5 نصائح لتستيقظ في الصباح دون منبه
شارك هذا الخبر

Tuesday, June 05, 2018

لا شك أن المنبه هو الوسيلة المفضلة لدى الكثيرين للاستيقاظ في الصباح، خاصة للأشخاص الذين يتوجهون إلى عملهم بشكل يومي في وقت محدد، لكن صوت المنبه، ليس بالصوت المحبب الذي نرغب بسماعه بالتأكيد كل صباح.

ويقول الخبراء، إن هناك بعض الطرق والحيل، التي تساعد على الاستيقاظ في الصباح دون منبه وفي الوقت المحدد، لكنها تحتاج إلى الالتزام والقليل من التدريب لتعتاد عليها.

وفيما يلي، مجموعة من النصائح، التي تساعد على الاستيقاظ دون منبه، بحسب موقع إليت ديلي:

1- اضبط ساعتك الداخلية
كل إنسان لديه ساعة داخلية تجعله يشعر بالنعاس أو اليقظة في أوقات مختلفة من اليوم، وتوضح الدكتورة سوجي كنساجرا المختصة بالنوم، إن هذه الساعة البيولوجية تحدد إيقاع الجسم، فإذا كنت معتاداً على النوم في وقت متأخر من الليل، ابدأ بتعديل وقت نومك ببطء، لمساعدة جسمك على الاستيقاظ بشكل طبيعي في الصباح.

2- تخلص من الأضواء الصناعية
جسم الإنسان مصمم ليتعامل مع تغيرات الضوء الطبيعي الصادر عن أشعة الشمس والقمر، ففي النهار، يكون متيقظاً بسبب هذه الأشعة، وخلال الليل، يحل الظلام، مما يعني أن الوقت قد حان للنوم، لكن الأضواء الصناعية، خلقت نوعاً من الاضطراب في ساعة الجسم الداخلية، والحد من هذه الأضواء، سيعطيك مزيداً من التواصل مع دورة النوم الطبيعية.

3- اضبط كمية الضوء الطبيعي
تشرح الدكتورة كنساجرا أن الحصول على الضوء الطبيعي في الصباح، يساعد في الحفاظ على توقيت دقيق للاستيقاظ، وتنصح في هذا المجال بالاكتفاء بالستائر الخفيفة، التي تسمح بمرور أشعة الشمس إلى الغرفة.

4- الالتزام بجدول دقيق للنوم
الالتزام بجدول محدد للنوم بشكل يومي، يساعد الجسم على الاستيقاظ في الوقت المطلوب، وحاول أن تضبط موعد نومك واستيقاظك، بما يناسب نشاطاتك اليومية، ومع مرور الوقت، ستجد نفسك تستيقظ في الصباح، دون الحاجة إلى منبه.

5- الحفاظ على نسق محدد
عندما يعتاد جسمك على طريقة معينة للاستيقاظ، من الضروري الحفاظ عليها، وإذا نجحت في الالتزام بخطة نوم محددة لمدة أسبوعين على الأقل، سيقوم الدماغ ببرمجة جسمك على الاستيقاظ في الوقت المحدد بشكل يومي.

24.AE

مقالات مشابهة

كرياكوس دشّن قاعة كنيسة مار الياس في سير الضنية

ارتفاع عدد ضحايا جسر جنوى مع انتهاء عمليات البحث

الدفاع المدني يخمد حريقاً شب في بورة تحوي صناديق بلاستيكية في قب الياس

وزير خارجية صربيا: لن نكون جزءاً من أي تحالف ضد تركيا

فنيش عرض وحمود عقبات تشكيل الحكومة

ماي قد تواجه مشكلة بسبب اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي

حمدان: هُزموا وبولتون معلمكم على أبواب الشام روقوا وتعقلوا!

زلزال جديد يضرب إندونيسيا

طلال المرعبي: لملاقاة الحريري بالتضحية لتشكيل الحكومة