شكل طفلكِ بعد الولادة لن يكون حتماً كما تتوقعين!
شارك هذا الخبر

Friday, June 8, 2018

بعد أشهر كثيرة، تنتظر الأم بفارغ الصبر أن تقابل طفلها المنتظر، لتتأمل وجهه وتكاوينه الجميلة والناعمة، وهي تكون بشوق بالغ لكي ترى كيف سيبدو وما إذا كان جميلاً، ويشبه والده أو والدته. وهنا نؤكد أن تخيلاتك في هذا الموضوع قد تفوق توقعاتكِ قليلاً حيث أن طفلكِ وبعد ولادته مباشرة لن يبدو مثل أطفال الدعايات الذين يتميّزون بجمال بشرتهم وسحر عيونهم. فكيف يكون غالباً شكل الطفل بعد الولادة؟



الرأس غير متناسق



بعد الولادة مباشرة قد يعاني رأس الطفل من بعض الكدمات بسبب عملية الولادة، مع العلم أنها تزول بشكل تلقائي بعد أيام معدودة. ورأس الطفل في هذه الفترة لا يكون متناسقاً، لأن عظام الجمجمة لا تزال لينة وتكون قد تشكّلت بطريقة معينة ليخرج الجنين من قناة الولادة، مع الإشارة الى أن أطفال الولادة القيصرية تكون رؤوسهم مستديرة لأنها لا تخوض تجربة المرور عبر قناة الولادة.



لون البشرة



من الطبيعي أن لون بشرة الطفل لا يكون ثابتاً بل هو يتغيّر بشكل سريع، وهنا نشير الى أنه بمجرد نزول الطفل من قناة الولادة سيظهر باللون البنفسجي لأنه لم يأخذ أنفاسه الأولى بعد، وبمجرد أن يبدأ في البكاء وما يرافق ذلك من البدء بعملية التنفس فإن لون جلده سيتحوّل بالتدريج إلى اللون الوردي.



البثور الكثيرة على الوجه والجسم



البثور الصغيرة التي تشبه حب الشباب هي أكثر ما يمكن ملاحظته على وجه الطفل وفي أماكن مختلفة من جسمه في أول أسبوعين بعد الولادة، مع العلم أن هذه الظاهرة بسيطة وشائعة وهي تتلاشى وحدها بالتدريج لأنها تكون ناتجة في الأصل من هرمونات الحمل عند الأم.



إصفرار الوجه



إن لون الوجه الأصفر يكون عادة نتيجة عدم اكتمال نضج الكبد لأنه لم يتخلص من خلايا الدم الحمراء القديمة بعد. وهنا نشير الى أن هذا اللون المائل الى الأصفر سيتلاشى بعد أسبوع على الأكثر، أما إذا إمتد لفترة أطول إلى مناطق أخرى من جسمه وأصبح أكثر وضوحاً، فإن هذه الحالة تستدعي تدّخل الطبيب المختّص لتلقي الطفل المعالجة الفورية.

مقالات مشابهة

بدء اعتصام هيئة التنسيق النقابية في ساحة رياض الصلح

مصادر عمالية لـ"المركزية": الاتحاد العمالي يلملم نفسه، ولا بحث حالياً في انتخاب رئيس جديد طالما هناك 3 أشهر أو أكثر للبت بالموضوع

وزير خارجية بريطانيا: واشنطن سترد في حال تعرضت لهجوم من قبل إيران

القاضي جورج رزق يحدّد يوم غد موعدا لاستجواب بشارة الاسمر

رئيس أركان الجيش الجزائري: إجراء الانتخابات يضع حدا لمن يريد إطالة الأزمة

بدء الاعتصام في ساحة رياض الصلح بدعوة من هيئة التنسيق النقابية

خاص ــ كيف ينظر لبنان الى وقائع مؤتمر البحرين.. فهل يمثّل اولى خطوات "صقفة القرن"؟

خاص ــ الأديان السماوية حللت "الطلاق"... فإلى متى سيبقى المجتمع "الذكوري" محرّما إيّاه؟

"الوكالة الوطنية": ميقاتي استقبل سفيرة أوستراليا في لبنان ريبيكا غريندلاي وعرضا للعلاقات بين البلدين