الغارديان - "حياة قصيرة وموت"
شارك هذا الخبر

Saturday, May 19, 2018


الغارديان نشرت موضوعا بعنوان "لم تملك شيئا.. حياة قصيرة وموت فتاة في غزة".

تقول الجريدة إن أسرة وصال الشيخ في قطاع غزة تؤكد أن حياتها تغيرت بسرعة وفي غضون أيام، لتتحول من طفلة تأمل في مستقبل أفضل إلى مراهقة غاضبة من الظلم.

وتضيف الجريدة أن وصال صاحت في وجه أقاربها قائلة "إنكم جبناء" وذلك عندما رفضوا المشاركة في المظاهرات على حدود القطاع والتي يقول الأطباء إن القوات الإسرائيلية قتلت خلالها أكثر من 110 فلسطينيين.

وتوضح الجريدة أن الأسرة الفقيرة حتى بمعايير قطاع غزة لم يكن لها باع في السياسة لكن وصال وشقيقها البالغ من العمر 11 عاما شاركا في المظاهرات. ورغم محاولات الأسرة منعهما إلا أنهما اعتادا التسلل للخارج وحرق الإطارات ضمن المظاهرات على حدود القطاع.

وتقول الجريدة إن وصال التي كانت في الرابعة عشرة من عمرها قتلت يوم الإثنين الماضي برصاص قناص إسرائيلي. لكن ورغم أن أسرتها تمر بفترة حزن شديد عليها إلا أنهم في الوقت نفسه يقولون إنهم يعرفون أنها ضحت بنفسها لقضية واضحة وشريفة.

ويقول شقيق وصال إنها كانت تحمل أدوات لقطع السلك الشائك بينما يقول آخرون إنها كانت تحمل الحجارة وزجاجات الماء من الخطوط الخلفية إلى المتظاهرين قرب السلك الشائك.

وتقول الجريدة إن الأمر ليس غريبا بالنسبة للقوات الإسرائيلية، فمنظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفول "يونسكو" تشير إلى إصابة 1000 طفل بعضهم تعرض لعمليات بتر أطراف منذ بدأت المظاهرات قبل نحو شهرين. كما تقول منظمة "أنقذوا الاطفال" إن 250 طفلا تعرضوا لإصابات بالذخيرة الحية.

مقالات مشابهة

صنداي تلغراف - هذا هو الإسلام الذي نادرا ما تعكسه الثقافة الشعبية في الغرب

ديلي تلغراف- لن يستطيعوا تغييرنا

التايمز- إم آي 5 "يراجع المانيفيستو"

الغارديان- أوجه الشبه بين إرهاب اليمين المتطرف والتطرف الإسلامي

الديلي تلغراف - الحمض النووي والقدرة على بناء الأطراف

آي - الاتحاد الأوروبي والبريكست

التايمز - طهران تعتبر ميناء اللاذقية في سوريا بوابة دخول للشرق الأوسط

الفاينانشال تايمز - الخطوات القادمة

الغارديان - هزيمة مدوية لماي