خاص - النواب في السنوات الاربع المقبلة: هل ينتخبون رئيسا للجمهورية؟
شارك هذا الخبر

Wednesday, May 16, 2018

خاص - جانين ملاح

الكلمة اونلاين


مستغرب الحديث من على المنابر وفي الصالونات وحول الموائد، عقب الانتهاء من "همروجة" الانتخابات النيابية، عن معركة رئاسة الجمهورية تقول مصادر سياسية للكلمة اونلاين، فالانظار تتجه اليوم الى الاستحقاق الداهم على الساحة الداخلية الا وهو موضوع تأليف حكومة فعالة تعالج مشاكل الناس وهمومهم وتؤمّن الاستقرار السياسي والامني في البلاد على وقع الكباش السياسي المستمر بين مختلف الاطراف خصوصا لناحية استعراض أحجام الكتل النيابية التي أفرزتها نتائج الانتخابات.

وفي الاساس تضيف المصادر نفسها لا يمكن الدخول في المزاد السياسي لمعركة رئاسة الجمهورية سيما وان عمر المجلس النيابي المنتخب لاربع سنوات ينتهي في العشرين من ايار 2022، فيما انتخاب رئيس جديد للبلاد مفترض ان يتم في اواخر تشرين الاول عام 2022 اي بعد 5 اشهر من انتهاء ولاية المجلس. فلماذا طرح الموضوع الرئاسي في هذا التوقيت الا اذا كان البعض يراهن على ان يرث كرسي الرئاسة قبل نهاية ولاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون.

وتتساءل المصادر ذاتها لما كل هذه الحماسة وهذا الاندفاع طالما ان مجلس النواب المنتخب في 2018 لن ينتخب رئيسا للجمهورية، والمهمة متروكة لمجلس نيابي ثانٍ مفترض ان ينتخب في ايار 2022، الا اذا كان التمديد مصير هذا المجلس على غرار ما حصل مع المجلس النيابي السابق.

وتتوقف المصادر عند توصيف معركة دائرة الشمال الثالثة الانتخابية بـ "معركة رئاسة الجمهورية" مستغربة هذه التسمية التي لا تقدّم ولا تؤخّر في شيء وإن حدّدت حجم الاقطاب المسيحيين الطامحين الى رئاسة الجمهورية سليمان فرنجية - سمير جعجع - جبران باسيل، فموعد السباق الرئاسي بعيد تضيف المصادر السياسية والى ذلك الحين قد تتبدّل موازين القوى وتتغيّر الخريطة السياسية.

وتشدّد المصادر على وجوب ان يقوم نواب الامة المنتخبين خلال السنوات الاربع من تربّعهم على عروش الندوة البرلمانية، في الوقت الحالي، بواجبهم التشريعي على مستوى التشريعات التي تهم المواطن وتحاكي مشاكله وتطلعاته.

مقالات مشابهة

خاص- ماذا ينتظر المشنوق بعدما سمّى الحريري في بعبدا... وانفصل عن بهية!

خاص – المشاورات الوزارية تنطلق مطلع الأسبوع .. وهذا ما ستحمله كتلة "الإشتراكي" للحريري!

خاص- "حزب الله" يوقف التنازلات الشيعية

خاص - وادي قنوبين تختطف العسكري "ريمون" .. عملية نوعية لفوج المغاوير في انتشال الجثة!

خاص - بعد خوضها الإنتخابات النيابية .. باتريسيا جان الياس مستمرّة: أؤمن بإرادة اللبنانيين!

خاص بالصور-"قِدماً إستثنائية"... لـ 37 ضابطاً في الامن العام

خاص - لبنانيون يستذكرون يوم التحرير..

خاص - بعد الحملة في لبنان.. دمشق توضح القانون رقم 10...

خاص - زحلة تتصدّر مهراجانات 2018 .. وهذا ما يميزها!