هل النظام الغذائي النباتي صحي بالفعل؟
شارك هذا الخبر

Tuesday, June 12, 2018


يتبع الكثير من الأشخاص في العالم الحمية النباتية وذلك لما لها من فوائد جمة على الصحة، إلا أن البعض يتساءل عن مدى جدوى هذا النظام الغذائي، وعن الفوائد الصحية المرجوة منه.

ومن هذا المنطلق أوردت صحيفة "ديلي ميرور" البريطانية المعلومات التالية للإجابة على هذه التساؤلات على النحو التالي:

ما هي مميزات النظام الغذائي النباتي؟
يتميز النظام الغذائي النباتي بخلوه تقريباً من الدهون المشبعة والكوليسترول، ومن المثبت علمياً بأنه يساعد على مقاومة الأمراض، وتفتيح البشرة، إضافة إلى أنه يساهم بفعالية في تحسين المزاج.

وقد أظهرت دراسة حديثة بأن احتمال الموت بسبب فشل القلب ينخفض بنسبة 42 بالمئة لدى الأشخاص النباتيين، ناهيك عن أن عدم تناول اللحوم يساهم في حماية البيئة إذ أن صناعة تربية المواشي مسؤولة عن 20 بالمئة من تلويث البيئة.

وتقول أخصائية التغذية هانا كاليوفا بأن النظام الغذائي النباتي غني بالألياف والفيتامينات والمعادن والعناصر العضوية المفيدة، والتي تعمل بدورها على منحنا شعوراً دائماً بالنشاط والحيوية، وتجنبنا الشعور بالجوع الدائم والإرهاق.

أليست الحمية النباتية مكلفة؟

هنالك اعتقاد شائع بأن الحمية النباتية قد تكون أكثر تكلفة من أي نظام غذائي آخر، إلا أن خبيرة التغذية النباتية زانا فان ديجك تدحض هذا الاعتقاد، وتؤكد أن الحمية النباتية تصبح مكلفة في حال شراء بدائل اللحوم والأجبان فقط، والاقتصار على شراء الخضار والفاكهة والمكسرات والبقوليات والحبوب، أمر غير مكلف على الإطلاق.

هل تحتوي الحمية النباتية على الحديد وفيتامين B12؟

تتميز الخضار الورقية والبقول بغناها بالحديد، كما تحتوي الأطعمة النباتية المحصنة مثل حليب الصويا على الفيتامينات اللازمة. إضافة إلى ذلك فإن العدس والفول والبقول والمكسرات والبذور وبدائل اللحوم مثل فول الصويا والذرة غنية بجميع الفيتامينات التي يتطلّبها الجسم.

هل تساعد الحمية النباتية على خسارة الوزن فعلاً؟

يوم واحد من تناول الخضروات في الأسبوع يمكن أن يقلل من الدهون المشبعة في الجسم بنسبة 15 بالمئة، لذلك فإن الالتزام بحمية نباتية ولو ليوم واحد في الأسبوع يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على الصحة.

وقد أظهرت دراسة حديثة بأن الأشخاص الذين استهلكوا كمية من اللحوم أقل من الآخرين، ضاعفوا من تناولهم للفاكهة والخضار، مما يعني بأنهم حصلوا على عناصر غذائية أكثر من ذي قبل.

ما هي الأغذية النباتية التي تحتوي على البروتين؟

1- البازلاء الخضراء
يحتوي كل 64 غراماً من البازلاء الخضراء على 7 غرام من البروتين، أي ما يعادل كمية البروتين الموجودة في شريحتين من اللحم البقري.

2- باستا القمح
يحتوي كل 75 غراماً من باستا القمح الغير مطهية على 5.5 غرام من البروتين، أي ما يعادل البروتين الموجود في ¼ صدر الدجاجة.

3- الزبادي اليوناني الصافي
يحتوي كل 250 غراماً من الزبادي (اللبن) على 24 غراماً من البروتين، أي ما يعادل كمية البروتين الموجودة في 175 غراماً من اللحم البقري.

4- الخس
يحتوي كل رأس خس على 8 غرام من البروتين، أي ما يعادل 1/3 من شريحة لحم بقري.

5- بذور اليقطين
يحتوي كل 28 غراماً من بذور اليقطين على 8 غرام من البروتين أي ما يعادل 1/3 شريحة من لحم سمك السلمون.

6- زبدة الفول السوداني
تحتوي كل ملعقتين صغيرتين من زبدة الفول السوداني على 7 غراماً من البروتين أي ما يعادل نصف سمكة من أسماك القد.

مقالات مشابهة

عادات حياتية تتسبب في ضعف البصر!

ماذا تخفي ثرثرة الأطفال؟

3 أساليب تمنع فقدان الذاكرة مستقبلاً

متى يجب الامتناع عن أكل اللحوم الحمراء؟

"حمية أسترالية" تخلصك من السمنة لسنوات

هل يؤدي أكل الفاكهة بكثرة إلى السكري؟

هذه الأطعمة تقلل من وفيات أمراض القلب والسرطان

5 عادات تقومون بها دائماً تجعلكم تبدون أكبر سناً

هذا ما تفعله القهوة بالرجال!