ما الأجبان التي لا ترفع مستوى الكوليسترول؟
شارك هذا الخبر

Saturday, June 09, 2018


إن منتجات الألبان ومنها الجبن من الأطعمة التي تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، لكن المقدار يختلف عن اللحوم الحمراء، وتحتوي أنواع الجبن قليلة الدسم على معدلات أقل من الكوليسترول، لذلك تظل فائدة الكالسيوم والفيتامينات التي توفرها الأجبان ذات أهمية تدفع إلى الاستمرار في أكلها، مع مراقبة كمية الكوليسترول لإبقائه تحت السيطرة.

إذا كنت تراقب مستوى الكوليسترول عليك ألا تتناول أكثر من 200 ملغ منه في اليوم الواحد، أما الأصحاء الذين ليس لديهم مشكلة ارتفاع الكوليسترول فتنصحهم التوصيات الطبية بأن يكون الحد الأقصى 300 ملغ في اليوم.

ولتوضيح الصورة جيداً فيما يخص الأجبان، يحتوي نصف الكوب الواحد من جبن الشيدر (64 غراماً) على 63 ملغ من الكوليسترول، ويحتوي المقدار نفسه من الجبن السويسري على 61 ملغ من الكوليسترول، أما "الموزاريلا" فتحتوي على كمية معتدلة من الكوليسترول حيث يحتوي نصف الكوب على 44 ملغ من الكوليسترول، وكذلك جبن البارميزان 43 ملغ من الكوليسترول في نصف الكوب.

وتوجد أنواع من الجبن منخفضة الكوليسترول، مثل "الريكوتا" كاملة الدسم التي يحتوي النصف كوب منها (64 غراماً) على 30 ملغ من الكوليسترول، و"الريكوتا" قليلة الدسم 18 ملغ من الكوليسترول في المقدار نفسه.


وتعتبر الجبن الكوتاج (القريش) أقل أنواع الجبن من حيث الكوليسترول، فنصف الكوب من الكوتاج كاملة الدسم يحتوي على 10 ملغ من الكوليسترول، أما جبنة القريش قليلة الدسم فيحتوي نصف الكوب منها على 7 ملغ فقط.


بينما تحتوي ملعقة الطعام من الجبن الطرية (الكريم) على 15 ملغ من الكوليسترول، وتُستخدم الجبن الطرية في عمل ساندويشات "التوست".

مقالات مشابهة

مفهوم المسؤولية المضاعفة عند عماد الخطيب

إتحاد الجامعات الدولي سلم مديرة الوكالة الوطنية دعوة للمشاركة في مؤتمر اسطنبول

ندوة في المركز الكاثوليكي لمناسبة عيد الأب واطلاق نشاطات الجمعية اللبنانية لتكريم الاب

حسن التقى وفدا من اتحاد الجامعات الدولي ومرعي

تحضيرات للجنة يوبيل السمعاني للاحتفالية في 15 و16 آب في حصرون

زعيتر استقبل وفدا من صندوق التعاضد لموظفي المصارف

حسن خليل من عين التينة: سأوقع مراسيم القناصل!

قبلان اطلع من المولى على نشاطات الجامعة الاسلامية ويلتقي بخاري غدا

وفد من الريجي تفقد أضرار شتول التبغ في بعلبك المولى: مشروعنا الأساس هو الإنماء