خاص- ارقام سيارات النواب.. هكذا يتم اختيارها
شارك هذا الخبر

Sunday, May 13, 2018

خاص - جانين ملاح
الكلمة اونلاين


كالعادة ومع انتخاب مجلس نيابي جديد، بوجوه جديدة واخرى عرفها البرلمان من قبل، تنشغل اوساط مجلس النواب بترتيبات لوجستية، من تبديل مكاتب النواب الى توزيع ارقام لوحات السيارات.. امر يتوقف عنده بعض النواب باعتبار ان بعض الارقام التي تحملها تلك اللوحات لها وقعها الخاص، او انها مصدر تفاؤل او يرى فيها البعض الآخر انها من ممتلكات العائلة ويجب الاحتفاظ بها خلال المشوار النيابي.

ومن المعلوم ان فئة الارقام الموزعة لها تسلسل معيّن، بحيث ان رقم اللوحة ١ لسيارة رئيس الجمهورية، رقم ٢ لرئيس مجلس النواب، ٣ لسيارة رئيس مجلس الوزراء، والرقم ٤ لسيارة نائب رئيس مجلس النواب، والرقم ٥ لنائب رئيس مجلس الوزراء، فيما ارقام السيارات من ٥ الى الرقم ٢٥ فتناط الى الوزراء، بينما تلك التي تبدأ من ٢١ الى الرقم ١٥٠فتسند الى النواب.

وتشير مصادر سياسية الى ان طوني فرنجية وعملا بوراثته رقم لوحة السيارة من جده النائب الراحل طوني فرنجية فوالده سليمان فرنجية سيحتفظ باللوحة رقم ١١٧ لما لهذا الرقم من رمزية عند آل فرنجية وهو ما يفسّر اللافتات على طول الاوتوستراد باتجاه الشمال تستعيد مجد النمرة الزرقاء ١١٧.

كذلك الامر بالنسبة للنائب المنتخب فريد هيكل الخازن مع اختياره الرقم ٦٦ للوحة سيارته. وللنائب ميشال المر حصته الثابته مع الرقم ٥ كونه نائب رئيس مجلس الوزراء، و٥٥ كونه نائب منتخب اعيد انتخابه..
اما النائبة بهية الحريري فما زالت تحتفظ برقم 42 وقد حفظه اهالي مدينة صيدا، مسقط رأسها، اذ يعتبرونه رمز الشباب الدائم.

ووفق ما يؤكد الأمين العام في مجلس النواب عدنان ضاهر فان "توزيع ارقام اللوحات على النواب يتم من دون ترتيبات مسبقة مع مراعاة عرف ينص على احتفاظ النواب القدامى بارقام سياراتهم طوال فترة احتفاظهم بمقاعدهم، اما النواب الجدد يضيف ضاهر في حديث عبر موقع الكلمة اونلاين فانهم يمكنهم ان يحظوا باي رقم ما عدا الرقم الذي كان يحتفظ به في الاساس احد نواب المنطقة ولم يتوفّق في الانتخابات النيابية".

ويعتبر ضاهر ان لا رقم مميز او لافت للوحات سيارات النواب، فلو اراد احد النواب رقما ما وهذا الرقم متخذ من احد رفاقه في المجلس، فبامكانه الحصول عليه بعد طلب اذن باستحصاله والحفاظ عليه وموافقة الطرف الاخر.

مقالات مشابهة

ماكرون: لو لم يكن صوت فرنسا مسموعا لاندلعت الحرب في لبنان

إصابة مطلوب خلال مداهمة لمخابرات الجيش في وادي خالد

خارجية تركيا: جاويش اوغلو سيلتقي بومبيو لمناقشة التوصيات الخاصة بمنبج

العثور على جثة الشاب الذي سقط في وادي قنوبين

اتفاق أمريكي تركي على خارطة طريق للتعاون فيما يخص منبج السورية

بوتين: من الصعب ممارسة ضغوط على أردوغان لأنها ستزيد من شجاعته

الطقس غدا غائم جزئيّاًً إلى غائم أحياناً مع استقرار درجات الحرارة

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 25/5/2018

اعتصام لأصحاب مكاتب عاملات المنازل المتضررة أمام النقابة والسبب تقاعص وزارة العمل!