ماذا قال ترامب بعد لقائه بالزعيم الكوري؟
شارك هذا الخبر

Wednesday, June 13, 2018

أعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب ان القمة التاريخية التي جمعته في سنغافورة الثلاثاء بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون ساهمت في تجنيب العالم "كارثة نووية".

وقال ترامب في تغريدة على "تويتر" إن "العالم خطا خطوة كبيرة الى الوراء مبتعدا عن كارثة نووية محتملة".

وأضاف "لا مزيد من عمليات اطلاق الصواريخ او التجارب النووية او الابحاث! الرهائن عادوا الى الوطن وهم مع عائلاتهم. شكرا ايها القائد كيم، يومنا سويا كان تاريخيا!".

وهاجم الرئيس الاميركي في تغريدة ثانية منتقديه "الحاقدين" الذين "كانوا يتوسلون من اجل المصالحة والسلام ويقولون "رجاء التقيا، لا تذهبا الى الحرب". واليوم بعد ان التقينا واصبحت علاقتنا عظمية بكيم جونغ-أون، فإن الحاقدين انفسهم يقولون "لا يجب ان تلتقيا، لا تلتقيا".

من جهته، دعا الزعيم الكوري الشمالي الرئيس الاميركي لزيارة بيونغ يانغ ووافق على دعوة وجهها إليه سيّد البيت الابيض لزيارة واشنطن، وذلك خلال قمة تاريخية جمعتهما في سنغافورة وشكلت "تحولا جذريا" في العلاقات بين البلدين.

وأعلنت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية أنّ "الزعيمين قبلا بسرور الدعوة التي وجهها كل منهما الى الآخر، واتفقا على انها ستشكّل مناسبة مهمة أخرى لتحسين العلاقات بين جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية والولايات المتحدة".

وفي أول تعليق لها على الحدث التاريخي الذي استضافته سنغافورة، اعتبرت الوكالة ان قمة ترامب-كيم شكّلت "تحوّلا جذريا" في العلاقات بين البلدين.

وأضافت أن العلاقات العدائية بين واشنطن وبيونغ يانغ "استمرت لفترة هي الاطول على الارض"، معربة عن الامل في ان قمة سنغافورة التي دخلت التاريخ كأول اجتماع على الاطلاق بين زعيم كوري شمالي ورئيس اميركي في السلطة، ستساهم في "تحقيق تحوّل جذري في العلاقات العدائية للغاية" بين البلدين.

ونقلت الوكالة عن الزعيم الكوري الشمالي قوله إن نزع السلاح النووي لبلاده ره بوقف كل من واشنطن وبيونغ يانغ انشطتهما العدائية تجاه الطرف الآخر.

وأوردت أن "كيم جونغ-أون قال إنه من أجل إحلال السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وتحقيق نزع السلاح النووي يتعيّن على كلا البلدين أن يتعهدا الامتناع عن الانشطة العدائية لكي يفهم كل منهما الآخر".

مقالات مشابهة

داعش يكشف هوية انتحاري ولاية ننكرهار شرق أفغانستان

مرشح رئاسي تركي يحذر من "حكم الرجل الواحد" برئاسة اردوغان

الصين قد تطور أسلحة "مناخية"!

17 حريقا جديدا في مستوطنات "غلاف غزة" سببتها طائرات فلسطينية حارقة

التحالف العربي: إصابة شخص بسقوط صاروخ حوثي في جازان

العيلاني: أهلنا بمخيم عين الحلوة يدفعون ضريبة تقاعس قوى فلسطينية عن دورها

سعادة: أميون عاصمة القرار السياسي الحر وزمن المتصرفية ولّى

صمته لا يأتي به وزيرا

ملف دقيق يملكه اللواء صليبا