إليكم أبرز أسباب المرضية التي تكمن وراء التعرّق المفرط
شارك هذا الخبر

Wednesday, June 13, 2018

يعتبر التعرّق المفرط من المشاكل التي تسبب الحرج والإزعاج لكلّ شخصٍ مصابٌ بها، إلّا ان هذه الحالة ليست مرضاً بحدّ ذاته بل قد تكون علامةً على الإصابة بأمراض معيّنة. فالتعرّق المفرط يحدث عندما تتعرق أكثر من الطبيعي حسب درجة الحرارة المحيطة بك أو مستوى نشاطك ويمكن أن يضرّ ببشرتك بشكل كبير.



اسباب مرضية للتعرق المفرط



فرط نشاط الغدة الدرقية



إن فرط نشاط الغدة الدرقية يسرّع العمليات الكيميائية في الجسم، وبالتالي يزيد من احتمال التعرّق المفرط. أمّا علاج فرط نشاط الغدة الدرقية فيشمل الأدوية والجراحة وإشعاع اليود.



مرض سرطان



تشمل أنواع السرطان التي يمكن أن تسبب التعرّق المفرط في بعض الأحيان الليمفوما، سرطان الدم، سرطان العظام وسرطان الكبد ذلك لان الجسم يحاول مكافحة السرطان.



الحرارة المرتفعة



إن الحرارة المرتفعة يمكن أن تكون من أبرز الأسباب المرضية للتعرّق الشديد خصوصاً أن الجسم يكافح ضدّ الفيروسات والالتهابات.



سن اليأس



تعاني النساء بعد انقطاع الطمث ودخولهن سنّ اليأس من التعرّق المفرط، وذلك بسبب تقلب مستويات الاستروجين أو انخفاضها بشكل كبير.



اضطرابات السيطرة على الجلوكوز



تشمل اضطرابات السيطرة على الجلوكوز النوع الأول والثاني من السكري وسكري الحمل ونقص سكر الدم (مستويات الجلوكوز المنخفضة بشكل غير طبيعي). أمّا التعرّق المفرط في كثير من الأحيان يكون من أعراض انخفاض مستويات الجلوكوز في الجسم.



المشاكل النفسية



- يمكن أن يسبب الإجهاد الشديد واضطرابات القلق التعرق المفرط مع ارتفاع درجة حرارة الجسم. كما يمكن أن يؤدي الإحراج الناجم عن التعرق المفرط إلى مزيد من القلق، مما قد يؤدي إلى مزيد من التعرق. هذا بالإضافة إلى أن بعض الأدوية النفسية يمكن أن تؤدي أيضًا إلى التعرّق المفرط.



علاج التعرّق المفرط



-إن علاج التعرّق المفرط يصفه الطبيب عادةً حسب الحالة المرضية، كالحفاظ على مستوى السكري الطبيعي في الجسم، العلاج السلوكي المعرفي للمشاكل النفسية، والعلاج الكيميائي لمرض السرطان.

- توكسين البوتولينوم (حقن البوتوكس) التي تجمّد وظيفة الأعصاب المسؤولة عن غدد التعرّق.

-يتمّ إعتماد الجراحة في الحالات الشديدة التي لم تستجب للعلاجات الأخرى حيث تُقطع الأعصاب التي تحمل الرسائل إلى الغدد العرقية ما يخلصك من مشكلة التعرّق المفرط.

صحتي

مقالات مشابهة

فرنجية.. على موقفِه!

الحريري يعمل على حلحلة العقَد...

ما حقيقة الـ500 مليون يورو.. من ميركل الى لبنان؟

ماذا سيطلب الرئيس عون من ميركل؟

خاص - هكذا تم التحضير للخطّة الأمنية في البقاع ..

خاص - الكتائب ومرسوم التجنيس: مسايرة للعهد!

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 21/6/2018

أردوغان: إن لم نحصل على المقاتلات (F-35) سنحصل على مقاتلات من مكان آخر وإن لم يتحقق ذلك سننتج مقاتلاتنا بأنفسنا

كرواتيا الى الدور الثاني والارجنتين في المجهول