الذهب الى مزيد من خيبات الأمل
شارك هذا الخبر

Tuesday, May 15, 2018

في حين أعلنت الصين أمس أنها مستعدة للعمل مع الولايات المتحدة للوصول الى نتيجة إيجابية في المفاوضات بشأن التجارة هذا الأسبوع، وذلك وسط المزيد من المؤشرات على تراجع حدة التوتر بين أكبر اقتصادين في العالم، كان الذهب يظهر مرة اخرى عجزه عن تحقيق مكاسب كبيرة كما كان يتوقّع الكثيرون. ولم يحصد المراهنون حتى الآن سوى المزيد من خيبات الامل وإضاعة سلسلة من فرص تحقيق الارباح في الادوات المالية الأخرى.
وجد الذهب فرصة قوية للتحرك صعوداً وصولاً الى مستوى المقاومة 1326 دولاراً للاونصة فى نهاية الاسبوع الماضي، وذلك مع توقف مكاسب الدولار الاميركي بعد الاعلان عن نتائج أقل ممّا كان متوقعاً لأرقام التضخم الاميركية متمثّلة في مؤشر أسعار المستهلك ومؤشر أسعار المنتجين.

قبل أن تستقر اسعار الذهب حول 1320 دولارا. ومعلوم أنّ العلاقة هي عكسية بين الدولار الاميركي والذهب. لكنّ الرسم البياني للذهب يظهر بوضوح انّ الاسعار قد تتحرك بقوة قريباً، لكن على الارجح الى الهبوط.

وكانت أسعار الذهب قد نجحت في تفادي الهبوط الى ما دون مستوى الدعم النفسي عند 1300 دولار، حتى بعد إعلان البنك المركزي الاميركي عن سياسته النقدية بالإبقاء على الفائدة 1.75% من دون تغيير. وإضافة الى تطلّعه لرفع الفائدة ثلاث مرات في العام الجاري من دون ان يعطي أي إشارات قوية للأسواق بأنه سيزيد من عمليات رفع الفائدة حتى لو زاد التضخم متجاوزاً هدف البنك، وهذا ما لم يدعم مكاسب الدولار الاميركي كثيراً.

ويرى الخبراء انّ أسعار الذهب حالياً تمثّل فرصة للشراء فى حال تحركت هبوطاً صوب مستويات الدعم عند 1300 و1285 و1260.

وسوف يتأثر الذهب أيضاً بالإقبال عليه من قبل المستثمرين، فالذهب يبقى من أهم الملاذات الآمنة. وقد يستفيد الذهب من تجدد المخاوف الجيوسياسية العالمية تجاه كوريا الشمالية، او من خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، او في ما يخصّ سياسة ترامب الاقتصادية رغم انه أظهر عجزاً مزمناً عن الافادة بما يكفي من التطورات التي من شأنها تاريخياً توفير الدعم القوي له. وتراجع الذهب أمس 0.02 % الى 1.320.00 دولار للأونصة، كما تراجعت الفضة الى 16.64 دولاراً.

الجمهورية

طوني رزق

مقالات مشابهة

سليم عون: أي اتفاق على الحصص بات مرتبطاً بتفاهم على الخطوط العريضة للبيان الوزاري

مادورو يزيد الحد الأدنى للأجور 34 ضعفاً

حظك اليوم مع الأبراج

عقيص: لم يعترض أحد على حصولنا على حقيبة سيادية الا باسيل

أبو فاعور شدد على النأي بالنفس حيال الازمة السورية التي لم تنتهي بعد

سكارليت جوهانسون تتفوق على أنجلينا جولي وجينيفر أنيستون

بعد أزمته الصحية.. جميل راتب يستعد للعودة الى مصر

هذا ما قاله قصي خولي عن تعاونه الأول مع نادين نسيب نجيم!

مدرب برشلونة: لن نفضل بطولة على أخرى