ما الأجبان التي لا ترفع مستوى الكوليسترول؟
شارك هذا الخبر

Saturday, June 09, 2018


إن منتجات الألبان ومنها الجبن من الأطعمة التي تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، لكن المقدار يختلف عن اللحوم الحمراء، وتحتوي أنواع الجبن قليلة الدسم على معدلات أقل من الكوليسترول، لذلك تظل فائدة الكالسيوم والفيتامينات التي توفرها الأجبان ذات أهمية تدفع إلى الاستمرار في أكلها، مع مراقبة كمية الكوليسترول لإبقائه تحت السيطرة.

إذا كنت تراقب مستوى الكوليسترول عليك ألا تتناول أكثر من 200 ملغ منه في اليوم الواحد، أما الأصحاء الذين ليس لديهم مشكلة ارتفاع الكوليسترول فتنصحهم التوصيات الطبية بأن يكون الحد الأقصى 300 ملغ في اليوم.

ولتوضيح الصورة جيداً فيما يخص الأجبان، يحتوي نصف الكوب الواحد من جبن الشيدر (64 غراماً) على 63 ملغ من الكوليسترول، ويحتوي المقدار نفسه من الجبن السويسري على 61 ملغ من الكوليسترول، أما "الموزاريلا" فتحتوي على كمية معتدلة من الكوليسترول حيث يحتوي نصف الكوب على 44 ملغ من الكوليسترول، وكذلك جبن البارميزان 43 ملغ من الكوليسترول في نصف الكوب.

وتوجد أنواع من الجبن منخفضة الكوليسترول، مثل "الريكوتا" كاملة الدسم التي يحتوي النصف كوب منها (64 غراماً) على 30 ملغ من الكوليسترول، و"الريكوتا" قليلة الدسم 18 ملغ من الكوليسترول في المقدار نفسه.


وتعتبر الجبن الكوتاج (القريش) أقل أنواع الجبن من حيث الكوليسترول، فنصف الكوب من الكوتاج كاملة الدسم يحتوي على 10 ملغ من الكوليسترول، أما جبنة القريش قليلة الدسم فيحتوي نصف الكوب منها على 7 ملغ فقط.


بينما تحتوي ملعقة الطعام من الجبن الطرية (الكريم) على 15 ملغ من الكوليسترول، وتُستخدم الجبن الطرية في عمل ساندويشات "التوست".

مقالات مشابهة

زين العمر ينشر حكماً وعبر

جنبلاط عرض مع كارديل الأوضاع العامة

ملف أسعار الدواء يشعل سجالا بين تويني وحاصباني

"التحكم المروري": طريق ترشيش زحلة سالكة امام المركبات ذات الدفع الرباعي

إشكال وإطلاق نار في مخيم البداوي.. والسبب ثياب مشتراة!

أسهم أوروبا تغلق منخفضة بفعل يو.بي.إس ومخاوف النمو العالمي

"عارضة التدخل الروسي" إلى الحرية

لأهالي عكار.. خبر سار من المرعبي

مندوب سوريا في مجلس الأمن: هل المطلوب من دمشق أن تقصف مطار تل أبيب في ظل غياب رد دولي على العدوان الإسرائيلي؟