العالم لن يتحمّل قوة دولار ترامب
شارك هذا الخبر

Monday, June 11, 2018

طوني رزق

في حين يستمر ضعف الاقتصاد العالمي وتزايد نسبة البطالة العالمية، بدأ البعض يتحدث عن تزايد فرص التوظيف في الولايات المتحدة دون تزايد الطلب على الوظائف. ويواصل ترامب سياسات تعزيز الاقتصاد الاميركي على حساب القاصي والداني متجاوزاً العلاقات الاميركية التاريخية والتقليدية.
تؤدّي الصدمات الناتجة عن قوة الدولار وتوقعات استمرار رفع اسعار الفائدة ضغوطاً متزايدة ليس فقط على الاسواق الناشئة بل وتهدد النظام المالي العالمي.

ويبدو ان الرئيس الاميركي دونالد ترامب مصمّم على جذب 2.65 تريليون دولار من الاموال النقدية التي تحتفظ بها الشركات الاميركية في الخارج، من خلال برنامج الاصلاح الضريبي. ويشبّه البعض المرحلة الراهنة بحقبة 1981 -1984 في عهد الرئيس الاميركي السابق رونالد ريغان،عندما رفعت السياسات المشابهة الدولار بنسبة 60 %. ويتوقع ان تحوّل الشركات الاميركية العاملة في الخارج الاموال بالعملات الاجنبية الى الدولار بما قيمته نحو 530 مليار دولار .

وهذا الأمر يعزّز ارتفاع سعر صرف الدولار في اسواق القطع العالمية، بما سيؤدي الى ما يشبه العاصفة في هذه الاسواق، ويدفع الدولار الى مستويات غير مسبوقة مقابل اليورو وسلة من العملات الاخرى. ولا يتخوّف الخبراء فقط من التداعيات التضخمية لارتفاع الدولار المبالغ فيه، بل من تهديد ذلك للنظام المالي العالمي ايضاً، اذ ان 60% من الاقتصاد العالمي مدولر. والاسواق الناشئة شديدة الحساسية امام ارتفاعات الدولار، اذ هناك نحو 13.2 تريليون دولار من الديون العالمية المعنونة بالدولار الاميركي.

ويبدو العالم غير جاهز حالياً للتعامل مع المزيد من ارتفاعات اسعار الفائدة والدولار. ومؤخراً تراجع سعر البيزوس المكسيكي 11% خوفاً من فرض الرسوم الاميركية. وتتسع التداعيات عالمياً مع تراجع مؤشر الاسواق الناشئة بنسبة 7% منذ انتخاب ترامب، وتراجع الراند الجنوب افريقي 7%، وهبوط اليوان الصيني الى ادنى مستوى في 6 سنوات الى 6.83 مقابل الدولار.

الجمهورية

مقالات مشابهة

البعريني يوضّح: ما قصدناه بالرجولة ليس تلك النظرة الغرائزية!

ميراي عون: من غير المنطقي أن يكون نواب "اللقاء الشتاوري" بصوتين!

طائرات إسرائيلية خرقت السماء اللبنانية

المستشارة الاولى لرئيس الجمهورية ميراي عون الهاشم: الوضع صعب جداً في لبنان وقد وصلنا إلى الخطوط الحمراء ولذلك دق الرئيس عون ناقوس الخطر

وهاب: لقاء خلدة يجب أن يكون لقاءً نهضوياً وسندعو لأوسع مشاركة فيه وجنبلاط يغني اللقاء إذا إنضم إليه

وهاب: لن أتهم أحداً قبل نهاية التحقيق ولدينا ثقة بأن الشهيد محمد اغتيل على يد مجموعة من القوى الأمنية وسنتابع الموضوع قضائياً حتى بعد خروجهم من وظائفهم

تشلسي ينفرد بالمركز الرابع بعد هزيمة برايتون

بالصور - أوّل رئيس عربي يزور دمشق منذ بداية الأزمة!

الرئيس السوداني عمر البشير ينهي زيارة غير معلنة لسورية