"فيسبوك" يوفر بياناته للباحثين في "SSRC" لمحاربة الأخبار المزورة
شارك هذا الخبر

Wednesday, May 30, 2018

تتابع منصة التواصل الإجتماعي "​فيسبوك​" عن كثب المعلومات المضللة في الفترة التي تسبق ​انتخابات​ عام 2018، ووفقًا للفريق العامل داخل الشركة المتخصص في مكافحة الأخبار المزورة، فإن تلك الانتخابات تشمل على سبيل المثال انتخابات تركيا في حزيران، وانتخابات المكسيك في تموز، وانتخابات رواندا في شهر أيلول، وانتخابات البرازيل في شهر تشرين الأول، وانتخابات الولايات المتحدة في تشرين الثاني.


وكانت المنصة قد أعلنت في الشهر الماضي، بالتعاون مع مجلس أبحاث العلوم الاجتماعية غير الربحي "SSRC"، عن مبادرة جديدة تربط بين الباحثين المستقلين وبين البيانات الهائلة المتعلقة بالسلوك البشري الموجودة لدى "فيسبوك"، والهدف من ذلك يكمن في التحقق من تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الانتخابات والديمقراطية.


وتعد هذه المبادرة مهمة لأسباب عدة، ولكن الأهمية الكبرى تكمن في السماح للباحثين، ولأول مرة، بالوصول إلى بيانات "فيسبوك" ونشر نتائج من تلك البيانات دون موافقة مسبقة من الشركة، ما يعني أنه إذا اكتشف العلماء شيئًا في بيانات الشبكة الاجتماعية يجعل الأمر يبدو سيئًا، فلن يتمكن "فيسبوك" من منعهم من جعل هذه المعلومات عامة.


وامتنعت منصة "فيسبوك" ومجلس أبحاث العلوم الاجتماعية عن توفير معلومات إضافية حول المبادرة، التي لم يتم تسميتها بعد، وبعد مرور حوالي شهرين، لا تزال المبادرة لا تحمل أي اسم رسمي، لكن بعض التفاصيل بدأت تظهر، بما في ذلك كيف ستحمي المبادرة بيانات مستخدمي "فيسبوك" من نوع إساءة الاستخدام التي أدت إلى خضوع مارك زوكربيرغ لجلسات استماع في ​الكونغرس الأميركي​ خلال الشهر الماضي.

مقالات مشابهة

قنا: أمير قطر يصل إلى الدوحة قادما من بيروت

خريس: لبنان لا يدار الا بالتعايش والألفة وليس بالتسلط والهيمنة

خاص- مصادر قريبة من باسيل ترد على مذكرة المرعبي عبر "الكلمة اونلاين"

وزير الاقتصاد الإماراتي: الإستثمار بالتنمية رهان رابح

وزير خارجية جزر القمر: القمة العربية تؤكد الصلات الوثيقة التي تربط الوطن العربي

وزير خارجية الصومال: لإعفائنا من الديون الخارجية وتوفير الدعم لتنفيذ خطة التنمية

كأس آسيا 2019: منتخب فيتنام يُخرج الأردن بركلات الترجيح

وزير الخارجية الصومالي: الأوضاع التي تمر بها المنطقة تستدعي التنسيق والتعاون في إطار العمل العربي المشترك وتحديد أولوياتنا فيما يحقق مصالحنا المشتركة

الحريري يلتقي في هذه الأثناء وزير الاقتصاد الاماراتي