات مشابهة

خاص - عون تبلّغ من بري "خطوة خطيرة"... فكانت لقاءات بعبدا!

خاص بالفيديو- "رؤية 2021.. أمن العام بلا ورق".. كيف ومتى ستطبّق؟!

خاص- نصيحة للحريري

خاص - هذا ما قاله وفد "حزب الله" لعون!

خاص - رأي مستقبليّ برسالة رئيس الجمهورية إلى البرلمان

خاص- "لقاء درزي" لمواجهة "هيمنة" جنبلاط!

خاص- متى يرفع حظر سفر السعوديين ؟

خاص - "الحريري حاجة استراتيجية"

خاص من دمشق ــ سوريا: أميركا نجمة الميدان... والسياسة؟