خاص – على من ترسو نيابة رئاسة المجلس؟
شارك هذا الخبر

Friday, May 18, 2018

خاص - الكلمة اونلاين

هادئة تبدو الاجواء السياسية تحضيرا لجلسة انتخاب رئيس ونائب رئيس وهيئة مكتب جدد لمجلس النواب، المتوقعة في 22 او 23 أيار الحالي مبدئيا. وبما ان الرئاسة محسومة سلفا للرئيس نبيه بري وان سيعتري العملية الانتخابية اوراق بيضاء وربما اوراق "ملغاة"، فان النقاش يتركّز فقط على موقع نيابة الرئيس، حيث التنافس محصور بين النواب ايلي الفرزلي والياس بو صعب بانتظار موقف تكتل "لبنان القوي" في الايام القليلة المقبلة وأنيس نصار الذي ترشحه القوات اللبنانية انطلاقا من موقعها لكونها كتلة مسيحية كبيرة في المجلس ومن حقها طرح اسماء من بين نوابها الارثوذكس الى بازار الترشيح لهذا المنصب، ناهيك عن اتجاهها لعدم ترك الساحة خالية امام التيار الوطني الحر الذي يدعو الى مقايضة بين هذا المنصب وموقع نائب رئيس الحكومة تقول اوساط سياسية.

وتشير مصادر القوات الى ان اجتماعا لتكتل "الجمهورية القوية" يعقد يوم الاثنين او الثلاثاء لاتخاذ القرار المناسب، والاتجاه وفق المصادر بعدم مقاطعة الجلسة بل حضورها مع تسجيل ورقة بيضاء للرئيس بري، لا سيما وان العلاقة مع بري علاقة احترام متبادل، لم تخرج يوما عن اطار الخصومة السياسية الشريفة، بحيث ان لكل طرف وجهة نظره بالنسبة للمسائل الوطنية وهو ما يفسر عدم انتخاب القوات بري رئيسا لمجلس النواب في العامين 2005 و 2009 والارجح ان تفعل فعلها هذه المرة ايضا. وتؤكد المصادر ان نيابة رئاسة المجلس النيابي ستكون حتما للقوات خصوصا اذا ما دعم تيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي هذا الترشيح.

اما التيار الوطني الحر، فبين بو صعب والفرزلي، تبدو الامور غير واضحة تقول اوساطه، مع الميل باتجاه الفرزلي لكونه متمرّسا في هذا المنصب نسبة لخبرته الطويلة فيه، ولكون الثنائي الشيعي لا سيما حزب الله يدفع باتجاه ايصاله نائبا لرئيس مجلس النواب.


مقالات مشابهة

خاص- هذا هو دور لبنان وامتيازات اللبنانيين في إعادة إعمار سوريا

خاص- المشنوق... ضيف السعودية "المدلّل" في زمن تصريف الاعمال

خاص – سفيرة تشيكيا تتحدث عن علاقات بلادها بلبنان

خاص – هل ينقذ الحشيش اقتصاد لبنان؟

خاص - حزب الله يرد على الرسالة اليمنية

خاص - المجلس الاقتصادي خلية نحل.. وورش لنهضة البلاد

خاص - الحريري: حلّ العقد الثلاث عند عون

خاص- كلام كبير لباسيل بحق الحريري وجعجع!!

خاص- لاسا على طاولة بري... فأي حلول للملف؟