هل يمكن "تعطيل" اشتهاء الحلويات؟
شارك هذا الخبر

Monday, June 04, 2018

اقترحت نتائج دراسة جديدة في علم الأعصاب إمكانية إيقاف عملية اشتهاء الأطعمة السكرية والحلوى، ويهدف هذا الاقتراح إلى التعامل مع مشكلة اضطرابات الأكل والتي ينتج عنها عدم القدرة على ضبط الشهية. ويعتمد الاقتراح على أن الدماغ تقوم بربط مجموعة من الذكريات والأفكار والمشاعر بمذاقات معينة، وأنه يمكن تعديل هذا الربط أو حتى مسحه بالكامل.

ونُشرت نتائج الدراسة في مجلة "نيتشر"، وكان المشرف على هذه الدراسة البروفيسور تشارز زوكر قد سبق له في دراسات أخرى تتبع خريطة التذوق العصبية في الدماغ، وفي دراسته الحديثة قام بالتركيز على منطقة بالدماغ تسمّى "اللوزة"، والتي تقوم بإصدار الأحكام بخصوص المعلومات الحسية.

ووجد فريق البحث الذي تكوّن من زوكر وزميلة لي وانغ، أنه يمكن التلاعب بالوصلات العصبية في الدماغ لتفسر الأطعمة ذات المذاق الحلو على أن مذاقها مر.

وأجريت تجارب الدراسة على أدمغة الفئران، وأظهرت أن بالإمكان فصل متعة تناول الطعام عن عملية التغذية والتعب بها، وأنه يمكن بهذه الطريقة توفير علاجات مستقبلية لاضطرابات الأكل.

24.AE

مقالات مشابهة

بعد لقاء لـ"القوات" و"المستقبل"… الرياشي إلى بعبدا

معلومات للـLBCI: لا علم للرئيس نجيب ميقاتي باجتماع رؤساء الحكومات السابقين في بيت الوسط

أرسلان: مستعد للقاء جنبلاط.. ولا أستطيع التنازل أكثر!

ارتفاع حدة الاشتباكات في مخيم المية ومية وسقوط 4 جرحى حتى الآن

السعودية: ترامب أشاد بتعاون الرياض وأنقرة في قضية خاشقجي

السعودية تؤكد حصول اتصال بين الملك سلمان وترامب

الحريري يلتقي رياشي في بيت الوسط

تتردد معلومات بان ثمة اجواء ايجابية متسارعة لولادة الحكومة بشكل مفاجئ اذ يتوقع ان يزور الرئيس المكلف سعد الحريري قصر بعبدا في الساعات المقبلة

ملاك خلال تكريمه: المؤسسة العسكرية ستستمر على عهدها