رئيس كاتالونيا الجديد يرفض القسم بالولاء لملك إسبانيا
شارك هذا الخبر

Thursday, May 17, 2018

أدّى كيم تورا، الذي انتخبه البرلمان رئيسا لحكومة إقليم كاتالونيا اليمين اليوم الدستورية، ورفض تضمينه عبارة الولاء لملك إسبانيا الذي يعتبر الإقليم الساعي للاستقلال جزءا من بلاده.

وفي كلمته القصيرة قبيل توليه منصبه رسميا، قال تورا: "إنه سيقوم بمهامه بإخلاص كرئيس للحكومة المنبثقة عن إرادة الشعب الممثلة في البرلمان"، لكن هذا البرلماني المؤيد لاستقلال الإقليم عن إسبانيا تجاهل في نفس الوقت في قسمه، ذكر الولاء لرئيس الدولة الملك فيليب السادس، ولا للدستور الإسباني، على غرار الصياغة التي اعتمدها سلفه، كارليس بوجديمون، عند توليه منصبه في عام 2016. ولم يحضر ممثلو الحكومة الإسبانية الاحتفال.

وقد وافق برلمان كاتالونيا يوم 14 مايو الجاري على تعيين واحد من الممثلين الأكثر تطرفا في الحركة من أجل الاستقلال، وهو نائب عن حزب "معا من أجل كاتالونيا" رئيسا لحكومة الإقليم.

وفي خطاب برنامجه ، دعا تورا إلى "الوفاء لنداء 1 أكتوبر". حيث (تم إجراء استفتاء غير قانوني على الاستقلال في كاتالونيا في 1 أكتوبر 2017 ، شارك فيه ما يزيد قليلاً عن 40% من الناخبين، 90% منهم صوتوا لصالح دولة مستقلة) .

ويطلق تورا على نفسه اسم "القائم بأعمال رئيس الوزارة"، ويعتبر أن رئيس الحكومة الشرعي هو كارليس بوجديمون، الذي عزله رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي من منصبه في نهاية أكتوبر من العام الماضي وينتظر في ألمانيا قرار المحكمة بشأن تسليمه لأسبانيا.

مقالات مشابهة

الوزيرة عناية عز الدين: بالنسبة لقضية الطفل محمد العوطة هو بالنسبة لي موضوع متابعة جدية وسأقوم باستشارة أطباء حول وضعه وحالته الحساسة والدقيقة التي تحتاج الى تكوين رأي طبي دقيق وشامل لكافة التفاصيل

بيضون: التصويب على الحريري هدفه انهيار اقتصادي يُخرج سلامة من السباق الرئاسي

مقتل 19 شخصا في هجوم مسلح على قرية بشمال شرق نيجيريا

مسؤولة ألمانية طالبت بدعم تركيا في مواجهة تقلبات سعر الليرة

التحكم المروري: الساعة 22:00 من تاريخه حصل حادث صدم على الكورنيش البحري الغازية نتج منه جريح

هبوط اضطراري لطائرة سعودية في القاهرة بسبب تعرض تونسية لوعكة صحية

مريض يدعى اميل الياس نوفل يحتاج الى دم فئة A- في اوتيل ديو الرجاء الاتصال على: 76315314

النائب ادكار طرابلسي للـ otv: نحن مع عودة العلاقات الطبيعية مع سوريا لما فيها من منافع اقتصادية ولتسهيل عودة النازحين

السفير اليمني في لبنان: "حزب الله" لا يمارس سياسته كحزب لبناني مستقل بل ينفذ سياسة إيران