انتصار جديد للغة الأمازيغية في الجزائر
شارك هذا الخبر

Wednesday, June 13, 2018

حدد مشروع القانون المتعلق بالمجمع الجزائري للغة الأمازيغية، الذي سيعرض على نواب المجلس الشعبي الوطني بعد أن صادق عليه مجلس الوزراء، مهام وتشكيلة هذا المجمع.
وحسب نص مشروع القانون، فإن المجمع سيؤدي مهامه بالتعاون مع جميع الشركاء المعنيين، لاسيما الهيئات الوطنية والجمعيات التي تنشط في مجال ترقية اللغة الأمازيغية وتطويرها، وستضمن تشكيلة هذه الهيئة التي تكتسي صبغة علمية محضة، مكانتها كـ"سلطة مرجعية" في هذا المجال، مما يضفي عليها طابعا أكاديميا، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية.

ويعد المجمع الجزائري للغة الأمازيغية المحدث بموجب المادة 4 من الدستور "هيئة وطنية ذات طابع علمي" تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلالية المالية توضع لدى رئيس الجمهورية.

ويحدد مشروع القانون مهام المجمع المكلف بـ"جمع المدونة اللغوية الوطنية للأمازيغية بمختلف تنوعاتها اللسانية وإعداد التهيئة اللغوية للأمازيغية على كل مستويات الوصف والتحليل اللغوي وإعداد قوائم للمفردات والمعاجم المتخصصة مع تفضيل توافقها والقيام بأشغال البحث في اللغة الأمازيغية والمشاركة في إنجاز البرنامج الوطني للبحث في مجال اختصاصه".

كما يكلف المجمع بـ"ضمان دقة تفسير وترجمة المصطلحات والمفاهيم في الميادين المتخصصة وإعداد معجم مرجعي للغة الأمازيغية وإصداره، مع المساهمة في المحافظة على التراث اللامادي للأمازيغية لاسيما من خلال رقمنته، بالإضافة إلى تشجيع كل أنواع البحوث والترجمة في اللغة الأمازيغية قصد الإثراء والحفاظ على التراث المرتبط بالذاكرة الوطنية، وكذا إصدار نتائج أعمال المجمع في مجالات ونشريات دورية وضمان نشرها".

مقالات مشابهة

زين العمر ينشر حكماً وعبر

جنبلاط عرض مع كارديل الأوضاع العامة

ملف أسعار الدواء يشعل سجالا بين تويني وحاصباني

"التحكم المروري": طريق ترشيش زحلة سالكة امام المركبات ذات الدفع الرباعي

إشكال وإطلاق نار في مخيم البداوي.. والسبب ثياب مشتراة!

أسهم أوروبا تغلق منخفضة بفعل يو.بي.إس ومخاوف النمو العالمي

"عارضة التدخل الروسي" إلى الحرية

لأهالي عكار.. خبر سار من المرعبي

مندوب سوريا في مجلس الأمن: هل المطلوب من دمشق أن تقصف مطار تل أبيب في ظل غياب رد دولي على العدوان الإسرائيلي؟