خاص- جبور يفسّر مطالب "جعجع" من "الحريري".. والحجار يوضّح
شارك هذا الخبر

Friday, May 11, 2018

خاص- يارا الهندي
الكلمة اونلاين

في وقت لا تزال العلاقة بين تيار المستقبل والقوات اللبنانية باردة ومهزوزة عقب استقالة الرئيس سعد الحريري من الرياض في 4 تشرين الثاني الماضي، وما تلاها من اتهامات والقاء لوم على رئيس حزب القوات سمير جعجع بتحريض المملكة العربية السعودية على رئيس الحكومة جعلت اللقاء بين "الحكيم" و"الشيخ" معلّقا الى اليوم، خلف ستار أن ظروفه لم تنضج بعد، باستثناء مصافحتهما الشهيرة خلال حفل تدشين جادة الملك سلمان بن عبد العزيز في بيروت.

الا ان هذه الايجابية، وعلى اهميتها، لم تترجع عمليا، فعزّز الحريري تحالفه مع التيار الوطني الحر ورئيس الجمهورية العماد ميشال عون في خوض الانتخابات النيابية معا لتترك القوات وحيدة محققة تقدما كبيرا ورصيدا برلمانيا لافتا، فاسدل الستار على الاستحقاق الذي غيّر الموازين تبعا للخريطة البرلمانية الجديدة وافرازاتها السياسية، لتفتح مرحلة جديدة اول غيثها العمل على تفاهم سياسي بين الشيخ والحكيم كشرط قواتي على ما يبدو لتسمية الحريري رئيسا للحكومة، وهو ما ألمح اليه جعجع في مقابلته الاخيرة. في هذا الاطار يبدو التساؤل مشروعا حول التفاهم، هل انه تفاهم على الحقائب الوزارية ام على البيان الوزراي؟

جبور: هذه مطالب جعجع

في الحسابات القواتية، فان وضع تفاهم سياسي يسبق تكليف سعد الحريري امر اساسي وفق ما يؤكد رئيس جهاز التواصل في القوات شارل جبور مشيرا الى ان جعجع تكلم عن مرحلة التكليف وما يلي التكليف من تأليف ومن مرحلة سياسية تستدعي تفاهما سياسيا بين كل الحريري وجعجع. فهذه المرحلة بحسب جبور تنقسم الى شقين:

- الشق الاول يتعلق في إدارة الدولة، كون جعجع بات يمتلك كتلة نيابية وازنة ولديه ملاحظات على اداء الدولة وبالتالي يريد الاتفاق مع الحريري على العناوين.

- الشق الثاني يتعلق بسياسية النأي بالنفس، والدور الاساسي لرئيس الحكومة على طاولة مجلس الوزراء من اجل ضمان عدم ادخال لبنان في مغامرات في غنى عنها.

فجعجع، وفق ما يؤكد جبور للكلمة اونلاين يربط مسألة تكليف الحريري بمرحلة من التفاهم السياسي الواضح واصفا اياه بالكبير والاستراتيجي، كما ان الاتفاق على مقاربة سياسية عملية تتم في المرحلة الفاصلة بين انتخاب هيئة مجلس ومكتب مجلس وبدء المشارورات لتكليف الحكومة. اما الحديث عن حقائب فلا يزال مبكرا وفق جبور والتكليف سيكون لسعد الحريري ولكن هذا التكليف يستدعي تفاهما سياسيا قائما على مجموعة عناوين.

الحجار: بين المستقبل والقوات مسار طويل

بالنسبة لتيار المستقبل الذي لا يرى الا تأييدا من جعجع للحريري، فيشير النائب المنتخب محمد الحجار الى ان التحالف ما بين المستقبل والقوات اللبنانية قائم على تقديم الدم والشهداء، ومسار القوات والمستقبل مسار طويل والاكيد ان نواب القوات لن تسمي الا الحريري رئيسا للوزراء.

ويضيف الحجار لموقعنا ان الحزبين متفقان على الخطوط العريضة في المرحلة المقبلة من حيث دور الدولة ومؤسساتها السياسية والعسكرية مشيرا الى ان هناك حديث عن حقائب وعدد من الوزارات المشتركة ولكن في مرحلة التأليف.

مقالات مشابهة

ابراهيم كنعان: لانتاج حكومة اولويات

بوتين بحث مع مجلس الأمن الروسي أجندة محادثاته المرتقبة مع ميركل

من هو القس برانسون الذي تسبب بأزمة دبلوماسية بين تركيا وأمريكا؟

بري وصل إلى الأونيسكو للمشاركة في احتفال الذكرى ال41 لتأسيس كشافة الرسالة

التحكم المروري: تعطل شاحنة في الكرنتينا على طريق مرفأ باتجاه برج حمود وحركة المرور خانقة في المحلة

عقوبات أميركية على ضباط بورميين

ميركل تتوقع محادثات صعبة مع بوتين

قاطيشا: نؤيد المطالب المحقة للحراك المدني العكاري

قائد الجيش بحث مع نصري خوري في الأوضاع على الحدود