لفٌطام طفلك عن الرضاعة... لا تهملي هذه الخطوات الأساسية!
شارك هذا الخبر

Wednesday, June 13, 2018

يعتبر طفلك مفطوماً عندما يتوقف عن الرضاعة ويحصل على جميع تغذيته من مصادر أخرى غير ثدييكِ. على الرغم من أن الأطفال الرضع يفطمون أيضًا من الزجاجة، فإن المصطلح يشير عادة إلى متى يتوقف الطفل عن الرضاعة الطبيعية.



لا يشير الفطام بالضرورة إلى نهاية العلاقة الحميمة التي أنشأتها الأم وطفلها من خلال الرضاعة الطبيعية ولكن تعني أنه قد انتقل إلى طريقة مختلفة من التغذية.



طريقة فطام الطفل من الرضاعة



طبّقي هذه النصائح لفُطام طفلك وتوقعي أن تكون صعبة في البداية خصوصاً أنه سيبكي كثيراً ولن يتقبّل الامر ولكن مع الوقت سوف يعتاد على الأمر.



تخطي وجبة الرضاعة



عليكِ أن تبدئي بتخطي وجبات الرضاعة تدريجياً وان تستبدليها بزجاجةٍ من الحليب. قد يكون نوع الحليب ذلك المستخرج من ثدييك، أو الحليب الاصطناعي أو حليب البقر الكامل (إذا كان عمر طفلك لا يقل عن سنة واحدة).

إن تخفيض وجبات التغذية الواحدة تلو الأخرى على مدى أسابيع يمنح طفلك وقتًا للتعوّد على الأمر. كما يتناقص إدرار حليبك بالتدريج بهذه الطريقة، دون أن يتسبب بأيّ احتقان أو التهاب.



تقصير وقت الرضاعة



ابدئي بتقصير مدة رضاعة طفلك من ثدييكِ، فمثلاً إذا كان يرضع لمدة 10 دقائق يمكنك جعلها 5.

اعتماداً على عمره، قومي بإطعام طفلك وجبة خفيفة بعد تناوله حليب ثدييكِ تتضمّن عصير التفاح غير المحلى أو كوب من الحليب. (قد لا يكون بعض الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر جاهزين للمواد الصلبة). الطعام الصلب مكمّل لحليب الثدي حتى يبلغ طفلك السنة من عمره.



بعض الحيل المفيدة



لتخفيف انتقال طفلك إلى زجاجة الحليب، جرّبي وضع بضع قطرات من حليب الثدي على شفتيه أو لسانه قبل أن تنزلق حلمة الزجاجة إلى فمه. يمكنك أيضًا محاولة إعطائه كمية صغيرة من حليب الثدي في زجاجة بعد ساعتين من الرضاعة الطبيعية، ولكن قبل أن يشعر بالجوع ويبدأ بالبكاء.

صحتي

مقالات مشابهة

زين العمر ينشر حكماً وعبر

جنبلاط عرض مع كارديل الأوضاع العامة

ملف أسعار الدواء يشعل سجالا بين تويني وحاصباني

"التحكم المروري": طريق ترشيش زحلة سالكة امام المركبات ذات الدفع الرباعي

إشكال وإطلاق نار في مخيم البداوي.. والسبب ثياب مشتراة!

أسهم أوروبا تغلق منخفضة بفعل يو.بي.إس ومخاوف النمو العالمي

"عارضة التدخل الروسي" إلى الحرية

لأهالي عكار.. خبر سار من المرعبي

مندوب سوريا في مجلس الأمن: هل المطلوب من دمشق أن تقصف مطار تل أبيب في ظل غياب رد دولي على العدوان الإسرائيلي؟