ما هي أسباب فقر الدم الحاد أثناء الحمل؟
شارك هذا الخبر

Thursday, May 31, 2018

يعتبر فقر الدم الحادّ من أنواع المشاكل الخطيرة التي تصيب الحامل والتي تهدّد حياتها وحياة جنينها خصوصاً أن الجسم يزيد من انتاج كمية الدم للمساعدة في توفير المغذيات للطفل. لذلك وعند إصابة الحامل بفقر الدم الحادّ، يصبح جسمها عاجزاً عن إنتاج كمية كافية من كريات الدم الحمراء السليمة لنقل الأكسجين إلى الأنسجة فتتأثّر وظائف الأعضاء الأساسية وقد تتعطّل أحياناً.



أسباب فقر الدم الحادّ عند الحامل



يعود سبب فقر الدم الحادّ في الحمل إلى عدد خلايا الدم الحمراء التي يتم إنتاجها في الجسم ومدى صحة هذه الخلايا. يحدث هبوط في مستويات الهيموغلوبين في جسم الحامل خلال تلك الفترة بسبب زيادة حجم البلازما مقارنةً مع الزيادة في حجم الخلية الحمراء. هذا الاختلاف بين معدلات الزيادة في البلازما والكريات الحمراء هو الأكثر شيوعاً خلال الثلث الثاني من الحمل.

فيما يلي العوامل التي يمكن أن تتأثر بها خلايا الدم الحمراء وتؤدي إلى فقر الدم الحادّ:



- نقص الحديد في النظام الغذائي نتيجة عدم تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بالحديد أو عدم قدرة جسم المرأة الحامل على امتصاص الحديد المستهلك.



- الحمل نفسه لأن الحديد الذي يتم إنتاجه مطلوبٌ لجسم المرأة لزيادة حجم الدم. من هنا ومن دون كمية الحديد المناسبة، لن تتمكّن العناصر الغذائية من الانتقال إلى الجنين عبر الدم ومن خلال المشيمة طبعاً.



- نزيف شديد بسبب القرحة التي تصيب الأمعاء او أي نزيف مهبلي ما يؤدي إلى تدمير خلايا الدم الحمراء ويصبح تجددها بطيئاً كثيراً.



تأثير فقر الدم الحادّ عند الحامل على الطفل



يزيد فقر الدم الحادّ أثناء الحمل من خطر الولادة المبكرة، مع انخفاض وزن الطفل عند الولادة والاكتئاب الذي يلي الولادة. كما ويزيد فقر الدم الحادّ من خطر وفاة الرضيع قبل أو بعد الولادة مباشرةً.



كيف يتمّ علاج فقر الدم الحادّ عند الحامل ؟



- إذا كنتِ تتناولين المكمّلات الغذائية الخاصة بالحمل التي تحتوي على الحديد وأنتِ لا زلت تعانين من فقر الدم الحادّ، قد يوصي الطبيب بإجراء فحص دم لتحديد أسباب تلك المشكلة وقد يوصي بأن تستشيري اختصاصياً في اضطرابات الدم.



- إذا كان السبب هو نقص الحديد، قد يزيد الطبيب من كمية مكمّلات الحديد خلال اليوم ويطلب منك تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ والخضروات ذات الأوراق الخضراء والعدس وغيرها.



- إذا كنتِ تعانين من مشاكل مزمنة في الأمعاء أو قد خضعتِ قبل الحمل لجراحة الأمعاء الدقيقة أيّ أنك غير قادرة على تناول مكمّلات الحديد عبر الفم، قد تحتاجين إلى حقن الحديد في الوريد.

مقالات مشابهة

منشآت “أرامكو” آمنة وتعمل بشكل طبيعي

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 19 حزيران 2018

التحالف يقتل مسؤؤل النفط والغاز لـ “داعش”

مسؤول روسي: نحذر من تداعيات كارثية لعسكرة الفضاء

إصابة شخص في طرابلس جراء خلاف فردي

توقيف ثلاثة اشخاص في هولندا على صلة بمخطط لاعتداء في باريس في 2016

التحالف الدولي: مقتل مسؤول النفط والغاز بتنظيم داعش

أرسلان التقى وفدا من حزب الله

وكالة "الأناضول": إنتهاء التصويت بالخارج في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية