10 أكلات غير آمنة على صحة الجنين
شارك هذا الخبر

Thursday, June 14, 2018


الحمل أمنية كل امرأة لكنه أيضًا مسؤولية كبيرة، فأنتِ الآن أصبحت مسؤولة عن شخصين، مسؤولة عن شخص صغير جدًّا يبدأ تكوينه داخل رحمك، ويتغذي على الطعام والشراب الذي تتناولينه خلال اليوم، وأي شيء تتناولينه يؤثر علي صحته. لذلك يجب أن تنتبهي جيدًا لما تتناولينه من طعام أو شراب حفاظًا على صحته، خاصةً في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل لأنهما الأخطر، حيث تكون نسبة الإجهاض عالية بسبب ضعف ثبات الجنين في تلك المرحلة.

لذلك عزيزتي الأم نقدم لكِ في هذا المقال بعض الأطعمة التي تشكل خطرًا علي طفلك كي تبتعدي عنها خلال حملك.

10 أطعمة تجنبي تناولها خلال الحمل:
1. اللحوم والدواجن النيئة:
تعد اللحوم والدواجن غير كاملة الطهي من أخطر الأطعمة علي الحامل، لاحتوائها علي كميات كبيرة من البكتيريا التي تضر بصحة الحامل وتعرض جنينها للخطر، لذلك احرصي علي طهي الطعام جيدًا لقتل البكتيريا الضارة كما يفضل عدم تناولها خارج المنزل.

2. الكبدة:
تحتوي الكبدة علي نسبة عالية من الحديد الذي يحمي الجسم من الإصابة بالأنيميا وفقر الدم وغيرها من الأمراض، ولكنها تحتوي علي نسبة عالية من البروتينات والأحماض والكوليسترول الذي يعرض الطفل للإصابة بأمراض القلب والنقرس، لذلك أنصحك بالابتعاد عن تناولها خلال فترة الحمل لضمان صحة طفلك.

3. الأسماك:
يعد تناول الأسماك التي تحتوي علي نسبة عالية من الزئبق مثل القرش والماكاريل خطرًا علي الجنين، وذلك لأن الزئبق يؤثر على الجهاز العصبي للجنين والنمو الطبيعي للدماغ، لذا تجنبي تناول بعض الأسماك مثل السوشي والأسماك المملحة، أو غير تامة النضج مثل الرنجة والسردين والفسيخ وبلح البحر وأم الخلول لاحتوائها علي البكتيريا.

وننصحك كذلك بتجنب شراء الأسماك التي تعيش في الأنهار أو المزارع السمكية لارتفاع نسبة التلوث فيها، واقتني من الأسماك التي تعيش في البحار.

4. الأطعمة المعلبة:
تحتوي الأطعمة المعلبة علي مواد حافظة ومواد أخري تضر بصحة الجنين، بالإضافة إلى أنها لا تحتوي على قيمة غذائية فتصيب الجنين بضعف المناعة.

5. براعم الخضار:
تجنبي تناول براعم الخضار النيئة مثل الخس والفجل واللفت والكرنب والخرشوف والبروكلي وبراعم الفاصوليا، وذلك لنمو البكتيريا داخل بذورها وصعوبة التخلص منها حتى بعد الغسيل، لذلك احرصي علي تناولها مطبوخة فقط.

6. البيض النيئ:
تأكدي من طهي البيض جيدًا حتي يتماسك البياض والصفار قبل تناوله، وذلك لأن البيض النيئ يحتوي علي بكتيريا السالمونيلا. وابتعدي عن تناول أي أطعمة تحتوي في تكوينها على البيض النيئ، مثل المايونيز والآيس كريم والكريم كراميل.

7. الجبن:
تجنبي تناول الجبن المصنع من الحليب غير المبستر مثل الفيتا والجبن الأزرق والجبن الطري لاحتوائها على بكتيريا الليستيريا التي تضر بدماغ الجنين. وابتعدي عن تناول الأطعمة التي يدخل في صنعها الحليب غير المبستر.

8. الأناناس:
يعد الأناناس من الفواكه المضرة خلال الحمل، لاحتوائه على مادة البرومالين غير الآمنة على الجنين، وكذلك ثمرة البابايا غير الناضجة لأنها تحتوي على مادة اللاتكس التي تسبب تقلصات في الرحم ما قد يؤدي إلى الإجهاض.

9. الشوكولاتة:
يؤثر الكافيين علي نمو الجنين، لذلك احرصي علي تقليل كمية الكافيين التي تتناوليها خلال اليوم، كما في الشوكولاتة والشاي والقهوة إلى 200 ملليجرام في اليوم.

10. التمر:
يرفع التمر نسبة السكر في الدم وبذلك قد يسبب سكر الحمل ما يؤدي إلى الإجهاض، لذلك لا تفرطي في تناوله فقط يكفي تناول من 2 إلى 4 حبات في اليوم، حتى تستفيدي من قيمته الغذائية وتتجنبي أضراره، حيث إنه يعمل على تقوية عضلات الرحم.

عزيزتي الأم أنتِ المصدر الأساسي والوحيد لغذاء طفلك، فلا تستهيني بما تتناولينه، ولا تحاولي المخاطرة بتجربة طعام جديد خلال حملك أو بتناول الطعام خارج المنزل قدر الإمكان. وننصحك أيضًا بممارسة بعض الرياضة المسموح بها خلال الحمل بعد استشارة الطبيب.

مقالات مشابهة

راموس يرد على رونالدو: لا يوجد أي لاعب فوق ريال مدريد

بالصور - سائق محظوظ ينجو من كارثة جنوى!

تركيا تفرج عن جنديَين يونانيَين كانا مسجونين لديها على خلفية دخولهما منطقة عسكرية محظورة في ولاية أدرنة

المدعي العام الايراني: سنستدعي حتى الوزراء إن اقتضت التحقيقات حول الفساد

اسرائيل تعيد فتح معبر كرم أبو سالم للبضائع مع قطاع غزة بعد أسابيع من التوتر

مخاطر نهاية مبكرة لعهد عون

افرام: دور المسيحيين في لبنان ليس حصص في السلطة بل منارة ثقافية في الشرق

ماتيس: قادرون على حماية أقمارنا الاصطناعية وسندافع عن أنفسنا بالفضاء عند الحاجة

هل سيتأثر لبنان بما يجري في تركيا؟