اعلان نتائج المسابقة الأدبية طرابلس القصيدة عند شعراء القرن العشرين
شارك هذا الخبر

Sunday, June 10, 2018

أعلنت جامعة القديس يوسف - مركز الدروس الجامعية في الشمال ومؤسسة شاعر الفيحاء سابا زريق الثقافية نتائج المسابقة الثقافية حول "حضور طرابلس في الشعر العربي إبان القرن العشرين" لطلاب المرحلة الثانوية في المدارس اللبنانية، وذلك في احتفال خاص في قاعة سابا قيصر زريق الثقافية في مركز الدروس الجامعية في الشمال.

شارك في المسابقة الطلاب: عشيرة حلبي وتوناس حبيب (مدرسة الفرير -دده)، جوليا جرمانوس ودانيالا أ.خوري (ثانوية أسعد السبعلي الرسمية)، رجاء أحمد هاشم (المدرسة الوطنية الأرثوذكسية، عكار)، أميرة سمير المير (مدرسة الإيمان الإسلامية)، ريم الجمل وعماد شلق وميمونة كمال الدين (روضة الفيحاء)، ليا عبد الناصر الأذن (دار النور)، روانا الحاج يوسف (الثانوية الوطنية الأرثوذكسية - الميناء)، زهراء عبدالله قاسم (ثانوية الشهيد بلال فحص - الجنوب).

حضر الاحتفال مديرة مركز الدروس الجامعية في الشمال فاديا العلم جميل ورئيس مؤسسة شاعر الفيحاء سابا زريق الثقافية الدكتور سابا قيصر زريق ومدير مكتب مفتي طرابلس الشيخ ماجد درويش ومدراء المدارس المشاركة وأعضاء لجنة التحكيم التي تألفت من الدكاترة يوسف عبد الساتر، هاشم الأيوبي، سابا زريق، مصطفى الحلوة وجان توما، كما حضر الطلاب المشاركون والأهالي.

فاديا العلم جميل
بداية النشيد الوطني ونشيد الفيحاء، فكلمة مديرة مركز الدروس الجامعية السيدة فاديا العلم جميل مرحبة بالحاضرين باسم رئيس جامعة القديس يوسف الأب الدكتور سليم الدكاش، وشاكرة إدارات المدارس التي تتجاوب دائما مع المسابقات الأدبية الثقافية التي تنظمها الجامعة، والطلاب المشاركين الذين أبدوا مستوى مميزا في الأسلوب والتحليل، منوهة "بالتعاون مع مؤسسة شاعر الفيحاء سابا زريق الثقافية التي ترعى النشاطات الهادفة وإنشاء مكتبات المصادر والمراجع العربية كما في المكتبة وقاعة سابا قيصر زريق الثقافية التي أنشأتها في مركز الدروس الجامعية لتكون في خدمة الدارسين، وخصوصا طلابنا في قسم الدراسات العليا في قسم اللغة العربية وآدابها الذي افتتحناه السنة، حيث يتابع عشرات الطلاب تخصصهم لنيل شهادة الماستر أو الدكتوراة في اللغة العربية".

سابا زريق
وركز الدكتور سابا زريق على "دور المؤسسة في دعم برامج اللغة العربية في نشر الكتب وتنظيم المسابقات الثقافية"، وأكد ان "مبادرات المؤسسة آيلة إلى إنعاش لغة الضاد في المحيط الشبابي وتعزيز دورها في تنمية حس المواطنة والانتماء العروبي لديه.. وهي تسخر وسائل عديدة لتحقيق أهدافها: من استحداث مكتبات ودعم مكتبات قائمة تذخر بالمراجع باللغة العربية، إلى رعاية طباعة كتب مرورا بتنظيم مباريات أدبية".

الحلوة
أما الدكتور مصطفى الحلوة، فتحدث باسم لجنة التحكيم وشدد على "المستوى المميز والواضح للطلاب المشاركين الذين اعتمدوا بتوجيهات من المشرفين في أبحاثهم على منهجية علمية أكدت جدية الأعمال، وقد جاءت بجودة على صعيد الأسلوب والمضمون وطريقة عرض الأفكار والتنسيق والربط بين الفقرات". ثم أعلن باسم لجنة التحكيم فوز الطالبة ميمونة كمال الدين من ثانوية روضة الفيحاء التي نالت جائزة مؤسسة شاعر الفيحاء سابا زريق الثقافية وقدرها مليون وخمسمئة ألف ليرة لبنانية. كما تم توزيع مجموعات من الكتب الصادرة عن المؤسسة على الطلاب المشاركين مع إفادات تقديرية لهم.
هذا وأعلنت المؤسسة عن قرارها نشر النص الفائز ونص متميز للطالبة دانيالا أ. الخوري (من ثانوية أسعد السبعلي الرسمية).

مقالات مشابهة

التحكم المروري: تم رفع الشاحنة المعطلة على اوتوستراد السيد هادي باتجاه المشرفية والسير الى تحسن تدريجي

وهاب: المحكمة العسكرية لقّنت الحريري درسًا

4 زوارق معادية خرقت المياه الإقليمية قبالة رأس الناقورة

بابا الفاتيكان يدرس زيارة كوريا الشمالية

نصرالله: لن أطرح في الإعلام مطالباتنا في الحكومة ولن ننجر إلى سجالات إعلامية لأنني لا أريد إحراج أحد

نصرالله: هناك تقدم مهم وكبير في الملف الحكومي ولكن ما زال هناك بعض المسائل العالقة وهي مرتبطة بالحقائب وتوزير بعض الجهات

نصرالله: إيران لا تتدخل في الشأن الحكومي في لبنان لا من قريب ولا من بعيد

نصرالله: ما يحكى بالشكل عن الحكومة مغالطات بشأن الإندفاع في التشكيل منها ربط مصير لبنان بالعراق

وكالة الأناضول: موظفون في القنصلية السعودية في إسطنبول يدلون بشهاداتهم بمكتب الادعاء في قضية اختفاء خاشقجي