للعام الثالث على التوالي... هواوي تدخل قائمة "براندز" لأفضل 50 علامة تجارية
شارك هذا الخبر

Tuesday, June 12, 2018


أعلنت شركة هواوي اليوم عن نجاحها في زيادة قيمة علامتها التجارية بواقع 22% خلال العام الماضي لتتبوأ المرتبة الـ 48 ضمن قائمة ’براندز‘ لأكثر 100 علامة تجارية عالمية قيمة على مستوى العالم. ووفقاً للدراسة التي أعدتها شركتا ’دبليو بي بي‘ (WPP) و’كنتار ميلوارد براون‘، فقد تم إدراج هواوي ضمن قائمة العلامات التجارية الـ 50 الأعلى قيمة على مستوى العالم للعام الثالث على التوالي، لتتفوق العلامات التجارية الصينية بذلك للمرة الأولى على نظيراتها الأمريكية.

وتعد هواوي حالياً إحدى العلامات التجارية الرائدة عالمياً في مجال التكنولوجيا. وبفضل الحضور المتنامي لعلامتها التجارية، نجحت هواوي للعام الرابع على التوالي في دخول قائمة ’براندز‘ لأكثر 100 علامة تجارية عالمية قيمة. وشهدت قيمة العلامة التجارية للشركة وتصنيفها نمواً مطرداً على أساسي سنوي نتيجة للحضور القوي لهواتفها الذكية وأجهزتها اللوحية، فضلاً عن التوسع العالمي اللافت لحضور العلامة. ووصل إجمالي قيمة العلامة بحسب قائمة ’براندز‘ لأفضل 100 علامة تجارية إلى 4.4 تريليون دولار أمريكي، ما يمثل نمواً في قيمة العلامة بنسبة 204% خلال الأعوام الـ 12 الماضية. وبلغ إجمالي النمو الصافي لجميع العلامات التجارية المدرجة ضمن القائمة حوالي 750 مليار دولار أمريكي، حيث نجحت جميع فئات العلامات التجارية المدرجة على القائمة بتحقيق نمو كامل للمرة الأولى في تاريخها. وتصدّرت شركات التكنولوجيا القائمة بفارق كبير لتتبوأ 8 من أصل المراتب العشر الأولى، كما بلغت القيمة المجمعة لهذه الشركات أكثر من نصف (56%) إجمالي قيمة العلامات التجارية للشركات العالمية الـ 100 الأعلى قيمة على مستوى العالم.

علاوة على ذلك، حققت العلامات التجارية الصينية نمواً لافتاً في نسخة هذا العام من قائمة ’براندز‘ والتي دخلت عامها الثالث عشر. وجاءت كل من ’تينسنت‘ و’مجموعة علي بابا‘ وهواوي في مقدمة الشركات الصينية الـ 14 التي سجّلت نمواً في إجمالي قيمة علاماتها التجارية بنسبة 47% على أساس سنوي. ووفقاً للدراسة، فقد شهدت العلامات التجارية الصينية ارتفاعاً ملموساً في معدلات نموها بالمقارنة مع الكثير من نظيراتها العالمية في الولايات المتحدة، وذلك للمرة الأولى في تاريخها.

ولم يغب الحضور المتنامي لشركة هواوي كذلك عن التقارير التي أصدرتها نخبة من الشركات العالمية الأخرى المتخصصة في مجال البحوث. فخلال الأسبوع الماضي، أصدرت مجلة ’فوربس‘ قائمة ’العلامات التجارية الأكثر قيمة لعام 2018‘، حيث وصلت قيمة شركة هواوي فيها إلى 8.4 مليار دولار أمريكي محققة المرتبة الـ 79 ضمن قائمة أفضل 100 علامة تجارية عالمية، ولتكون بذلك الشركة الصينية الوحيدة التي يتم إدراجها ضمن هذه القائمة. وخلال وقت سابق من شهر فبراير لهذا العام، أحرزت هواوي المرتبة 25 ضمن قائمة أكثر 500 علامة تجارية قيمة في العالم لعام 2018، والتي تصدرها مؤسسة ’براند فاينانس‘، حيث بلغت قيمة علامتها التجارية 38.046 مليار دولار أمريكي.

ووفقاً لإحصائيات "مؤسسة البيانات الدولية"، بلغ عدد الوحدات التي تم شحنها حول العالم 336.1 مليون وحدة خلال الربع الأول من عام 2018، منخفضة بذلك بنسبة 2.4% على أساس سنوي، ما يشكل تراجعاً في قطاع الهواتف الذكية على المستوى العالمي بشكل عام. ورغم التراجع في أعداد الهواتف المحمولة التي يتم شحنها، فقد شهد وسطي أسعار الهواتف الذكية زيادة بواقع 21% على أساس سنوي ليبلغ 374 دولار أمريكي، وذلك بحسب تقرير ’جيه إف كيه‘.

