الإمارات الأولى عربياً في جذب الاستثمارات المباشرة عام 2017
شارك هذا الخبر

Monday, June 11, 2018

حلّت الإمارات في المرتبة الأولى عربياً والثانية في غرب آسيا و30 عالمياً، في جذب الاستثمارات المباشرة في 2017، وفقاً لـ «مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية» (أونكتاد). واستطاعت الإمارات استقطاب استثمارات بقيمة 10.4 بليون دولار العام الماضي، لتستحوذ على 36 في المئة من الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة إلى الدول العربية.


وأشارت «أونكتاد» في تقريرها الصادر بعنوان «تقرير الاستثمار الأجنبي المباشر لعام 2018»، إلى أن «الإمارات حلّت في المرتبة الثانية على مستوى غرب آسيا، وبلغت حصتها 40.6 في المئة من التدفقات الاستثمارية الأجنبية المباشرة الواردة إلى هذه المنطقة، كما تمكنت من تحسين ترتيبها العالمي لتحتل المرتبة 30 العام الماضي، متقدمة 5 مراكز مقارنة بالمرتبة التي احتلتها عام 2016.

وأفاد التقرير بأن «تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الصادرة من الإمارات إلى دول العالم، وصلت إلى 14 بليون دولار عام 2017، لتحل في المركز 21 عالمياً، متقدمة مرتبتين عن موقعها عام 2016، وتتبوأ بذلك المرتبة الأولى على مستوى منطقة غرب آسيا، لتشكل حصتها 41.9 في المئة من الإجمالي الصادر من هذه المنطقة».

وعلى الصعيد العالمي، تراجعت قيمة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة في شكل ملحوظ خلال عام 2017 مقارنة بعام 2016 بمقدار 438 بليون دولار وبنسبة 23 في المئة، لتنخفض قيمتها من 1867.5 تريليون دولار عام 2016 إلى 1429.8 تريليون العام الماضي، ما يتناقض في شكل لافت مع متغيرات الاقتصاد الكلّي الأخرى، التي سجلت تحسناً عام 2017.

وعزا التقرير هذا الانخفاض العالمي في التدفقات «في شكل جزئي، إلى هبوط عمليات الاندماج والشراء عبر الحدود بنسبة 22 في المئة، والذي ظل كبيراً العام الماضي، حتى بعد استبعاد الصفقات الضخمة التي تمت مرة واحدة وإعادة هيكلة الشركات التي أدت إلى تضخيم الاستثمار الأجنبي المباشر عام 2016». وتدنّت قيمة الاستثمارات الجديدة المعلنة العام الماضي بنسبة 14 في المئة، لتصل إلى 720 بليون دولار، وهي مؤشر مهم إلى الاتجاهات المستقبلية في مشهد الاستثمار العالمي.

وفي السياق، قال وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان المنصوري، إن «هذه النتائج تؤكد الموقع الريادي للإمارات في مجال الاستثمار الأجنبي المباشر، وتعكس قدرتها على أن تكون لاعباً مؤثراً في حركة الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة والصادرة على الصعيدين الإقليمي والعالمي».

وشدد على أن «الإمارات استطاعت تعزيز مكانتها في مشهد الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي العام الماضي، محافظة على موقعها في صدارة الدول العربية في الاستثمارات الصادرة والواردة». واعتبر أن هذه النتائج «إنجاز مهم في ضوء التراجع العالمي الكبير بنسبة 22 في المئة، الذي شهدته تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر على الصعيد الدولي».

ولم يغفل المنصوري أن «نتائج التقرير تعكس قدرة الإمارات على بناء سياسات استثمارية ذات كفاءة عالية، تقوم على توسيع شبكة التعاون والشراكات الموجودة مع دول العالم، وتعزيز ما تمتلكه الدولة من مميزات قادرة على جذب رؤوس الأموال العالمية إلى قطاعاتها الاقتصادية الحيوية، وتوسيع حزم الحوافز والتسهيلات التي تقدمها للمستثمرين العالميين، خصوصاً في المجالات التي تنسجم مع رؤيتها الاقتصادية لعام 2021، لبناء اقتصاد تنافسي متنوع قائم على المعرفة والابتكار بقيادة كفاءات وطنية».

وأعلن أن «الدولة مستمرة في تعزيز مناخها الاستثماري وتحسين جاذبيته أمام الاستثمارات العالمية، ما يعكسه توجه الحكومة الأخير، بإتاحة التملك بنسبة 100 في المئة أمام الاستثمارات العالمية، وتسهيل أنظمة التأشيرات لاستقدام أصحاب الخبرات والمواهب والمستثمرين النوعيين، فضلاً عن توجه الدولة نحو خفض تكلفة الاستثمار ورسومه لإدخال مزيد من الحوافز ومقومات النمو على مناخ الاستثمار الوطني».

الحياة

مقالات مشابهة

إسرائيل تجلي 800 عنصر من “الخوذ البيضاء” من سوريا الى الأردن

"التحكم المروري": 32 جريحا في 20 حادث سير خلال الـ24 ساعة الماضية

مرتضى: الشناوي متواطئ.. وشيكابالا «انتظار»

غوارديولا مستاء من غياب لاعبيه بسبب «المونديال»

صلاح يناطح العمالقة على الكرة الذهبية

تشيبكويتش تحطم الرقم العالمي

الشباب يتعاقد مع صوماليا.. ويفتتح معسكر ماريبور

بالصورة- ريتا حايك في الأسبوع الـ18 من حملها

الميادين: زلزال بقوة 5.7 درجات على مقياس ريختر يضرب مدينة "رويدر" في محافظة هُرمزكان جنوب إيران