الغارديان- "غباء ترامب" يضاعف طموحات روسيا والصين بتوسيع نفوذيهما
شارك هذا الخبر

Sunday, May 27, 2018

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية مقالا للكاتب ويل هوتون قال فيه إن “الولايات المتحدة لا تزال القوة الاقتصادية والعسكرية والمالية الغالبة”، مؤكدا أنها “حافظت على مدار سبعين عاما على نظام عالمي رغم سلبياته، لكنه يعتمد على أنماط سلوك دولية يمكن التنبؤ بها، إلى جانب الانفتاح في التجارة والسلام”.

واكد هوتون أن “هذا النظام تحول إلى فوضى جديدة فجأة بفعل ممارسات ترامب”، لافتا إلى ما أسماه محاولات خروج روسيا والصين عن النظام العالمي الذي فرضته واشنطن طيلة السنوات الماضية.

وأكد الكاتب أن موسكو وبكين لديهما المزيد من الفرص بفعل “غباء ترامب” المذهل في زعزعة استقرار النظام، معتبرا أن “ترامب يضاعف الطموحات الروسية والصينية لتوسيع نفوذهما في العالم”.

واشار هوتون إلى أن “التقلبات في السياسة الخارجية الأمريكية، تمثلت بشكل واضح في هروب الإدارة الأمريكية من التزامها الدولي مع إيران، وكذلك نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، ومطالبة الفلسطينيين بالقبول بالشرق الأوسط الجديد”.

وأكد أن “النظام العالمي القائم على الدولار والانفتاح الاقتصادي، لا يقتصر على نمو التجارة العالمية والازدهار فحسب بل أيضا على النموذج الاقتصادي الأمريكي الخاص”، حيث يعتبر “ذلك هو السبب في أن الشركات متعددة الجنسيات هي صاحبة التكنولوجيا الفائقة وليس الصين”.

وتوقع الكاتب أن “يفقد ترامب فوائد النظام العالمي، مقابل تحقيق مكاسب ضئيلة، في ظل علاقاته حاليا مع الأوروبيين وإضفاء الشرعية على روسيا والصين”، مشيرا إلى أن “روسيا والأوربيين يعملون في تناغم للحفاظ على الاتفاق النووي الدولي مع إيران”.

واكد هوتون ان “أفضل رد على سياسة ترامب غير المنتظمة والمتقلبة، هو الوقوف وجهه، مثلما فعل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل”.

ويقول: “الرئيسان الفرنسي والألماني يحاولان الحفاظ على ما تبقى من النظام الدولي، حتى يتم في نهاية المطاف عزل ترامب مؤكدا أن “ماكرون وميركل يمتلكان قوة الاتحاد الأوروبي وراءهما، وهما أقوى حراس العالم”.

مقالات مشابهة

ما هي نصيحة وهاب لحاكم مصرف لبنان؟

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 20/6/2018

فضيحة جديدة..

بالصورة - العثور على قنبلة عنقودية في تول

وهاب لـmtv: لبنان لا يستطيع تحمّل عبء النزوح السوري الذي بلغ نصف عدد الشعب اللبناني

بعد جدل واسع.. بيان رسمي من السعودية بشأن "الأمير المزيف"

إرتفاع بورصة تايوان بنسبة 0.21% وسط مكاسب في قطاعات النفط

العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز يأمل بتجديد الهدنة التي تم التوصل إليها بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان خلال أيام عيد الفطر لفترة أطول

المنتخب الاسباني يفتتح التسجيل في مرمى نظيره الايراني والنتيجة 1-0