وباعتبارها ثالث أكبر مزود عالمي للهواتف الذكية، لم تسجل هواوي تفوقاً على مستوى السوق من حيث الأداء فحسب، وإنما نجحت في تحقيق زيادة مطردة في حصتها السوقية أيضاً (11.7%). كما ارتفعت حصة هواوي السوقية من الهواتف الفاخرة (التي تزيد قيمتها عن 500 دولار أمريكي) بأكثر من 10%. ويعود ذلك بشكل جزئي إلى النمو اللافت الذي أحرزته العلامة في عدد من الأسواق الرئيسية مثل منطقتي أوروبا والشرق الأوسط. وإلى جانب الإطلاق العالمي لسلسلة هواتف HUAWEI P20، نجحت هواوي بترسيخ مكانتها في السوق العالمية للهواتف الفاخرة، كما شهد حضور العلامة تحسناً ملحوظاً.

ووفقاً لإحصائيات شركة ’ابسوس‘، فقد نجحت هواوي خلال عام 2017 بتعزيز حضورها العالمي وزيادة اهتمام العملاء بنسبة 86%، ما يجعلها العلامة التجارية الأسرع نمواً على مستوى شركات التكنولوجيا خلال الأعوام الستة الماضية. كما نجحت هواوي في تحقيق زيادة ملحوظة في الوعي بعلامتها التجارية في مجالات الريادة التكنولوجية والتصميم والموثوقية.

ومن خلال منتجاتها عالية الجودة وتقنياتها المبتكرة وفائقة التطور، تعمل هواوي على إرساء معايير جديدة في القطاع وتتقدم بخطوات واثقة لكي تصبح إحدى العلامات الرائدة في مجال التكنولوجيا على مستوى العالم.

حول قائمة ’براندز‘ لأكثر العلامات التجارية العالمية قيمة
تعد قائمة ’براندز‘ لأكثر العلامات التجارية العالمية قيمة الدراسة البحثية الوحيدة التي تعنى بتقييم العلامات التجارية عبر استطلاع آراء أكثر من 3 ملايين مستهلك حول العالم، إلى جانب تحليل الأداء المالي والتجاري لكل شركة على حدة، ما يجعلها حالياً أضخم منصة عالمية لتقييم العلامات التجارية وأكثرها دقة.

حول مجموعة هواوي لأعمال المستهلكين

تعتبر مجموعة هواوي « Huawei » لأعمال المستهلكين واحدة من ثلاث مجموعات أعمال تندرج تحت مظلة شركة هواوي، وتوفر مجموعة من المنتجات بما فيها أجهزة الهواتف المتحركة، والاكسسوارات الرقمية، والأجهزة اللوحية، والحواسيب المحمولة. وتتوافر منتجات وخدمات هواوي في أكثر من 170 بلداً، وتستخدم من قبل ثلث سكان العالم. وفي عام 2016، حلت المجموعة في المرتبة الثالثة في العالم من حيث حجم شحنات الهواتف المتنقلة.

وقد انعكس النمو السنوي الكبير الذي تحققه الشركة في النهوض الكبير الذي حققته علامة هواوي والذي جعلها واحدة من العلامات التجارية الرائدة على مستوى العالم. ففي عام 2017، احتلت هواوي‘المرتبة 49 ضمن قائمة ’براندز‘ لأفضل 100 علامة تجارية عالمية، والمرتبة 88 ضمن قائمة ’العلامات التجارية الأكثر قيمة لعام 2017‘ والتي أصدرتها مجلة ’فوربس‘، والمرتبة 40 ضمن قائمة أكثر 500 علامة تجارية قيمة في العالم لعام 2017، والتي تصدرها مؤسسة ’براند فاينانس‘. كما أشار تصنيف قائمة ’فورتشن 500‘ للعام الحالي إلى ارتقاء هواوي إلى المرتبة 83 في التصنيف، محققة قفزةً كبيرةً بعد احتلالها للمركز 129 ضمن قائمة العام الماضي، مع إيرادات بلغت 78.51 مليار دولار أمريكي، الأمر الذي خولها الوصول إلى قائمة أهم 100 شركة عالمية حسب ’فورتشن 500‘ للمرة الأولى.

وباعتبارها مجموعة رائدة في تكنولوجيا المعلومات، تخصص هواوي قسماً كبيراً من إيرادات المبيعات السنوية للأبحاث وجهود التطوير، وقامت بإنشاء 16 مركز للبحوث في جميع أنحاء العالم. ومن ضمن هذه المرافق مركز هواوي لأبحاث الجماليات في باريس. كما قامت هواوي بإنشاء مركز جديد للأبحاث والتطوير في "مختبر ماكس بيريك للابتكار" في مدينة فِتسلار في ألمانيا، حيث تتشارك هواوي وشركة "لايكا" في مجال الأبحاث التكنولوجية لتطوير كاميرات الأجهزة المحمولة وجودة الصور.

مقالات مشابهة

حكومة فرنسا: القمة الأوروبية حول المهاجرين ستكون صعبة

رئيس بلدية الغزيلة العكارية ناشد المعنيين الإسراع بإخماد حريق في بساتين زيتون

جونسون يحذر ماي من بريكست مذل وبلا نهاية

دورية من المخابرات أوقفت في مخيم الوزاني سوريةً لدخلولها المنطقة خلسة

العراق يوجه ضربة جوية لمواقع داعش في سوريا

التجسس الإسرائيلي تابع: أدوات متطورة تنقل الصورة لتل أبيب

العقدة الدرزيّة... نحو هذا المخرج؟

خاص - البقاع بين "التطهير"... و"التطليع" من السجون!

الهدف الرابع لبلجيكا سجله هازارد في الدقيقة 51